تليجرام تريند الخليج
السعودية

ما هي الأمراض المهنية في قانون العمل السعودي؟

ما هي الأمراض المهنية في قانون العمل السعودي؟

الأمراض المهنية في قانون العمل السعودي من الأشياء الهامة التي يجب أن يتعرف عليها العامل حتى يتمكن من معرفة حقوقه المالية والأجازات التي يمكن أن يحصل عليها وتكون مدفوعة الأجر، وتوفر وزارة الموارد الشبرية اللائحة الخاصة بالامراض المهنية التي يمكن أن تصيب العامل أو الموظف بسبب نوع العمل، والتي تعتبر من أخطار المهنة، لذلك يتم التعامل معها بشكل خاص ويتم توفير العلاج المناسب والتأمين الطبي للعامل في هذه الحالة سوف نتعرف بالتفصيل على ما هية الأمراض وتعريفها طبقا للائحة العمل في المملكة.

ما هي الأمراض المهنية في قانون العمل السعودي؟

لتعريف الأمراض المهنية هي الأمراض التي تصيب الموظف اثناء أداء العمل وتتنوع الأمراض التي تصيب العامل ما بين مزمنة أو غير مزمنة. وقد تم تصنيفها في لائحة الأمراض المهنية حتى يمكن التعرف على كل نوع منها. يتم تصنيف الأمراض المهنية على حسب العامل المسبب. كما يتم تصنيفها على حسب الأجهزة المستهدفة. كذلك. كما تم تصنيف أمراض السرطان المهنية. من الأمراض المهنية التي تعتمد على المسبب منها العوامل الفيزيائية، والكيميائية. من العوامل الفيزيائية نجد الإشعاعات، والضغط الجوي منخفض او مرتفع. والضوضاء وغيرها. من العوامل الكيميائية التعرض لبعض المعادن منها الرصاص والكروم والزئبق وغيرها. من العوامل الحيوية نجد البكتريا بأنواعها. ويمكن الاطلاع على جدول  الأمراض-المهنية

اعتماد الأمراض المهنية

يتم أعتماد الأمراض المهنية طبقا للتقارير الطبية من اللجان المختصة، والتي تستند على التاريخ المرضي. كذلك التاريخ المهني والاعراض المرضية. كما يتم القيام بالعديد من التحاليل والاختبارات المعملية. كذلك قياس بيئة العمل ومقارنتها بالمقاييس العالمية المسموح بها.

"ما

القيمة المالية التي يحصل عليها المصاب

يحصل المصاب نتيجة لأخطار العمل والذي يشخص مرضه بالأمراض المهنية طبقا لقانون العمل السعودي، والذي يتم اشتراكه في التأمينات الاجتماعية. يحصل على قيمة 75% من قيمة الأجر الذي يحصل عليه كبدل يومي، ويتم علاجه على حساب التأمينات الاجتماعية. كما يحصل على أجازة مدفوعة الأجر خلال فترة العلاج في المنزل. لا يتحمل صاحب العمل أي من التكاليف أو التعويضات، وتتحمل التأمينات المسؤولية في علاج المصاب. كما يتمكن المصاب من التقدم على المعاش المبكر في حالة الإصابة والحصول على الأجر الكامل في حال توافر مدة الاشتراك والعمل المتعارف عليها في التأمينات الاجتماعية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى