تليجرام تريند الخليج
السعودية

ملامح نظام التسجيل العيني للعقارات وأهم المزايا التي يتضمنها

ظهر هذا المقال ملامح نظام التسجيل العيني للعقارات وأهم المزايا التي يتضمنها في الأصل على موقع دار الخبر .

كشف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان “ماجد الحقيل” ملامح نظام التسجيل العيني للعقارات الجديد، مشيراُ لأهم ما سيحتوه النظام من مزايا وأهداف سيتم العمل على تحقيقها والاستفادة منها، بما يحقق إحداث نقلة نوعية للقطاع العقاري في المملكة، ويعمل على حل التحديات التي تواجه ملكية العقار والتي قد تنجم عن حالات التداخل بين العقارات، أو حدوث ازدواجية في الملكية.

أكد وزير الشؤون البلدية على أن نظام التسجيل العيني سوف يعمل على زيادة نسبة الموثوقية في صكوك الملكية العقارية، كما أنه سيزيد من مستويات الشفافية عن طريق التأكيد على دقة البيانات، ومواجهة التحديات كما أشرنا بعالية، موضحاً أن مجلس الوزراء السعودي كان قد أصدر الموافقة على هذا النظام تمهيداً للعمل به.

نظام التسجيل العيني للعقارات

أضاف “الحقيل”، أنه من بين ملامح نظام التسجيل العيني للعقارات، العمل على منح كل عقار رقم صك خاص، كذلك حفظ كل التصرفات والتغيرات التي تحدث على العقار، بالإضافة إلى ما هو مبين أدناة.

  1. ربط موقع العقار بإحداثيات مكانية دقيقة.
  2. إعطاء العقار حجية مطلقة تكون غير قابلة للطعن عليها.
  3. العمل على تعزيز بيئة الاستثمار العقاري على مستوى جميع مناطق المملكة.
  4. تعزيز الشفافية والموثوقية.
  5. تقديم خدمات رقمية مؤتمته ومرقمنة للتصرفات العقارية اللاحقة.
  6. تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 نحو تنمية الثروة العقارية.

المقصود بالتسجيل العيني للعقار

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن أن المقصود بخدمة التسجيل العيني للعقار، هو القيام بعملية تسجيل العقارات من خلال الإحداثيات الجيومكانية وإجراءات الرفع المساحي لقطعة العقار، لتكون هي الأساس في تنفيذ عمليات تسجيل الملكة العقارية وما يترتب على ذلك من حقوق، وستكون الهيئة العامة للعقار هي المرجعية الموحدة التي منها سيتم تنفيذ خدمة التسجيل العيني.

أبانت أن المقصود بما تم الإشارة له في مصطلح السجل العقاري، إلى وجود سجل رقمي يتضمن على عدة بيانات في مقدمتها أوصاف العقار وأي معلومات عنه، والحالة المالية والنظامية لهذا المبنى، وما يتبع ذلك من حقوق والتزامات وأي تصرفات قد تطرأ على العقار.

اعثر على هذا المقال في موقعه الأصلي موقع دار الخبر

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى