تليجرام تريند الخليج
منوعات

أهم ما جاء في دعاء ليلة القدر في القرآن الكريم والسنة

جاءت أيام وداع الشهر المبارك الذي تحل فيه الخيرات وتعم بحلوله الركات على كافة المسلمون وحان وقت دعاء ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر حيث تتنزل فيها الملائكة والروح فيها بإن ربهم من كل أمر وتنتظر معنا حتى مطلع الفجر، فتلك الليلة يسحب فيها الدعاء ويتحراها المسلمون في شتى أنحاء الأرض، فنكثر الدعاء في الليالي الوترية كما أمرنا الرسول صل الله علية وسلم لعل وعسى أن يصاف دعاءنا أبواب الإجابة.

دعاء ليلة القدر

يتميز الدعاء في تلك الليلة بصيغة معينة كما جاء عن نبي التوحيد علية أفضل الصلاة وأتم التسليم، وكما ورد في آيات الذكر الحكيم ومن أهم صيغ الدعاء ما يلي

  • جاء في القرآن الكريم ” ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فأغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار”.

  • قال تعالى ” ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب”.

  • وقد ورد عن النبي صل الله علية وسلم ما روته أم المؤمنين عائشة رضي  الله عنها أنها سألت النبي إن وافقت ليلة القدر فبم تدعو” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

  • من ثم تعد الصيغة الآتية من  أهم الأدعية ” اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب”.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

بدأت روائح ليلة القدر تهب فتغسل قلوب المسلمون وتنقيها من الذنوب والخطايا وتكمل ما بدأه شهر رمضان المعظم من عمل الخير والبر والصلاة وقيام الليل وقراءة القرآن الكريم في ثنايا الليل فقد قال تعالى ” وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا” ويعد الدعاء من العبادات التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالى وهذا يتمثل في قوله “ادعوني أستجب لكم”.

حيث يتم بهذا التقرب إلى الذات الإلهية فلا يرد القضاء إلا الدعاء، ومن ثم ارتبطت بعض الأدعية بليلة القدر ومن أهمها قوله صل الله عليه وسلم ردا على أم المؤمنين عائشة لسؤالها ماذا تقول إذا كانت تلك الليلة المباركة ” اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عني”.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى