تليجرام تريند الخليج
السعودية

نظام المرور السعودي الجديد والإجراءات الجديده

أصدرت الحكومة السعودية عدة تغييرات في تلك الفترة  على أنظمة المرور داخل المملكة السعودية  ، وشملت هذه التعديلات العديد من القرارات الجديدة  التي يتم تداولها على الساحة السعودية في الآونة الأخيرة وعلى مواقع التواصل. حول ما تم دفعه قانونيا في الوقت المحدد له دون الحاجة إلى دفع غرامات إضافية جديده  ، ولم يقتصر التغيير على ذلك فقط ، بل تم إجراء العديد من التعديلات في قوانين المملكة و التي من شأنها تغيير مسار نظام المرور داخل شوارع المملكة العربية السعودية بأكملها ، و تهتم المملكة العربية السعودية  في الوقت الحالي بإجراء تغييرات جديدة على القانون ، رغبة منها في نشر الأمن والاستقرار في الشوارع السعودية أكثر وأكثر ، والحفاظ على أرواح وحياة  المواطنين.

تغييرات جديدة في نظام المرور

وافق مجلس الوزراء السعودي بالمملكة  على العمل في القانون،  وتم إجراء تعديلات جيدة  على عدة مواد في النظام الملكي  ، من بينها المادة الخامسة والسبعون ، وخاصة تعديل الفقرتين الثانية والثالثة.بها  تم تعديل نصي الفقرتين على النحو التالي:
2 – مع مراعاة الفقرة (2)  نجد أن من المادة (الثالثة والسبعين) من هذا النظام الجديد ومحتويات الفقرة (3) من هذه المادة  القديمه إذا كانت المدة المقررة للاعتراض محددة. تكون المخالفة قد مرت على النحو  الآتي المنصوص عليه في الفقرة السابقة  (1) من هذه المادة في القانون  دون اعتراض ، أو إذا رفضت المحكمة المختصة  بالمملكة اعتراض المخالف ، أو صدر حكم من المحكمة  بتعديل مبلغ الغرامة الناتجة عن المخالفة المثبتة للمواكن ، يجب دفع الغرامة خلال مدة لا تزيد عن (15) يوماً  وذلك إجراء قانوني، ويمكن للمخالف السعودي  تقديم طلب للحصول على منحة خلال هذه الفترة على ألا تتجاوز مدة المنحة (90) يوماً لدفع الغرامة. إذا لم يدفع المخالف خلال المدة المحددة ، ويجوز الحجز على أرصدة حسابه البنك للمواطن المخالف وتنفيذها مباشرة وفق آلية جديدة  تحددها  الوزارات الآتية …زارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة المالية والبنك المركزي والمملكة العربية السعودية وديوان المظالم.
تحدد الداخلية السعوديه  بالاتفاق مع وزارة المالية السعودية واللجنة الوزارية للسلامة المرورية السعوديه أن  المخالفات التي لا تسري على الحجز والتنفيذ المباشر للمواطن والتي لا تعرض السلامة العامة للخطر. يجوز تقسيم قيمة الغرامة  المرورية بها على جريمة واحدة ، ويجوز تخفيض قيمة الغرامة المرورية  ولكن بما لا يزيد عن (25٪) من قيمتها الدنيا ، وفق الضوابط التي يحددها القانون في المحكمه . ووزير الداخلية بالاتفاق مع وزير المالية السعودي .

حجز الجهات المعنية على رصيد الحساب المصرفي

أكدت سلطات المرور بالمملكة العربية السعودية إصدار تجديد للأنظمة المرورية الجديدة من شأنه  أن يمكّن المملكة من حجز الرصيد المصرفي بشكل سريع للأشخاص الذين امتنعوا عن دفع قيمة مخالفاتهم المرورية الذي ارتكبوها، وتراكم المبلغ عليهم في جداول المرور للمملكه وفي حال حدوث المخالفة.و لم يتم الدفع خلال فترة السماح المحددة ، وهي فترة  خمسة عشر يومًا من تاريخ المخالفه. إذا لم يقدم المخالف طلبًا لتمديد فترة السماح لمدة تسعين يومًا أخرى ، فسيتم الاحتفاظ برصيده المصرفي وتنفيذ ذلك الامر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى