تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل يجوز صلاة التسابيح في ليلة القدر؟ وما فضلها وكيف نصليها

في وقت سابق أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال هل يجوز صلاة التسابيح في ليلة القدر وما هو فضل تلك الصلاة وخصوصاً تزامناً مع صلاتها في العشر الأواخر من رمضان مع البحث عن ليلة القدر، وأيضاً كيف نصلي تلك الصلاة وما هي الطريقة المتبعة لذلك وغير هذا من أسئلة متنوعة أجابت عليها الإفتاء المصرية لمساعدة المسلمين في تلك الفترة من التضرع إلى الله عز وجل في الأيام المباركة الأخيرة من شهر الخير والبركة.

هل يجوز صلاة التسابيح في ليلة القدر

صلاة التسابيح هي صلاة نافلة كصلاة القيام أو صلاة التهجد أو غير ذلك يتم صلاتها في العشر الأواخر من رمضان كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الحديث الوحيد الذي ورد عنه (ص) فيما يخص صلاة التسابيح، ولهذا يرى بعض علماء الإسلام انه ضعيف من يأخذ به ولكن يثاب من فعلها وهو على خير وسنة، كالشافعية والحنفية فقد أجازو تلك الصلاة وقالوا أنها مشروعة ومستحبة فهي كباقي صلوات النوافل مليئة بالخيرات وتكفر الذنوب ونتقرب بها إلى الله، كما أنها من الصلوات التي تفتح أبواب الرزق والأبواب المغلقة، وبعض العلماء قالوا أنها غير مستحبة لضعف حديثها.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للعباس بن عبد المطلب رضي الله عنه «يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ! أَلَا أُعْطِيكَ! أَلَا أَمْنَحُكَ! أَلَا أَحْبُوكَ! أَلَا أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ! إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ، عَشْرُ خِصَالٍ أَنْ تَصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُها عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُها عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ، تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً».

هل يجوز صلاة التسابيح في ليلة القدر

كيف نصلي صلاة التسابيح في ليلة القدر

هي صلاة بسيطة في أدائها فهي عبارة عن اربع ركعات فقط يسلم في أخرها بتسليمه واحدة فقط وأما عن طريقتها فهي كالتالي

  • يقرأ سورة الفاتحة وأي سورة أخرى بعدها كباقي الصلوات العادية.
  • عقب الانتهاء من القراءة وقبل الركوع يقال بعض التسبيحات وهي (سبحان الله – الحمد الله – الله اكبر) 15 مرة.
  • ثم نركع ونقول نفس التسبيحات ولكن عشر مرات فقط.
  • ونقوم من الركوع ونقول “سمع الله لمن حمد” ونقول التسابيح عشراً.
  • ثم نسجد ثم نقول التسابيح عشراً.
  • ثم نجلس بين السجدتين ونقول التسابيح عشراً.
  • ونسجد مرة أخرى ونقول التسابيح عشراً.
  • ثم نسجد مرة أخرى ونقول التسابيح عشراً.
  • ونسجد كقرفصاء ونقول التسابيح عشراً وبهذا فقد قلنا التسابيح في كل ركعة 75 مرة.
  • وعند الانتهاء من صلاة التسابيح بعدد 4 ركعات تكون قد قلت التسابيح حوالي 300 تسبيحة.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى