تليجرام تريند الخليج
السعودية

ماهو بلوغ النصاب تطبيق زكاتي وأسهل طريقة لدفع زكاة الفطر

ماهو بلوغ النصاب سؤال هام يتم الإجابة عليه من خلال تطبيق زكاتي الذي وفرته هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على الهاتف من اجل تيسير عمليات دفع الزكاة بأنواعها المختلفة ومنها زاكة المال، وزكاة الزروع. وزكاة الفطر التي تكون في شهر رمضان المبارك. ويوفر التطبيق مجموعة من الخدمات منها حاسبة الزكاة التي تساعد في التعرف على قيمة الزكاة المفروضة على الأفراد أو الأسر وعلى ما يملكون من ذهب أو فضة أو أموال مر عليها الحول وبلغت النصاب الذي يتم التعرف عليه اليوم من خلال التالي.

ما هو بلوغ النصاب

بلوغ النصاب في الزكاة هو أن يبلغ قيمة المال أو الذهب أو الفضة قيمة معينة تم تحديدها في الإسلام ليتم إخراج الزكاة المفروضة عليها. وتختلف بحسب نوع المال. يأتي نصاب الذهب بما يساوي 85 جرام. ونصاب الفضة 595 جرام. كما تم تحديد أنواع النصاب من الثروة الحيويانة ويختلف النصاب حسب نوع الحيوانات من الإبل والماعز وغيرها. ولذلك فإن بلوغ النصاب اي القمية المالية كما تم تحديدها لإخراج الزكاة عليها. يتم حساب النصاب الخاص بالزكاة طبقا للعملة المحلية.

تطبيق زكاتي

واحد من أهم التطبيقات الحالية التي تساعد الأفراد في المملكة من إخراج الزكاة في وقتها والتعرف على ما هو بلوغ النصاب. كما يوفر خدمات أخرى منها حاسبة الزكاة. والتعرف على اسعار الذهب والفضة التي يقاس بها نصاب الزكاة. كما يوفر طرق متعددة لدفع الزكاة ولذلك فهو من التطبياقت الهامة في المملكة.
ماهو بلوغ النصاب تطبيق زكاتي وأسهل طريقة لدفع زكاة الفطر
ماهو بلوغ النصاب تطبيق زكاتي وأسهل طريقة لدفع زكاة الفطر

زكاة الفطر

 يوفر تطبيق زكاتي التعرف على قيمة زكاة الفطر وإخراجها في وقتها، ويتم الدخول على التطبيق والانتقال إلى زكاة الفطر. تحديد عدد افراد الاسرة التي يتم إخراج الزكاة عنهم. حساب القمية الأجمالية واختيار طريقة دفع الزماة. بهذه الطريقة يكون المستفيد قد قام بتوكيل هيئة الزكاة بدفع زكاة الفطر في مصارفها الشرعية بالنيابة عنه.

مقدار زكاة الفطر

تم تحديد قيمة زكاة الفطر عن الفرد وهي تخرج عن كافة الأفراد طهرة للجسد في الصيام من السقطات التي تحدث. إعانة المحتاجين في الشهر الفضيل وعيد الفطر. يتم إخراج الزكاة طوال شهر رمضان وحتى قبل صلاة العيد. قيمة زكاة الفطر على الفرد في المملكة هي 20 ريال. يتم حساب نصاب زكاة الفطر من الحبوب الشائعة في المدينة. صاعين من أشهر الحبوب التي يعتمد عليها في الطعام. ويمكن تحويل هذا المقدار إلى قمية مالية وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى