تليجرام تريند الخليج
منوعات

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تعلن عن توقف الدعم السكني للمستفيد في حال غياب تلك الشهادة

وفقًا لوزارة الإسكان نُتابع حقيقة توقف الدعم السكني ومخاوف مُتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تم إشاعتها بين المواطنين في المملكة العربية السعودية عن توقف خدمات وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية والتي منها الدعم السكني المُقدمة لبعض الحالات التي ينطبق عليها شروط استحقاق الدعم السكني من فئات الأرامل والأيتام وكبار السن وغيرهم، حيث يتم منحهم سكن بمواصفات محددة إلى جانب منح قروض تمويلية للبناء أو لإجراء تعديلات أو غير ذلك.

توقف الدعم السكني

أحدث خبر إيقاف الدعم السكني العديد من التساؤلات حول موقف شهادة عملية البناء التي تعتبر ضرورة بالغة للدعم السكني وبتأخرها يقف الدعم، إذ أن المستفيدين من قِبل وزارة الشؤون البلدية والقروية أوضحوا بأن مالك السكن هو من يتولّى الأخطاء أو المشكلات الواقعة في البناء وليس الشخص المشتري، لافتين الانتباه إلى أنه لا توجد معلومات توضح الموقف وأن كل ما يخص الأمر مُتداول على شبكات الإنترنت.

فيما قام المستفيدين بمطالبة الوزارة بالكشف عن أي بيانات حول حقيقة توقف الدعم السكني وعن الفئات المشمولة وهل من سكنوا من خلال برنامج الشراء من السوق مشمولين، أم أن القرار سيقتصر على المستفيدين الجدد الذين لم يتمكنوا من كتابة أي عقود مع جهات التمويل، فيما تحدث أحد مستفيدي الوزارة عن شراءه سكنًا منذ أكثر من عامين بأن هناك ظلم واقع عليه لإدراجه ضمن هذا القرار، بل كان يستوجب إتمام الأمر من خلال المنشأة المنفذة أو المالك الذي قام بالبناء، ويُمكنك تعرف على طريقة استخراج الشهادة من هنا مباشرة.

حقيقة توقف الدعم السكني

كما أشار إلى أن صاحب السكن هو الذي يجب عليه تحمل المصاريف وليس من قام بالشراء، وفي المقابل ذكر أحد المستفيدين بأنه أقدم على شراء سكن خاص به منذ 3 سنوات في إحدى مناطق الرياض ولم يتم طلب ذلك منه، ولم يُشترَط هذا في العقد حتى كانت المفاجئة بسماع أخبار بشمولية القدامى والجدد وإلحاقهم بقرار توقف الدعم السكني وأضاف “نتمنى تطبيق القرار على الجدد فقط”.

ويذكر العديد من القائمين على هذا القرار بأن شهادة عملية البناء سوف تقضي على ما يُطلق عليه بـ فلل الكراتين الرديئة”، بالإضافة إلى أنها سوف تكون ضمان لاستكمال البناء والتشييد في وقت قياسي حسب الإجراءات المُتبعة.

من جانبها قالت وزارة الإسكان أنه في حالة استكمال الشهادة سيتم توقف الدعم السكني حيث أن إجراء إنهاء البناء هي مستند يتم استخراجه من جهة أمانات المناطق والبلديات الفرعية من خلال منصة بلدي بعد التحقق من كامل تطابق مواصفات البناء.

وقد تم الإعلان عبر برنامج سكني عن إتمام مخططاته في عام 2021 م، بتسجيل 225.761 أسرة من بينها 186.283 أسرة تم تسكنيها، ليكون بذلك إجمالي المستفيدين منذ بدء البرنامج 1.2 مليون أسرة مستفيدة، وفقًا لمساعي برنامج سكني لأجل تمكين المستفيدين من استلام مسكنهم الأول.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى