تليجرام تريند الخليج
السعودية

تهيئة المصليات المكشوفة لصلاة العيد مع مراعاة المناطق الممطرة في المملكة

تهيئة المصليات المكشوفة لصلاة العيد مع مراعاة المناطق الممطرة في المملكة

أعلنت الشؤون الإسلامية في المملكة بالعمل على تهيئة المصليات المكشوفة لصلاة العيد، كما أعلنت عن إقامة صلاة العيد في الجوامع فقط من أجل الحفاظ على سلامة المصليين ومراعاة الأحوال المناخية، وخاصة مناطق هطول الأمطار، وتعمل المملكة على توفير كافة الأجواء التي تساعد المصليين عل الاحتفال بالعيد بالطرق الآمنة للمصليين، ولذلك يتم متابعة الأحوال المناخية في المناطق المختلفة والتعرف على مناطق الأمطار الغزيرة التي تقع أول أيام عيد الفطر المبارك.

تهيئة المصليات المكشوفة لصلاة العيد

تعمل وزارة الشؤون الإسلامية على تأمين المصليين خلال صلاة عيد الفطر المبارك. تعمل الوزارة على التعاون مع الأرصاد الجوية للحفاظ على حياة المصليين في الأماكن التي تهطل عليها الأمطار بغزارة. لذلك منعت الصلاة في المصليات المكشوفة في تلك الأماكن حفاظا على الجميع. كما أعلنت شؤون الحرمين عن جاهزية الحرم لاستقبال المعتمرين والمصليين والزوار لختم القرآن في الحرم.

تتبع الحالة المناخية

تقوم المملكة من خلال هيئة الأرصاد بالعمل على تأمين المصليين خلال صلاة عيد الفطر المبارك ولذلك تقوم بالتنبيه على الناس بتوخي الحذر من أماكن هطول الأمطار التي يمكن التعرض عليها في أول أيام عيد الفطر. ولذلك يتم غلق المصليات المكشوفة في تلك الأماكن. تقوم هيئة الأرصاد بالإعلان عن حالة الجو والمناخ بشكل يومي.

تهيئة المصليات المكشوفة لصلاة العيد مع مراعاة المناطق الممطرة في المملكة
تهيئة المصليات المكشوفة لصلاة العيد مع مراعاة المناطق الممطرة في المملكة

استعدادت الحرم لختم القرآن

اعلنت شؤون الحرمين على الاستعداد الكامل لختم القرآن في الحرم. قامت رئاسة الحرمين بتجهيز ما يزيد على 400 موظف لاستقبال المعتمرين والمصليين وإرشادهم إلى صحن الحرم والطواف وغيرها من الخدمات. قامت الرئاسة بتعقيم وتطهير كافة المناطق وكذل المساجد من أجل ختم القرآن وصلاة العيد . كما تم فتح اوباب المسجد، وتجهيز عبوات المياه من زمزم. كما يتم استخدام المطهرات والمعقمات  وغسل المسجد الحرام ومرافقه لأكثر من 15 غسلة.

صلاة العيد بدون تصريح

صرحت وزارة الحج والعمرة أن صلاة العيد لا تحتاج إلى تصريح، ووضعت الوزارة شرط أن لا يكون المصلي مصاب أو مخالط لآخر مصاب. كما أعلنت وزارة الحج عن انتهاء التأشيرات وموسم العمرة لمعتمري الخارج يوم السبت الموافق 30 من شهر أبريل. يتاح للمعتمر التنقل بين مدن المملكة وفي مكة والمدينة طوال فترة الغاقمة التي حصل عليها في التأشيرة الخاصة بالعمرة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى