تليجرام تريند الخليج
منوعات

احتجاب ضوء الشمس عن جزء من الارض ما معناه، – دراما

إن غيب ضوء الشمس من جزء من الأرض هو أحد الظواهر الناتجة عن تقاطع مساري الأرض والقمر مع الخطوط الرأسية لأشعة الشمس باتجاه سطح الكرة الأرضية، لأن هذا التقاطع سيسبب مناظر مجهولة على الجانبين. للشمس والقمر، وبناءً على هذه المعلومات الفلكية، تمنحك الفرصة للتعرف على الحركات الفلكية للقمر والأرض في مواجهة الشمس، والظواهر الناتجة عنها.

ماذا يعني أن ضوء الشمس مخفي عن جزء من الأرض

نظرًا لتقاطع مداري الأرض والقمر حول الشمس، فإن الظواهر الطبيعية تختلف عن بعضها البعض ومتفاوتة الوضوح، ولكل ظاهرة اسمها وتأثيرها، وبالتالي فإن الجواب الصحيح هو البيان التالي

  • حجب ضوء الشمس عن جزء من الأرض، ما معناه، ظاهرة كسوف الشمس.

يحدث الكسوف الشمسي عادةً عندما تكون الشمس والقمر والكوكب مصطفين فيما يتعلق بنقطة على الكوكب، بحيث يكون القمر على الجانب الآخر من الشمس والأرض معًا في نفس الوقت، ومن ثم سيحجب القمر ضوء الشمس من الأرض تحت ظلها. تختلف نسبة حجب ضوء الشمس باختلاف نسبة تغطية القمر لوجه الشمس وحجب ضوءها عن نقطة واحدة على الأرض، وبالتالي يمكن أن يكون الخسوف كاملاً أو جزئيًا.

تعريف الخسوف وملخص الخسوف

خسوف القمر وخسوف الشمس هما ظاهرتان تحدثان عند تقاطع مداري القمر والأرض مع الشمس بخط أفقي، أما حول القمر فتظهر ظاهرة خسوف القمر.

ظاهرة كسوف الشمس

كما ذكرنا سابقًا، فإن سبب ظاهرة الخسوف هو تقاطع مدارات القمر ودوران الأرض حول الشمس، ومن المعروف أن القمر يدور حول الأرض مرة واحدة شهريًا، وخلال هذا الدوران، سيتقاطع مدار القمر مع مدار الأرض على مستويين، يسمى مستوى العقدة الصاعدة ومستوى العقدة الهابطة، حيث تدور الأرض والقمر حول الشمس في مدارات إهليلجية، وبدون اختلاف في هذه المدارات، فإننا ربما لاحظوا أن الكسوف سيحدث مرة واحدة في نهاية كل شهر، بسبب تطبيق كلتا الدورتين.

تستغرق عملية الكسوف الكلي للوقت، من لحظاتها الأولى حتى نهايتها، ثلاث ساعات ونصف كحد أقصى، والوقت الذي يقضيه في مرحلة الكسوف الكلي “يغطي وجه الشمس بالكامل” لا يتجاوز دقيقتين. بحد أقصى سبع دقائق، والسبب أن قطر المنطقة التي يغطيها ظل القمر على سطح الأرض، في أحسن الأحوال، لا يتجاوز 270 كيلومترًا، وسرعة ظل القمر يتحرك على سطح الأرض حوالي 2100 كيلومتر في الساعة، وفي حساب، تغطي مسافة 270 كيلومترًا في الدقائق السبع المذكورة أعلاه.

لماذا يمنع الأطباء النظر مباشرة إلى ظاهرة الخسوف

هناك العديد من المخاطر المرتبطة بالنظر مباشرة إلى الشمس بالعين المجردة أثناء ظاهرة الكسوف، ويرجع ذلك إلى الإشعاع الشمسي المنبعث من الشمس، والذي تنبعث منه الشمس عادة، ولكن أثناء الكسوف تنبعث منها الشمس بكميات أقل. مما يزيد من ضررها لأن حدقة العين سوف تتوسع وبالتالي قدرتها على استقبال الأشعة ستكون أكبر على عكس وقت النظر للشمس العادية مما يتسبب في تضييق حدقة العين. من العين وبالتالي منع اختراق الأشعة الضارة لشبكية العين، لذلك ينصح الأطباء بارتداء النظارات الشمسية أثناء الكسوف، وهي نظارات خاصة، وتشمل الأشعة الضارة المنبعثة من الشمس، ثلاثة أنواع مختلفة من الأشعة الكهرومغناطيسية الضارة بالعين البشرية، يسمى

  • أشعة الضوء أثناء الكسوف تكون أشعة الضوء عالية الشدة وتسبب أضرارًا بالغة للعين، بسبب تأثيرات كيميائية تسمى السمية الضوئية، والتي تعطل استجابة وحساسية الخلايا الضوئية للضوء.
  • الأشعة تحت الحمراء تسبب تخثر ضوئي، عن طريق تسخين الشبكية، فهي تولد طاقة حرارية تحرق أنسجة الشبكية وتدمر الخلايا الحساسة للضوء الذي تحتويه، وهي “العصي والمخاريط”، ولن يلاحظ الناس الضرر في البداية. لأن شبكية العين لا تحتوي على خلايا حساسة للألم والحرارة.
  • الأشعة فوق البنفسجية تسبب أيضًا تسممًا ضوئيًا أسرع بكثير من الأشعة الضوئية، كما تسبب حروقًا في شبكية العين، وبالتالي فهي تجمع بين تلف النوعين الآخرين من الأشعة.

أنواع كسوف الشمس

الكسوف بشكل عام ليس من نفس الشكل ولكنه يختلف باختلاف المسارات ودرجة المسافة أو قرب الشمس والقمر من سطح الأرض، لذلك نرى أن الكسوف له نفس الأنواع التالية

  • الكسوف الكلي يحدث الكسوف الكلي عندما يغطي القمر كامل وجه الشمس، وسوف يحجب نطاق الظل المدبب على سطح الأرض أشعة الشمس تمامًا، وهنا تظهر الشمس على شكل حلقة.ماسة أو هالة من الضوء حول القمر، و وتجدر الإشارة إلى أن الكسوف الكلي يأخذ مسارًا محددًا ناتجًا عن حركة الأرض والقمر في مدارات محددة.
  • الكسوف الحلقي يحدث الخسوف الحلقي أو الخسوف النهائي عندما يكون حجم القرص الشمسي أصغر من حجم القرص القمري، وذلك بسبب بعد الشمس عن الأرض وقرب القمر منها عند الاستمرارية. من المدارات الإهليلجية للشمس والأرض، وفي هذه الحالة لا يغطي الجزء العلوي من المخروط وجه الشمس بالكامل، لذلك يتم خسوفه.القرص الشمسي هو فقط من المركز، ويجب ملاحظة الحواف أن ذروة فترة الكسوف الحلقي تستمر 12 دقيقة وثلاثين ثانية، لأن المسافة التي يقطعها القرص الشمسي قد تطول بسبب بعده عن الأرض.
  • الكسوف الهجين يحدث الخسوف الهجين، وهو مرحلة وسيطة بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي، ويعتبر من أنواع الخسوف النادرة جدًا.
  • الكسوف الجزئي يحدث الكسوف الجزئي في المناطق التي يغطي فيها القمر جزءًا من ضوء الشمس في أكبر حالاته، بحيث يجعل ظل القمر على سطح الأرض ضوء الشمس مرئيًا جزئيًا ومظللًا في البقية. ) الكسوف الكلي.

بهذا القدر من المعلومات الفلكية توصلنا نحن وأنت إلى خاتمة موضوع بحثنا الذي كان بعنوان “ضوء الشمس لجزء من الأرض”، ماذا يعني ذلك علمنا بأضرار النظر مباشرة إلى الشمس بالعين المجردة أثناء الكسوف وأسبابه، كما ألقينا الضوء على أنواع وأشكال الكسوف.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى