تليجرام تريند الخليج
منوعات

التكنولوجيا الروبوتية في خدمة الطب – الحياة مكس

ظهرت الإجراءات الجراحية منذ وقت طويل. تم العثور على أدلة على ممارسات البتر الأولى التي يعود تاريخها إلى حوالي 6900 عام قبل يسوع المسيح. تم تطوير التقنيات وتحسينها بمرور الوقت ، في كل من العصور القديمة والعصور الوسطى ، في أجزاء مختلفة من العالم في وقت واحد.

إن ظهور طرق التخدير والعقم وأدوات محددة جعل من الممكن معالجة المزيد والمزيد من الأمراض بدقة بطريقة محددة وفعالة.

الجراحة المفتوحة هي تقنية شائعة جدًا تتكون من فتح جدار البطن من خلال شق يوفر وصولًا مباشرًا إلى أعضاء البطن والحوض. يمكننا اعتبار هذه التقنية “غازية”.

منذ نهاية الثمانينيات ، ظهرت تقنية جديدة مخصصة في البداية لاستكشاف جسم الإنسان بشكل متكرر: تنظير البطن. هذه التقنية ، التي توصف بأنها “طفيفة التوغل” ، تسمح ، من خلال شقوق من 5 إلى 12 ملم ، بإدخال الأدوات اللازمة للقطع والخياطة والتخثر. كاميرا ترشد العملية الجراحية.

نشأ هذا التطور من اهتمام الجراحين بالحد من الطبيعة المدمرة للتدخلات إلى الحد الأقصى ، مما يسمح بتقليل مخاطر العدوى ، وآلام ما بعد الجراحة ، والنزيف ومدة النقاهة.

على الرغم من أن هذا الحل له فوائد عديدة للمريض ، إلا أن هذا الحل يتطلب من الناحية الفنية أكثر من الجراحة المفتوحة. في الواقع ، تقل حركة الأدوات داخل الجسم بشكل كبير ، مما يمنع الجراح من أداء جميع الحركات المرغوبة ، مما يجعل تعلمه صعبًا للغاية. بالإضافة إلى ذلك ، يتكرر الألم في المحترف بسبب المواقف غير المريحة التي يتعرض لها في العمليات الجراحية ، حيث يمكن أن تستمر الإجراءات حتى أربع ساعات.

ولهذا السبب ظهرت المساعدة الطبية الروبوتية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.هذه الروبوتات التي يتم التحكم فيها عن بعد ، والتي تبعد بضعة أمتار ، تعمل بشكل جيد ، ولكنها باهظة الثمن ومكلفة وغير عملية لبعض العمليات الجراحية. إنها تنطوي على العديد من عوامل التكييف اللوجيستي وتتطلب تعلمًا جديدًا ، وبالتالي تولد مخاطر جديدة.

الذراع الروبوتية بالمنظار هي حل رشيق يقترح استجابة لبعض عوامل التكييف هذه. يسمح للجراح باستعادة الحركة داخل الجسم من أجل حرية الحركة الكاملة: سبع درجات من الحرية ، مع الاستفادة من وضع عمل مريح بذراعه على طول الجسم.

ينتج عنه عملية جراحية أكثر دقة ، مما يجعل من الممكن تقليل المضاعفات عند إجراء إيماءات التشريح والخياطة في المساحات الصغيرة وللعمليات الجراحية المعقدة.

يتم الحفاظ على العادات الجراحية لتنظير البطن. لذلك فإن التعلم أسهل والجراح على مقربة مباشرة من المريض ، مما يضمن أقصى درجات الأمان للمريض.

يجب أن يجعل الابتكار والروبوتات في مجال الجراحة الجراحة طفيفة التوغل في متناول جميع المرضى ، دون مخاطر جديدة ودون تجاوزات كبيرة في التكاليف للمؤسسات. وإلا فإن هذه التكنولوجيا ستخصص لأقلية فقط وتتعارض مع أخلاقيات مهنة الطب.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى