تليجرام تريند الخليج
السعودية

متى يحصل المتقاعد على راتب كامل؟.. المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تحسم الأمر

متى يحصل المتقاعد على راتب كامل؟

المؤسسة العامة أجابت عن متى يحصل المتقاعد على راتب كامل؟  لأنه إحدى أسئلة الموظفين بالمملكة العربية السعودية تحديداً إلى المؤسسة المعنية بالأمر وهي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث توجد الكثير من التفاصيل المتعلقة بهم والتي يتم تقديمها من خلالها والإجابة عنها عبر مواقعها الرسمية على الإنترنت.

وكما أجابت المؤسسة على مختلف الأسئلة الخاصة بالموظفين والمتقاعدين قامت أيضاً بالإجابة عن هذا الاستفسار، ووضحت الشروط التي يمكن من خلالها أن ينال الموظف راتب تقاعدي كامل.

متى يحصل المتقاعد على راتب كامل؟

في نظام العمل السعودي لا يستطيع الموظف أن ينال راتب تقاعدي بشكل كامل إلا بعد أن يقوم بإتمام الخدمة لمدة لا تقل عن 40 عام، وهذا هو النظام الحالي الذي يتم تطبيقه بمعاش التقاعد والتي يتم وفقه صرف رواتب التقاعد سواء للنساء أو الرجال.

والجدير بالإشارة أن المؤسسة وضحت أيضاً أنه من شبه المستحيل أن ينال الموظف راتب تقاعدي كامل بسبب أنه لا يتم التوظيف لأقل من 20 عام وبناءً على أن عمر التقاعد هو 60 بالتالي إذا تم توظيفه في سن العشرين وقضى مدة قدرها 40 عام يصل إلى 60 وينال المعاش بشكل كامل.

ولكن لا يوجد من يعمل في سن العشرين بل أن سعيدين الحظ يعملون فور التخرج أي لن يقل العمر عن 24 أو 25 ويمكن أن يعمل في سن الـ 35 وبالتالي لن يصل أبداً إلى 40 سنة خدمة عند وصوله سن التقاعد وبالتالي لن ينال الراتب كامل، لأنه سيكون تجاوز عمر العمل وبالتالي تم إخراجه منه.

متى يحصل المتقاعد على راتب كامل؟ 
متى يحصل المتقاعد على راتب كامل؟

حجب راتب التقاعد بعد توفي الموظف

يبحث أيضاً بعض المواطنين عن لماذا يتم توقف راتب التقاعد بحالة توفي الزوج وتجاوز أولاده ال 21 عام أو الزواج، وأوضحت التأمينات أنه ليس إرثا يمكن أن يتم تقديمه بشكل كامل ودائم إلى الأبناء بعد أن يتجاوزوا عمر الرشد.

متى يتوقف راتب التقاعد للابناء؟
متى يتوقف راتب التقاعد للابناء؟

حساب المعاش التقاعدي

قام نظام التقاعد العسكري بتحديد المعاش التقاعدي بالنسبة إلى الأفراد والضباط وهو 35 عام خدمة، وهذا حيث يستطيع الضابط أو العسكري أن ينال الراتب كامل بحالة تجاوز الخدمة 35 عام وكان هناك بعض التمديدات الغير نظامية، والجدير بالإشارة إلى أنه يتم احتساب مدة الإعارة والاستيداع ضمن الخدمة ويتم استبعاد أيام الغياب والإجازة كما أن العائدات التقاعدية على غير نظامية لا تعاد إلا بحالة البقاء بالخدمة بعد أن تنتهي التمديدات، ويستبعد أيضاً من حساب الخدمة الكسور بحالة عدم وصولها إلى 29 يوم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى