تليجرام تريند الخليج
صحة

ما هو مرض البري بري

محتويات المقال

ما هو مرض البري بري

مرض البري بري هو نقص فيتامين ب 1 (الثيامين) وهو عبارة عن مادة مغذية قابلة للذوبان في الماء، وتشكل أحد فيتامينات المعقدة، كما إن هذا الفيتامين مهم للجسم لأنه يؤدي وظائف عديدة:

  • يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات والدهون إلى طاقة
  • يساعد في النمو الطبيعي وتطور الجسم
  • يساعد في الحفاظ على الأداء السليم للقلب وكذلك الجهاز العصبي والجهاز الهضمي.

أنواع مرض البري بري

هناك نوعان رئيسيان من مرض البري بري، إحداهما بري بري يؤثر على الجهاز العصبي والآخر بري بري يؤثر على القلب، يشمل تأثير مرض البري بري على القلب أعراضًا مثل الاستيقاظ في الليل وضيق التنفس وزيادة معدل ضربات القلب، يسبب مرض البري بري الهزال والشلل الجزئي الناتج عن تلف الأعصاب الطرفية، وهذا بدوره يسبب أعراضًا مثل صعوبة المشي أو فقدان الإحساس في اليدين والقدمين، ويمكن أن يسبب أيضًا فقدانًا للعضلات أو شللًا في أسفل الساقين وتشوشًا عقليًا.

كل ما تريد معرفته عن مرض البري بري

الثيامين، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 1، هو فيتامينات أساسية لجسم الإنسان ليعمل على النحو الأمثل، يحتاج جسم الإنسان إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية المختلفة للبقاء والصحة المثلى، ويتم توفير معظم هذه العناصر الغذائية الأساسية من خلال نظامنا الغذائي، تشكل الفيتامينات والمعادن التركيبة الرئيسية لهذه العناصر الغذائية المطلوبة وعلينا التأكد من أننا نحصل على كميات كافية من هذه الفيتامينات لمنع أي اضطرابات طبية غير مرغوب فيها موضحة أدناه من باب الإيجاز.

مرض البري بري والثيامين في الجسم

يحتوي الثيامين على مجموعة متنوعة من الوظائف في أجسامنا ولكن الوظيفة الرئيسية والأكثر أهمية لهم جميعًا هي استقلاب السكريات في أجسامنا، يعمل الثيامين بمثابة أنزيم في العديد من التفاعلات الأنزيمية المختلفة، معظم هذه التفاعلات الأنزيمية مسؤولة عن التمثيل الغذائي الخلوي. تشكل التفاعلات الأنزيمية المذكورة مسارات تفاعل معقدة للغاية، والنتيجة النهائية لهذه المسارات الأنزيمية تزود الخلية بالطاقة اللازمة.

فيتامين ب 1

في ظل وجود الثيامين وفيتامين ب 1، تستطيع الخلايا تحويل الطاقة من مصادر مختلفة وتخزينها بالداخل، يمكن في وقت لاحق استخدام هذه الطاقة المخزنة لأداء جميع المهام الأحيائية المعقدة التي تحتاج الخلايا لأدائها لتكون على قيد الحياة.

ينتمي الثيامين إلى مجموعة فيتامينات بالمعقدة، وهذه الفيتامينات قابلة للذوبان في الماء، إن قابلية هذا الفيتامين للذوبان في الماء أو قابليته للماء تعني أنه يمكن إفرازه بدون صعوبة من الجسم؛ لأنه يمكن أن يذوب في الماء، من ناحية أخرى، لا يمكن إخراج الفيتامينات غير القابلة للذوبان في الماء من الجسم بلا صعوبة وعادة ما يتم تخزينها في الكبد، بصورة عامة، إذا تم استهلاك الثيامين بكميات أكبر قليلاً ، فإنه يتم إفرازه بلا صعوبة من الجسم دون إحداث الكثير من الضرر.

فوائد فيتامين ب 1

«ضروري لعملية التمثيل الغذائي المناسبة للسكر والكربوهيدرات والبروتينات والنشا لتوفير الطاقة – للجسم، فهو يساعد في الحفاظ على نظام عصبي سليم ويعمل بشكل جيد، كما أنه يساعد على الأداء السليم للقلب والجهاز العضلي، فيتامين مضاد للتوتر ويعزز نشاط جهاز المناعة ويحسن قدرة الجسم على التعامل مع الظروف المتوترة.

فيتامين ب 1 يعزز الدورة الدموية ويساعد في تكوين الدم، إنه ضروري لتصنيع حمض الهيدروكلوريك، وبالتالي يلعب دورًا مهمًا في الهضم، كما أنه مسؤولة إلى حد كبير عن الأداء السليم للدماغ وقد dساعد في التعامل مع الاكتئاب، يساعد في الذاكرة والتعلم، في بعض الحالات، يقال أنه يساعد في التهاب المفاصل وإعتام عدسة العين وكذلك العقم.

نقص الثيامين

يمكن أن يسبب نقص الثيامين مجموعة متنوعة من الاضطرابات الطبية، خاصةً إذا استمر لفترة طويلة، يمكن أن تكون بعض الاضطرابات الناجمة عن نقص الثيامين منهكة، ولكن يمكن علاج معظمها عن طريق زيادة تناول الثيامين، يمكن أن يحدث النقص بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، بعض أسباب نقص الثيامين تشمل النظام الغذائي غير المتوازن وإدارة الأدوية التي تتفاعل سلبًا مع الثيامين.

ما الذي يسبب مرض البري بري

 البري بري مرض وراثي، والتي تنتقل عبر الأسرة، وتؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الثيامين من الأطعمة، يمكن أن يحدث هذا ببطء بمرور الوقت، وبسبب ذلك قد لا تظهر الأعراض حالا، إلى جانب ذلك، يجب على الأشخاص الذين يشربون الخمر بكثرة محاولة تقليل تناولهم للكحول أو الإقلاع عن الشرب تمامًا؛ لأنهم معرضون لخطر نقص الثيامين، يمكن أن يحدث البري بري أيضًا عند الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية عندما يفتقر جسم الأم إلى الثيامين، يمكن أن تؤثر الحالة أيضًا على الرضع الذين يتم تغذيتهم بتركيبات لا تحتوي على كمية كافية من الثيامين، يزيد الشخص الذي يخضع لغسيل الكلى أو يتناول جرعات عالية من مدرات البول من خطر الإصابة بنقص الثيامين أيضًا.

أنواع فيتامين ب

يمكن منع نقص الثيامين عن طريق تناول نظام غذائي متوازن، النظام الغذائي المتوازن هو النظام الذي يتضمن معظم العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها.

يساعد فيتامين ب 1 أو الثيامين في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، ينظم الثيامين أيضًا عمل القلب وتكوين الخلايا العصبية السليمة، يمكن أن يسبب نقص هذا الفيتامين مرض البيري بيري، على الرغم من أن العديد من الأطعمة تحتوي على الثيامين إلا أن القليل منها يوفره بكميات مركزة يحتاجها الجسم، المصادر الغنية للثيامين هي الكبد واللحوم والخميرة البيرة والبيض والخضروات الورقية والمكسرات والتوت والبقوليات، يمكن أن يؤدي تناول جنين القمح والحبوب إلى القضاء على نقص الثيامين.

فيتامين ب 2 أو ريبوفلافين، مثل الثيامين، يساعد في إطلاق الطاقة وبالتزامن مع فيتامينات بالأخرى يساعد في نمو الجسم وإنتاج الخلايا الحمراء، يمكن أن يسبب نقصه آفات جلدية وحساسية للضوء، يوجد عادة في الكبد والحليب واللحوم والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والحبوب والمعكرونة والخبز.

يساعد فيتامين ب 3 أو النياسين في الحفاظ على صحة الجلد والأعصاب، كما أنه يساعد في إطلاق الطاقة من الأطعمة مثل الكربوهيدرات، أفضل مصادر النياسين هي الكبدة والدواجن واللحوم والتونة المعلبة والسلمون والحبوب والفاصوليا والبازلاء والمكسرات، يتكون النياسين أيضًا من حمض التريبتوفان الأميني.

يساعد فيتامين ب 6 أو البيريدوكسين في امتصاص البروتينات، كما أنه يلعب دورًا في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على وظائف المخ، يمكن أن يسبب نقص البيريدوكسين مشاكل جلدية ودوخة وغثيان وحصوات في الكلى. الأطعمة مثل الحبوب والخبز والكبدة والأفوكادو والسبانخ والفاصوليا الخضراء والموز غنية بهذا الفيتامين.

كيف يتم تشخيص بري بري؟

يحتاج جسمك إلى مزيد من الثيامين إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل ومضادات الحموضة، أيضا الأشخاص الذين يخضعون للعلاج بالهرمونات البديلة، والأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب، والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية تجعلهم يخرجون كميات كبيرة من البول، والأشخاص الذين يعانون من التهابات خطيرة يحتاجون أيضًا إلى أكثر من الكمية المعتادة من الثيامين. لا تقم أبدًا بالتشخيص الذاتي.

تقوم وزارات الصحة في الدول المختلفة بإصدار الحد الأعلى والأدنى من معظم الفيتامينات، والتي تشير إلى أقصى حد والحد الأدنى من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها يوميًا، من أجل منع الاضطرابات الطبية بسبب نقص الثيامين، يجب إضافة مصادر الطعام الغنية بالثيامين إلى النظام الغذائي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى