تليجرام تريند الخليج
السعودية

حاسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب للموظفين وفقًا لوزارة الموارد البشرية السعودية 1443

صرحت وزارة الموارد البشرية عن حاسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب الأساسي للموظفين سواء السعوديين أو المقيمين بالمملكة العربية السعودية، حيث يتم احتساب نسبة خصم التأمينات من الأجور وفقًا لاشتراك كل موظف في الهيئة بجانب أنه يتم حساب النسبة بناءًا على الدرجة الوظيفية التي يندرج تحتها العامل أو الموظف داخل الشركة ليتم الحصول على قيمة الراتب الشهري بعد الخصم، كما أن هذه الطريقة تعتمد على شروط يلزم تطبيقها سواء كان الشخص موظفًا بالقطاع العام أو الخاص.

حاسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب

أتاحت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية تطبيق يساعد على احتساب التأمينات الاجتماعية من قيمة الراتب الأساسي للحصول على صافي المبلغ بعد خصم نسبة التأمينات وذلك على النحو التالي:

  • أولًا يجب تحميل برنامج حاسبة الراتب من خلال الانتقال إلى هذا الرابط مباشرة بالضغط هنا ثم يتم الدخول إلى التطبيق لبدء استخدام الخدمة بكتابة الراتب الشهري.
  • ستظهر نافذة جديدة تحتوي على بيانات حساب الراتب ونسبة خصم التأمينات وصافي القيمة المتبقية للراتب الأساسي.

كيفية حساب التأمينات الاجتماعية من قيمة الراتب الأساسي

يتم حساب التأمينات بعد خصم نسبة التغطية الخاصة بالتأمين للموظف بواقع 22% وفقًا لما حددته الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة، فيما أنه لا تؤخذ هذه النسبة بشكل كامل من الراتب الخاص بالموظف حيث يتم تقسيمها إلى الآتي:

  • خصم نسبة 9% من راتب الموظف في حالة الاشتراك في التأمينات بحسب ما تحدده الهيئة سواء كان الشخص صاحب المنشأة أو من الموظفين.
  • فإذا كان الشخص صاحب المنشأة فسيتم خصم 26% من الراتب الأساسي.
  • إذا كان الشخص من العاملين داخل المنشأة فسيتم خصم 14% من قيمة الراتب الشهري.
  • وإذا كان الشخص المشترك في التأمينات صاحب المؤسسة، سيتم خصم 24% من الراتب الغير أساسي والمتغير الذي تم إضافته من الحكومة السعودية من أصل قيمة التأمين على الرواتب التي تعد غير ثابتة.
  • وفي حالة أن كان الشخص من الموظفين، فسيتم خصم 11% من أصل قيمة الضرائب التي تُفرَض على المؤسسة أو المنشأة.

مثال على حساب التأمينات الاجتماعية من مبلغ الراتب

يمكن استخدام حاسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب وإجراء حساب قيمة خصم التأمينات من الراتب بطريقة بسيطة كما يلي:

  • الموظف الحكومي الذي يحصل على راتب قدره 2000 ريال سعودي، سيتم تقسيم الراتب الشهري إلى أساسي ومتغير أي 1500 ريال سعودي أساسي و 500 ريال سعودي راتب متغير.
  • يتم خصم نسبة 14% من قيمة الراتب الأساسي وهو مبلغ قدره 210 ريال سعودي، ونسبة خصم المتغير والغير ثابت 11%/ أي 55 ريال سعودي.
  • تكون نسبة الخصم النهائي للتأمينات مبلغ 265 ريال سعودي.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى