تليجرام تريند الخليج
سياسة

وزير الإعلام الأفغاني: الدول الغربية ستعترف بشرعية الإمارة الإسلامية

أشار القائم بأعمال وزير الإعلام الأفغاني الملا “خيرالله خير خوا” إلى أن الدول الغربية التي لم يسمها ستعترف قريباً بشرعية الإمارة الإسلامية، مشيراً إلى أنه في حال تخلت تلك الدول عن بلاده فإن دول الجوار الأخرى مستعدة لدعم كابول في ظلها. حكام جدد.

وأضاف خير خوا، في حديث لقناة “الجزيرة مباشر”، الأربعاء، أن حكومة طالبان تتعامل مع دول العالم في مختلف المجالات، مؤكدا أن مشكلة عدم الاعتراف بالحكومة الأفغانية ستحل.

وذكر أن المحادثات التي أجرتها الحكومة الأفغانية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في الدوحة تمت بشكل إيجابي.

وأشار إلى أن حركة طالبان والحكومة الأفغانية الحالية قاما بواجبهما، لكن المجتمع الدولي “لم يقم بواجباته تجاه أفغانستان”، معلقًا: نطالب المجتمع الدولي بعدم مغادرة أفغانستان في عزلة لأن هذا يضر بالشعب.

وصرح الوزير “إذا تخلت دول العالم عنا فإن دول الجوار ستساعدنا”، مؤكدا أن الشعب الأفغاني يتأثر بتجميد أموال البلاد، وعلى الدول الغربية أن ترفع تجميد أموال الشعب الأفغاني. .

وأضاف أن حركة طالبان في السلطة الآن من أجل الاستماع إلى الناس واعتراضاتهم، مشيرًا إلى أن الحكومة ترحب بالآراء بحرية.

وشدد على أن الحركة بعد توليها السلطة لم تغلق القنوات الفضائية أو الصحف في البلاد، لكن أصحابها هم من غادروا مع قوات الاحتلال.

وتابع: “ليس لدينا وقت في الوقت الحالي للنظر في شرعية الموسيقى، وسنلتقي لاحقًا لدراسة الموقف بشأنها”، مضيفًا أنه لا يمانع في إجراء مقابلة تلفزيونية معه.

ورداً على الانتقادات الموجهة لحكومة طالبان، علق الوزير قائلاً: “أولئك الذين لم يتمكنوا من حل المشاكل في أفغانستان خلال سنوات يطالبوننا بحلها في غضون أشهر”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تستغل إدراج قادة طالبان في قوائم الإرهاب للضغط على الحكومة الأفغانية، مشيراً إلى أنه يتعين على واشنطن مراجعة حساباتها بشأن إدراج مسؤولي طالبان في قوائم الإرهاب.

وذكر أن النظام السابق في بلاده كان راضيا عن وجود تنظيم الدولة الإسلامية على الأراضي الأفغانية، مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة قامت بتطهير المدن والقرى الأفغانية من داعش.

واختتم حديثه بالقول: إن أيديولوجية داعش غير موجودة في أفغانستان، ولا تحظى بأي دعم، ولا تشكل تهديدًا كبيرًا، ولدينا القدرة على صدها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى