تليجرام تريند الخليج
السعودية

المرور يحدد عقوبة الوقوف في أماكن ذوي الإعاقة.. فما هي قيمة المخالفة 

الوقوف في أماكن ذوي الإعاقة

قد يتساءل البعض عن عقوبة الوقوف في أماكن ذوي الإعاقة حيث أن إدارة المرور السعودي تقوم بفرض غرامات على المواطنين أو المقيمين في المملكة مرتكبي المخالفات، ومن ضمنها الوقوف في المواقف الخاصة بذوي الإحتياجات الخاصة حيث تقوم الحكومة بتخصيص أماكن لهذه الفئات ومساعدتهم على السير بدون أي تعب والتنقل بسهولة بدون مشقة، ولذلك إذا تعدى أي مواطن على هذه الأماكن المخصصة لهذه الفئه تكون هناك عقوبات وغرامات سنذكرها إليكم خلال هذا المقال.

عقوبة الوقوف في أماكن ذوي الإعاقة

إن الإدارة العامة للمرور شددت على المواطنين أو المقيمين في أراضي السعودية، أن المواقف المخصصة لذوي الإحتياجات الشخصية ضمن حقوقهم وتم وضعها لخدمة هذه الفئة، وأن إستخدام هذه الأماكن يكون مخالفة مرورية يعاقب عليها المواطن.

الوقوف في أماكن ذوي الإعاقة
الوقوف في أماكن ذوي الإعاقة

أوضحت إدارة المرور من خلال تغريدة على موقعها الرسمي في منصة التواصل الإجتماعي تويتر، أن وقوف المواطن في مواقف ذوي الإحتياجات يكون مخالفة مرورية تعرض مرتكبها إلى غرامة من 500 ريال سعودي إلى 900 ريال، بالإضافة إلى حجز السيارة إذا لم يتم الوصول إلى السائق أو في حال عدم تجاوبه.

أماكن ذوي الإحتياجات الخاصة

يكون الوقوف في أماكن ذوي الإحتياجات من غير الفئات المسموح لهم مخالفة موجودة في جدول المخالفات المرورية ويكون تسلسلها رقم 4 من المخالفات التي حددتها الإدارة العامة للمرور، وتصدر المخالفة بحق المواطن المعتدي على مواقف ذوي الإحتياجات عن عمد، وخصوصاً لأن هذه المواقف تكون من حقوق ذوي الإحتياجات التي وضعت بهدف خدمتهم، وبالتالي استخدامها عبر مواطنين آخرين يكون تعدي على حقوقهم يلزم المعتدي بسداد الغرامة المفروضة.

الوقوف في أماكن ذوي الإعاقة
الوقوف في أماكن ذوي الإعاقة

والجدير بالذكر أن الإدارة العامة للمرور تحرص بشكل دائم على تقديم ضوابط وتنبيهات كثيرة للتقليل من المخالفات المرورية، كما أنها تحدد مواقف خاصة لذوي الإعاقة في مختلف المواقف العامة وبجانب الأسواق التجارية وحول المحلات والدوائر الحكومية، كل ذلك بهدف التسهيل على تنقل تلك الفئات الغالية ووصولهم إلى الجهات المعنية بسهولة بدون أى مشقة.

جهود الإدارة العامة للمرور لحماية مواقف ذوي الإعاقة من المخالفين

تسعى إدارة المرور كثيراً من خلال فرض غرامات على المخالفين لردعهم وعدم التعدي على حقوق ذوي الإعاقة أو الوقوف في أماكنهم، ولذلك فهي دائماً تشن حملات منظمة للتقليل من ظاهرة الوقوف في أماكن ذوي الإحتياجات، كما يكون الهدف من تلك الحملات نشر الوعي المروري لشرائح أكبر في المجتمع.

الوقوف في أماكن ذوي الإعاقة

من جهة أخرى تم ضبط 2268 مركبة تخالف القوانين وتتعدى على مواقف ذوي الإعاقة خلال إحدى الحملات، التي قامت بها الإدارة العامة للمرور لضبط السيارات المتوقفة في مناطق هذه الفئة الغالية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى