تليجرام تريند الخليج
منوعات

عاجل::  سبب وفاة مظفر النواب الشاعر العراقي الكبير

كشفت وسائل إعلام جزائرية وعربية ، اليوم الجمعة 20 مايو 2022 ، عن سبب وفاة الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب ، الذي توفي اليوم عن عمر يناهز 88 عاما ، يرغب العديد من مستخدمي الإنترنت في التعرف على حياته. ويمكنك العثور على السيرة الذاتية من خلال البحث أكثر عن مظفر النواب – ويكيبيديا.

تفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع وفاة الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب ، الذي توفي في المستشفى الذي نُقل إليه بدولة الإمارات العربية المتحدة. و العزاء.

واستشهد أحد المغردين ببعض كلماته: “ماذا سيحدث إذا أصبحنا دولة؟ أنا في بغداد وأنت القدس ، أضع رأسي قليلاً على كتفك ، لتزهر دمشق ويكون العالم مسطحًا”. .. مظفر_الناواب .. وداعا.

“ماذا سيحدث لو أصبحنا دولة؟ أنا في بغداد ، أنت القدس ، أضع رأسي قليلاً على كتفك حتى تتفتح دمشق ويكون العالم مسطحًا” …

مظفر_النوّاب … وداعا

– marwaaljanabi (@ marwaaljanabi2)

قال أحد المغردين: “لقد فقد الشعر العربي إحدى معاقله المحصنة .. رحل أحد آخر الشعراء الموقرين .. محارب شاب من الوحدة .. تاريخ مشرق حافل بالإنجازات ، هبة مليئة بالدروس ، ومستقبل فيه. سيشرق الاسم .. موهبتك ستبقى وستبقى مثالا نادرا على الكفاح والحقيقة “. مظفر .. وداع مظفر النواب.

فقد الشعر العربي أحد معاقله المحصنة ، وبقي رجل من آخر الشعراء المحترمين ، ومحارب شاب متملق ، وتاريخ لامع من النجاح ، وحاضر مليء بالدروس ، ومستقبل يعيش فيه. سيظل اسمك يلمع .. ستبقى نموذجًا ثمينًا للموهبة والنضال والحقيقة .. ستنتصر .. وداعا ..

– علي البازي (@ alibaz2)

سبب وفاة الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب

وبشأن سبب وفاة الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب ، أفادت مصادر صحفية أن الشاعر الراحل توفي اليوم الجمعة 22 أيار 2022 ، بعد صراع مع المرض.

ويكيبيديا مظفر النواب

– اسمه مظفر عبد المجيد النواب ، شاعر عراقي معاصر ومنشق وناقد سياسي بارز.

– تعرض مظفر النواب للاضطهاد والسجن في العراق ، وعاش بعد ذلك في عدة عواصم منها بيروت ودمشق ومدن أوروبية أخرى. وقد وُصف بأنه “أحد أشهر شعراء العراق في العصر الحديث”.

– ولد مظفر النواب في بغداد عام 1934 لعائلة شيعية ارستقراطية من اصل هندي “تقدر الفن والشعر والموسيقى”. ينتمي إلى آل نواب وينتهي نسبهم بالإمام موسى الكاظم في أصولها القديمة. خلال رحلات أحد أجداده إلى الهند ، أصبح حاكمًا لإحدى الولايات هناك. عندما غزا البريطانيون الهند ، قاوموا ، لذلك تم نفي أفراد العائلة خارج الهند ، ولهذا اختاروا العراق.

أظهر مظفر النواب موهبة شعرية منذ صغره. أكمل تعليمه الجامعي في جامعة بغداد وأصبح مدرسًا ، لكنه طرد لأسباب سياسية في عام 1955 وظل عاطلاً عن العمل لمدة ثلاث سنوات في وقت صعب لعائلته التي تعاني من ضائقة مالية.

انضم مظفر النواب إلى الحزب الشيوعي العراقي وهو لا يزال في الكلية وتعرض للتعذيب على يد الحكومة الهاشمية. بعد الثورة العراقية التي أطاحت بالنظام الملكي عام 1958 ، تم تعيينه مفتشا في وزارة التربية والتعليم.

في عام 1963 ، أُجبر مظفر النواب على مغادرة العراق إلى إيران المجاورة (خاصة عبر البصرة) وسط خصومات متصاعدة بين القوميين والشيوعيين ، الذين تعرضوا للاضطهاد والسيطرة المشددة من قبل النظام الحاكم. تم اعتقاله وتعذيبه من قبل وكالة المخابرات الإيرانية (سافاك) وهو في طريقه إلى روسيا ، قبل تسليمه قسراً إلى الحكومة العراقية.

– قضت محكمة عراقية بإعدام مظفر النواب على إحدى قصائده التي خُففت فيما بعد إلى السجن المؤبد. بعد أن أمضى بعض الوقت خلف القضبان في سجن صحراوي يسمى نقرة السلمان بالقرب من الحدود السعودية العراقية ، نُقل إلى سجن الحلة جنوب بغداد.

– هرب مظفر النواب من السجن بحفر نفق وبعد هروبه المثير من السجن اختبأ في بغداد واختبأ هناك ، ثم ذهب إلى جنوب العراق وعاش (في المستنقعات) وعاش مع مزارعين وبسطاء. انضم إلى فصيل شيوعي كان يحاول الإطاحة بالشعب والنظام لمدة عام تقريبًا.

– في عام 1969 صدر عفو عن المنشقين ، وعاد مظفر النواب إلى مهنة التدريس ودرّس في إحدى المدارس. ثم غادر بغداد متوجهاً إلى بيروت ، ثم إلى دمشق ، مواصلاً السفر بين العواصم العربية والأوروبية ، واستقر في نهاية المطاف في دمشق ثم بيروت ، حيث تعرض أيضًا لمحاولة اغتيال في اليونان عام 1981. وجرت محاولات لاغتيال نواب.

عاش مظفر النواب ، المعروف بشعره الثوري القوي وتصريحاته الساخرة ضد الطغاة العرب ، في عدة دول منها سوريا ومصر ولبنان وإريتريا ، وعاش مع المتمردين الإريتريين قبل عودته إلى العراق عام 2011. .

– قبل عودته إلى العراق ، كان مظفر النواب عديم الجنسية ولا يمكنه السفر باستثناء وثائق السفر الليبية (كشاعر عظيم أتى للعقيد معمر القذافي وعاش في ليبيا لسنوات وكان جواز سفره هو الهوية الرسمية. ).

نشرت دار قنبر أول نسخة عربية كاملة من أعمال مظفر النواب في لندن عام 1996.

– غالباً ما يطلق على مظفر النواب لقب “الشاعر الثوري”. قصائده مليئة برموز ثورية عربية وعالمية. استخدم عمله لتعبئة الرأي العام ضد الأنظمة القمعية والفساد السياسي والظلم. وُصِفت لغته الشعرية بأنها قاسية واستُخدمت الألفاظ النابية في بعض الأحيان. استخدم لهجة جنوب العراق في كتاباته المبكرة لاعتقاده أن المنطقة “أكثر ثورية”. ومع ذلك ، فشل استخدام هذه اللهجة في جذب جمهور واسع ، وفي أعماله اللاحقة عاد في النهاية إلى اللغة الكلاسيكية.

توفي مظفر النواب يوم الجمعة 20 مايو 2022 بسبب مكافحته المرض.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى