تليجرام تريند الخليج
منوعات

الجمله الفعليه المثبته هي التي لم تسبق باداه نفي – الحياة مكس

الجملة الإيجابية هي جملة لا يسبقها جملة سلبية. تنقسم الجمل في اللغة العربية إلى جمل اسمية وظرفية ، وتنقسم الجمل الفعلية إلى جمل إيجابية وسلبية.

الجملة الإيجابية الفعلية هي الجملة التي لا يسبقها مسند سلبي

الفعل الإيجابي هو الفعل الذي لا يسبقه المسند نفي العبارة صحيحة ، وفعل العبارة له نوعان ، الإيجابي والسلبي ، وتتكون الجملة الإيجابية من فعل ، وموضوع ، وأحيانًا هدف. يتكون فعل النفي من النفي (لا ، لماذا ، لماذا ، إذا ، لات ، لن ، لا ، ماذا) ، فعل ، موضوع ، وأحيانًا كائن.

الجملة الفعلية

إنها جملة تتكون من فعل وموضوع وأحيانًا مفعول به ، ويمكن أن يكون الفعل فعل ماضي ، مثل “ذهب محمد إلى المدرسة” ، أو فعل بصيغة المضارع ، مثل “الصبي يأكل التفاحة “أو الفعل هو فعل عملي مثل” اكتب وظيفتك “، وإما الفعل هو أنه يعتمد على التعريف ، مثل” Ahmad ate the apple “، أو المبني للمجهول” the apple ate “، كما هو الحال بالنسبة للموضوع ، إما أن يكون اسمًا ظاهرًا مثل “الصبي يشرب الحليب” ، أو أنه ضمير متصل “كتبت الوظيفة” أو ضميرًا مخفيًا مثل “أتمنى” لالتقاط صورة. “

النفي في اللغة العربية

لنفي حدوث الفعل في الجملة اللفظية ، نستخدم إحدى أدوات النفي التالية:

  • لام: إن نفي “لام” خاص بصيغة المضارع. أما تعبيره فهو خطاب نفي وانقلاب وتأكيد ، ومثاله أن أحمد لم يكتب وظيفته.
  • لاما: كما أنه معني بالمضارع الذي يعمل على تحويله من الحاضر إلى المستقبل ، ويتم التعبير عنه بحرف نفي وتأكيد. مثال على ذلك عندما يشرب الصبي الحليب بعد ذلك.
  • La Nafiya: “La nafiya” تشير إلى زمن الماضي ، حيث يمكنها أن تدخل زمن المضارع دون إحداث أي تغيير في علامتها النحوية. فهو لا يعبر عن أي فعل سلبي ، على سبيل المثال: لا خير في الرجل الكاذب.
  • ماذا: يتم استخدامه مع أفعال الماضي والحاضر دون إجراء أي تغيير في علامة الفعل النحوي ومثال: ما جاء إلينا في كتابك.
  • لا: هو نفي ونصب ، مما يجعل الفعل المضارع متخصصًا في النفي ، مثال على أن المطابقة لن تحدث بسبب المطر.

وبعد اقتراب مقالنا من نهاية الجملة الإيجابية ، التي لا يسبقها نفي ، توصلنا إلى معرفة فعل العبارة ونفيها في اللغة العربية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى