تليجرام تريند الخليج
السعودية

ما هي عقوبة صاحب العمل الذي يمكن عمالته من العمل لدى الغير أو لحسابهم الخاص؟ الأمن العام يوضح

عقوبة صاحب العمل الذي يمكن عمالته من العمل لدى الغير

أوضح الأمن العام عقوبة صاحب العمل الذي يمكن عمالته من العمل لدى الغير أو لحسابهم الخاص، وذلك يخالف أنظمة العمل في المملكة والإقامة وتعمل وزارة العمل على تنظيم العمالة الوافدة بشكل بتفق مع الضوابط والقوانين التي يتم وضعها طبقا للائحة نظام العمل السعودي والعمل بها وتطبيقها على الجميع، وضبط المخالفين وتوقيع العقوبات سواء كانت السجن أو الغرامة المالية، أو العقوبتين معا، سوف نتعرف على عقوبة من يقوم بمنح  وتمكين عمالته من العمل لحسابه أو لدى الآخرين.

ما هي عقوبة صاحب العمل الذي يمكن عمالته من العمل لدى الغير

أوضحت لائحة أنظمة العمل والإقامة للوافدين مجموعة من الضوابط التي تحمي من المخالفات وبالتالي تحمي المملكة من المخالفين. من المخالفات التي يتم العمل على ضبطها وتوقيع العقوبة عليها قيام صاحب العمل سواء كان وافد أو مواطن بالسماح للعمالة التي لديه بالعمل لدى الغير أو لحسابهم الخاص. يتم توقيع العقوبة وهي عبارة عن الغرامة المالية والسجن والترحيل وتأتي كالتالي:

  • تكون العقوبة في حالة الضبط للمرة الأولى معاقبة المخالف بغرامة مالية مقدراها خمسة عشر ألف ريال، وإذا كان صاحب العمل وافد يتم ترحيله، وغذا كان مواطن يحرم من الاستقدام لمدة عام.
  • العقوبة في المرة الثانية يتم توقيع الغرامة بقيمة 30 ألف ريال على المخالف، الترحيل للوافد، والسجن لمدة ثلاثة أشهر، كذلك الحرمان من الاستقدام لمدة عامين.
  • تغلظ العقوبة في المخالفة لصاحب العمل للمرة الثالثة وتكون قيمة الغرامة القصوى هي مائة ألف ريال.
  • الترحيل للوافد إذا كان صاحب العمل، كما يتم توقيع عقوبة السجن لمدة ستة اشهر. كما يمنع المواطن من الاستقدام لمدة خمس سنوات.
عقوبة صاحب العمل الذي يمكن عمالته من العمل لدى الغير
عقوبة صاحب العمل الذي يمكن عمالته من العمل لدى الغير

الإبلاغ عن المخالفات

يوفر الأمن العام وسائل التواصل للإبلاغ عن مخالفي انظمة العمل والإقامة وامن الحدود في المملكة حتى يمكن ضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات النظامية في حقهم والتي أوضحانها في السابق. ويمكن الاتصال على الرقم”911″ في كل من منطقة مكة والرياض. كما يمكن التواصل من خلال الرقم”999″ في جميع مناطق المملكة. يتم الإبلاغ عن كافة المخالفات والتي تتعدد ويقوم الأمن العام بالتعريف بتلك المخالفات والتي منها:

من يمنح المخالفين لأنظمة العمل والإقامة في المملكة فرصة النقل أو العمل. كما يعاقب كل من يقوم بالتستر على المخالفين أو مساعدتهم بأي من الوسائل. وتصل العقوبة في المرة الثالثة إلى غرامة مالية قدرها مائة ألف ريال. كذلك ترحيل الوافد والسجن لمدة قد تصل إلى ستة أشهر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى