تليجرام تريند الخليج
السعودية

موعد انتهاء مهلة الإعفاء من غرامة الآبار غير المرخصة والاستفادة منها.. البيئة توضح

مهلة الإعفاء من غرامة امهلة الإعفاء من غرامة الآبار غير المرخصةمهلة الإعفاء من غرامة الآبار غير المرخصةبار غير المرخصة

أوضحت البيئة موعد انتهاء مهلة الإعفاء من غرامة الآبار غير المرخصة، ودعت إلى الاستفادة من هذه المهلة والعمل على ترخيص الآبار في الفترة المحددة، حتى لا يتم توقيع الغرامة التي تصل إلى 50 الأف ريال، سوف نتعرف على غرامة حفر بئر بدون ترخيص والمهلة التي وفرتها المملكة لكي يتم الحصول على الترخيص وما هي قيمة الغرامة التي يدفعها مالك البئر ، وكذلك من يملك معدات الحفر الخاصة بالآبار. وقد دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة كافة مالكي الآبار بتصحيح أوضاعهم خلال المهلة التي تم الإعلان عنها. وتقوم الوزارة بتقديم خدمات حفر الآبار والحصول على الرخص المطلوبة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

موعد انتهاء مهلة الإعفاء من غرامة الآبار غير المرخصة

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن موعد انتهاء المهلة التي وفرتها المملكة لمن لديهم آبار غير مرخصة من أجل تقديم طلبات تصحيح الأوضاع عبر موقع وزارة البيئة الإلكتروني. ويتم التقديم من أجل الحصول على الترخيص حتى لا يتم فرض الغرامة على المخالفين. تصل الغرامة حتى 50 ألف ريال يتم فرضها على صاحب البئر. كما يتم فرض غرامة على مالك معدات الحفر تصل حتى 25 ألف ريال. تهدف المملكة من خلل وضع الضوابط الخاصة بحفر الآبار وترخيصها على عدم التعدي على الأراضي. أو حدوث ما يسيئ للبعض أو لأملاك الغير. وقد حددت وزارة البيئة والمياه والزراعة المهلة الخاصة بالإعفاء من الغرامة والعمل على ترخيص تلك الآبار حتى الحادي عشر من شهر صفر 1444هـ.

التقديم على تراخيص الآبار

وفرت وزارة البيئة والمياه والزراعة عبر موقعها الإلكتروني خدمات حفر الآبار والحصول على التراخيص. وأعلنت الوزارة عن مهلة تستمر حتى 11 من شهر صفر 1444هـ حتى يتم تصحيح الأوضاع. وطبقا لنظام المياه فقد تم وضع بند الإفصاح عن وجود بئر يعفي المالك من الغرامة التي تم وضعها في النظام. وقد نصت المادة الثالثة والسبعين من لائحة نظام المياه على الإعفاء من الغرامة في حال الإفصاح عن الآبار الغير مرخصة وجاء نص المادة كالتالي:

       يُعفى من الغرامة المقررة على الآبار غير المرخصة كلٌّ من يُفصح عن وجود آبار غير مرخصة في عقاره إذا أفصِح عنها خلال سنتين من تاريخ العمل بالنظام.

مهلة الإعفاء من غرامة الآبار غير المرخصة
مهلة الإعفاء من غرامة الآبار غير المرخصة

طريقة التقديم على ترخيص حفر الآبار

  • يتم الدخول على موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة وتحديد الهوية من فرد أو مؤسسة.
  • اختيار الغرض من الاستخدام من القائمة.
  • تعبئة البيانات المطلوبة ومنها البيانات الشخصية.
  • التحقق من البيانات ثم إرسال الطلب.
  • رفع الوثائق المطلوبة على الموقع.
  • الحصول على رسالة عبر البريد الإلكتروني.
  • الموافقة على الشروط والتعهد.
  • يتم إرسال الطلب ثم الموافقة عليه.
  • يتم الذهاب إلى أحد فروع المياه لاستلام الرخصة.
  • لابد من حضور مقاول الحفر المتعاقد معه.
  • إحضار أصل الوثائق عند استلام الرخصة.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى