تليجرام تريند الخليج
السعودية

مواد التقويم التكويني المفهوم وأهميته لمخرجات العملية التعليمية 2022

مواد التقويم التكويني 

مواد التقويم التكويني من الأدوات الهامة التي تتبعها مدارس المملكة من أجل الحصول على تقويم دائم للطلبة وللعملية التعليمية، وتهدف المملكة من خلال العديد من وسائل التقويم الحصول على مخرجات تعليمية جيدة للطلبة في مراحلة التعليم الاساسي والثانوي ،التي تؤهلهم للالتحاق بالجامعة وبالتالي الخروج إلى سوق العمل بما يتناسب وتلك المؤهلات التي تعتمد في الأساس على عمليات التقويم المستمر أو التقويم التكويني، الذي يهتم بكافة جوانب التقويم لدى الطالب، ومنها الجانب المهاري واللغوي وطريقة التفكير وغيرها من الحوانب التي تعتمد عليها العملية التعليمية سوف نتعرف على ماهية التقويم التكويني ومفهومه، وكذلك عناصر التقويم وأهميته لمخرجات العملية التعليمية.

التقويم التكويني

هو عبارة عن تقويم مستمر يحدث من أجل التعلم يقوم فيه المعلم بمتابعة الطالب بشكل وثيق لتوفير التغذية الراجعة للطالب وتحسين الممارسة المهنية للمعلم وتحسين مستوى الطالب . تتم هذه العملية خلال الدراسة واليوم الدراسي وخلال الحصة. فهي جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية وهي مستمرة ومدمجة في التعليم بشكل موظف وجيد، والعمل على تطويره المستمر.

مواد التقويم التكويني

ويقصد بها الأدوات أو العناصر التي يتم العمل بها خلال عملية التقويم التكويني المستمرة وليس المواد أي بمعنى المقررات الدراسية، حيث يرتبط التقويم التكويني بكافة المواد والمعلمين والتخصصات الدراسية المختلفة ومن العناصر أو مواد التقويم التكويني:

  • فهم المحتوى التعليمي واحد من الأساليب الهامة التي تتضمن مجموعة من الأسئلة التي تعكس مدى فهم المحتوى التعليمي المقدم للطالب خلال الحصة وتكون في نهاية الحصة أو خلالها.
  • التفكير هي تلك العملية التي يتمكن من خلالها المعلم من إدراك الطالب لفكرة الدرس وما يدور حوله أو التفكير في المطلق والاسيعاب للمفاهيم الموضوعة.
  • تلخيص المواد واحدة من استراتيجيات التقويم التكويني والتي توضح مدى استيعاب الطالب للدرس وبالتالي طلب تلخيص له في نهاية الحصة سواء شفهي للتعرف على القدرة على التعبير أو تحريري.
  • المسابقات من الأدوات الهامة في تعزيز روح التنافس الإيجابي خاصة مع توفير بعض الحوافز من الجوائز البسيطة التي تشجع الطالب على التحصيل والدرس.
  • من الأساليب المتبعة في التقويم التكويني إلقاء الاسئلة الخاصة بمحتوى الدرس في نهاية الحصة والحصول على الإجابات اليت تمنح الطالب أفضلية الخروج والتي تعرف بتذكرة الخروج.
  • التحقق عن طريق الخطأ وهي أداة تستخدم للتأكد من استيعاب الطالب للمفاهيم الخاصة بالدرس.
مواد التقويم التكويني 
مواد التقويم التكويني

ما هي فائدة التقويم التكويني

للتقويم التكويني المستمر فوائد عديدة فهو يساعد على تحسين الممارسة المهنية للمعلم أولا مما يساعد على تجويد الأساليب المتبعة وتنوعها. كما يساعد على تحسين مستوى الطالب ومتابعته بشكل متكرر مما يحفز الطالب على المتابعة والفهم. التقييم الذاتي المستمر للطالب يساعد على تطوير مهاراته الاستيعابية وزيادة الثقة في النفس. يساعد على التقويم النهائي وإعطاء مخرجات تعليمية جيدة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى