تليجرام تريند الخليج
السعودية

الية احتساب دعم حساب المواطن..واهداف الاحتساب للدعم

الية احتساب دعم حساب المواطن

الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية يتساءلون عن الية احتساب دعم حساب المواطن، حيث حدد البرنامج معايير الاستحقاق للحصول على دعم البرنامج، وأضح برنامج حساب المواطن من خلال حسابه الرسمي على موقع توتير أن معايير الاستحقاق يتم الحصول عليها ضمن دعم البرنامج ويكون عدد التابعين أعمارهم أكبر أو من 18 عام كما حدد برنامج حساب المواطن سبيين من أجل إيقاف حساب المستفيد وهما عدم تصحيح البيانات أو تقديم اعتراض على الاهلية خلال ثلاث شهور.

ما هو مقدار الية احتساب دعم حساب المواطن؟

مقدار الية احتساب دعم حساب المواطن يكون من خلال مكونات الدعم ، ويستطيع المواطن هنا مقدار الاحتساب لدعم حساب المواطن:

  • التغير الكامل في مستوى الإنفاق الشهري على منتجات الطاقة مثل الكهرباء والبنزين حيث أن هذا الفرق على الإنفاق تكون وفق الاستهلاك المتعمد حسب السعر الجديد والذي نص عليه مجلس الوزارء رقم (95).
  • التغير الشامل في مستوي الإنفاق الشهري على مستوى الأغذية والمشروبات بكافة أنواعها وهذا يتم احتساب مقدار الأثر المباشر لقيمة الضريبة المضافة وهي تكون مساويا ل 5% من معدل الإنفاق على تلك الأغذية والمشروبات.
  • التغير الشامل أيضا في مستوي الإنفاق على المنتجات الأخرى والتي تكون بشكل غير مباشر، من خلاله تستطيع تقدير دراسة الزيادة في متوسط الإنفاق الشهري للأسر في المملكة العربية السعودية والتي تكون على سلة المستهلك باستثناء عملية الإنفاق على المنتجات مثل المياه والطاقة ومنتجات الرفاهية والسلع التي تنطبق عليها الضريبة وأسعار المنتجات التي يتم تمريرها من خلال القطاعات السكنية.

ما هو برنامج حساب المواطن؟

هو من البرامج الوطنية التي تم إنشاءها من أجل دعم المواطنين المستحقين بشكل مباشر، ومن خلال التالي سوف نتعرف على أهداف الية احتساب دعم حساب المواطن.

ما هي أهداف الية احتساب دعم المواطن؟

سوف نتعرف على الأهداف من الية احتساب دعم حساب المواطن وهي تكون كالتالي:

  • الهدف الأول يكون تطوير شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة الدعم لكافة المواطنين بسهولة.
  • الهدف الثاني: تخفيف كافة الإثار الاقتصادية عن الإصلاحات المختلفة على ذوي الدخل المتوسط والمنخفض وهذا يخفف أعباء كبيرة على المواطنين.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى