تليجرام تريند الخليج
السعودية

ما هي قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان؟ الإدارة العامة للمرور تجيب

قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان

عملت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية على فرض عدد من المخالفات المرورية على أصحاب المركبات، وذلك في إطار خطتها لتنظيم حركة المرور وتطبيق كافة القوانين الخاصة بسير المركبات في الطرق، لذلك يرغب البعض في معرفة قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان والتي تعد إحدى المخالفات المفروضة على أصحاب المركبات.

قيمة مخالفة عدم ربط حزام الأمان

حددت الإدارة العامة للمرور التابعة للمملكة العربية السعودية قيمة مخالفة عدم ربط الحزام أثناء القيادة بقيمة ١٥٠ ريال سعودي، وذلك وفقًا لخطورة الحالة، وأوضحت الإدارة أنه في حال تكرار عدم ربط الحزام في خلال شهر من صدور أول مخالفة، يتم فرض غرامة أخرى مضاعفة تبلغ ٣٠٠ ريال سعودي، ويتلقى صاحب المركبة كلًا الغرامتين إلا في بعض الحالات الاستثنائية.

اما عن موعد نزول مخالفة عدم ربط حزام الأمان يتم نزول مخالفة عدم ربط حزام الأمان مباشًرة، ولكن في بعض الأحيان تصدر المخالفة بعد مرور يومين أو عشر أيام كحد أقصى، وفي حال عدم صدور المخالفة أثناء الفترة المحددة، فهذا يعني أنه تم تحويلها إلى السجل الخاص بالمخالفات للمواطن صاحب المركبة.

هل تقتصر مخالفة عدم ربط حزام الأمان على السائق فقط ؟ أكدت الإدارة العامة للمرور أن المخالفة الخاصة بعدم ربط الحزام  لا تقتصر على السائق فقط ولكنها أيضًا تشمل الركاب، حيث قام المرور بإلزام جميع الركاب بربط أحزمة الأمان لعدم تحرير مخالفة بحقهم، فيتم إصدار مخالفة للراكب بقيمة تتراوح ما بين ١٥٠ إلى ٣٠٠ ريال سعودي.

اما عن نظام ساهر لرصد المخالفات المرورية يعد نظام ساهر نظام خاص بالإدارة العامة للمرور، يعمل على تصوير المخالفات المرورية للمركبات في مختلف الطرق السعودية، ولكنه لا يتمكن من رصد مخالفات عدم ربط حزام الأمان.

خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية

يستطيع جميع المواطنين السعوديين الاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق تنفيذ الخطوات التالية:

  • أولًا يتم الدخول على موقع “أبشر“.
  •  النقر على تسجيل الدخول.
  •  الضغط على تفاصيل المخالفات المرورية.
  •  الاختيار ما بين “المخالفات المسددة” و “المخالفات الغير مسددة”.
  •  إدخال رقم المخالفة في المربع المخصص لها.
  •  النقر على زر Enter لعرض المخالفة.
  •  للتعرف على بيانات المخالفة يتم الضغط على مربع “تفاصيل أكثر”.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى