تليجرام تريند الخليج
سياسة

في أرفع لقاء منذ الانسحاب.. وفد أمريكي يجتمع مع مسؤولين من طالبان بالدوحة – نبض الخليج

قال مسؤولان كبيران في الإدارة الأمريكية إن وفدا أمريكيا سيلتقي بممثلين بارزين عن حركة “طالبان” في الدوحة يومي السبت والأحد في أول اجتماع مباشر رفيع المستوى منذ أن سحبت واشنطن قواتها من أفغانستان وسيطرت الحركة على البلاد.

وأضاف المسؤولان لـ “رويترز” أن الوفد الأمريكي رفيع المستوى سيضم مسؤولين من وزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووكالات استخبارات أمريكية.

وسيقوم الوفد بالضغط على “طالبان” لضمان استمرار توفير ممر آمن للمواطنين الأمريكيين وغيرهم خارج أفغانستان والإفراج عن المواطن الأمريكي المختطف هناك “مارك فريريتش”.

كما سيدفع الوفد من أجل تحسين وصول المساعدات للمواطنين في وقت تواجه فيه البلاد احتمالية حدوث انكماش اقتصادي حاد ومن المحتمل أن يكون مستحيلاً.

في وقت سابق يوم الجمعة، أعلنت حركة “طالبان”، في تغريدتين على موقع تويتر، أن وفدًا رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية مولوي أمير خان متكي، توجه إلى الدوحة للقاء مسؤولين من دولة قطر ومسؤولون من دولة قطر. عدد ممثلي الدول الأخرى، ومناقشة الوضع. العلاقات السياسية والخارجية الحالية للبلاد.

واضاف البيان ان الوفد يضم وزير الثقافة والاعلام الملا خيرالله خير خوا ورئيس المخابرات الملا عبد الحق واثق ووكيل وزارة الداخلية مولوي نور جلال والشيخ شهاب الدين دوار وغيرهم.

وكشف ذبيح الله مجاهد، وكيل وزارة الإعلام والمتحدث باسم الحركة، أن الوفد سيجري محادثات مع مسؤولين قطريين وممثلي عدد من الدول الأخرى حول الوضع السياسي الحالي والعلاقات في الدولة.

غادر وفد رفيع المستوى من الإمارة الإسلامية برئاسة وزير الخارجية مولوي أمير خان متكي إلى قطر اليوم. وسيجري الوفد محادثات مع المسؤولين القطريين وممثلي عدد من الدول الأخرى حول الوضع السياسي الراهن والعلاقات في الدولة.

– ذبيح الله (..ذبــــیح الله م) (@ Zabehulah_M33)

تلعب قطر دورًا حيويًا في التقريب بين طالبان والدول الغربية، وتنسيق الجهود لإحلال السلام في أفغانستان.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى