تليجرام تريند الخليج
السعودية

ما هي غرامة تشغيل العامل تحت أشعة الشمس في أوقات المنع؟ الموارد البشرية تجيب

غرامة تشغيل العامل تحت أشعة الشمس

أوضحت وزارة الموارد البشرية غرامة تشغيل العامل تحت أشعة الشمس في الأوقات التي تم منع العمل بها من قبل صاحب العمل. وحددت الوزارة قيمة الغرامة طبقا للصحة والسلامة المهنية والضوابط التي يتم وضعها في فترة الصيف، حيث تشتد درجة الحرارة بشكل كبير في المناطق المختلفة في المملكة ولذلك ومراعاة لصحة العمال سواء منها المواطن أو الوافد يتم وضع مجموعة من الصوابط التي تحدد ساعات منع العمل في الظهيرة حتى لا يتعرض العامل لأشعة الشمس المباشرة مما يتسبب في العديد من الامراض التي تؤثر على الصحة العامة. وسوف نتعرف على هذه الغرامة وقيمتها، واوقات منع العمل.

غرامة تشغيل العامل تحت أشعة الشمس في أوقات المنع

وضعت المملكة ووزارة الموارد البشرية مجموعة من الضوابط التي تحدد أوقات العمل في فصل الصيف. وخاصة في مربعانية القيظ التي بتدأ مع نهاية يونيو وتستمر لمدة أربعين يوم. بينما يستمر فصل الصيف حتى منتصف شهر سبتمبر. ومن القواعد الهامة التي تحمي العمالة خلال هذه الفترة من التعرض لاشعة الشمس هي تحديد الساعات التي يمنع فيها للعمل. تبدا من الساعة الثانية عشر ظهرا، وحتى الساعة الثالثة مساءً. وتم وضع غرامة على صاحب العمل الذي يرغم العامل على العمل خلال هذه الفترة. تقدر قيمة الغرامة ب 3 ألاف ريال. تفرض هذه الغرامة على كل عامل يتم تشغيله في هذه الأوقات.

المستثنى من قرار منع تشغيل العامل تحت اشعة الشمس

أكدت وزراة الموارد البشرية من خلال موقعها الإلكتروني على أهمية التزام أصحاب الأعمال بعدم تشغيل العمالة في الفترة من الثانية عشر ظهرا وحتى الثالثة مساءً. جاء نص القرار كالتالي مع بعض الاستثناءات:

القرار الوزاري رقم 3337 وتاريخ 15/7/1435هـ، ينص على “أنه لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشر ظهراً إلى الساعة الثالثة مساءً خلال الفترة الواقعة بين اليوم الخامس عشر من شهر يونيو إلى نهاية اليوم الخامس عشر من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي.

يستثنى من هذا القرار العاملين في قطاع البترول، كذلك العاملين في الحالات الطارئة، ولكن يوجد ضوابط لهذا الاستثناء ومنها أن يتم توفير كافة وسائل السلامة للعاملين. كما يتم استثناء بعض المناطق التي تنخفض بها درجات الحرارة حيث تختلف درجات الحرارة في بعض المناطق عن الأخرى. بحيث لا يستدعي توقف العمل في أوقات المنع. يتم التنسيق بين المحافظات والمناطق وفروع الوزارة لتطبيق القرارا طبقا لدرجات الحرارة وحالة الجو.

غرامة تشغيل العامل تحت أشعة الشمس
غرامة تشغيل العامل تحت أشعة الشمس

تنظيم ساعات العمل والإبلاغ عن المخالفات

اكد متحدث الموارد البشرية على أهمية الالتزام بما نصت عليه الضوابط الخاصة بالعمل تحت أشعة الشمس والعمل على تنظيم ساعات العمل في القطاع الخصا طبقا لحاجة العمل وتنظيم الأوقات بحيث يتم الحفاظ على صحة العاملين. كما حثت الوزارة على أهمية الإبلاغ عن المخالفين. ويتم توقيع العقوبة التي تصل إلى غرامة مالية قميتها ثلاثة ألاف ريال عن العامل الواحد. يتم الإبلاغ عن المخالفات على رقم الوزارة”19911″ أو من خلال تطبيق الوزارة للبلاغات والشكاوى.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى