تليجرام تريند الخليج
السعودية

آلية الإبلاغ عن عدم التزام الشركات بالمواعيد المحددة للرواتب..الموارد البشرية توضح

عدم التزام الشركات بالمواعيد المحددة للرواتب

أوضحت وزارة الموارد البشرية عن آلية الإبلاغ عن عدم التزام الشركات بالمواعيد المحددة للرواتب، وقد أكدت وزارة العمل على أن عدم دفع الرواتب في المواعيد المحددة هو مخالفة للنظام، ويتم التقديم ببلاغ من خلال تطبيق الموارد البشرية على الهاتف الذكي”معا للرصد” حيث توفر الوزارة وسائل التواصل وتقديم الشكاوى والبلاغات سواء من خلال الموقع الإلكتروني أو من خلال التطبيق الذي يسهل عملية الإبلاغ ورفع الوثائق والتأكيد على البيانات في أقل وقت ممكن، وسوف نتعرف على رابط تحميل تطبيق البلاغات معا للرصد على هواتف الأندرويد والأيفون وكيفية تقديم بلاغ في التالي.

آلية الإبلاغ عن عدم التزام الشركات بالمواعيد المحددة للرواتب

تقوم وزارة العمل طبقا للائحة نظام العمل بتحديد مواعيد الحصول على الراتب الشهري وهو مع نهاية الشهر الميلادي. يحصل الموظف على الراتب نظير ما يقدمه من عمل. وتلزم القوانين أصحاب الشركات بالالتزام بمواعيد صرف الراتب وعدم تأخيره وإلا تعتبر مخالفة. كما أو ضحت الوزارة طريقة التبليغ عن تأخر الراتب من خلال التطبيق. يتوفر تطبيق التبليغ التابع لوزارة الموارد البشرية على هواتف الأندرويد والأيفون. يمكن الحصول عليها بسهولة وتسجيل الحساب على التطبيق وتقديم البلاغ.

رابط تطبيق معا للرصد وزارة الموارد البشرية

يتمكن العاملين في المملكة من تقديم بلاغ عن تأخر الحصول على الراتب من خلال تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

  • يتم تحميل تطبيق معا للرصد وزارة الموارد البشرية على هواتف الأندرويد والأيفون.
  • يتم الضغط على ابدأ وتسجيل الدخول من خلال رقم الهوية وتاريخ الميلاد.
  • يتم التحقق من الهوية عبر وزارة الداخلية وإرسال رمز التحقق.
  • الدخول على التطبيق وتأكيد رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  • الضغط على تأكيد البيانات والانتقال إلى زر إضافة بلاغ.
  • تحديد نوع البلاغ من القائمة.
  • يتم رفع البلاغ من نفس المكان المسجل في أبشر.
  • يتم استكمال إجراءات البلاغ وظهوره على التطبيق مكتمل.
  • يمكن الاستعلام عن حالة البلاغ من خلال طلباتي.

الموارد البشرية تنبه على المنشآت بتوفير بعض الخدمات

في وقت سابق نبهت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على ضرورة توفير بعض الخدمات الضرورية للعاملين في المنشأة سواء داخل المنشأة أو خارجها ومن هذه الأدوات توفير المياه وبعض الأطعمة الخفيفة. كذلك توفير الإسعافات الأولية أو مختصين في الأسعافات الأولية وتدريب العمال على التعامل مع الطوارئ.

عدم التزام الشركات بالمواعيد المحددة للرواتب
عدم التزام الشركات بالمواعيد المحددة للرواتب

برنامج حماية الأجور

تقوم وزارة الموارد البشرية من خلال برنامج حماية الأجور بتوضيح التزامات الشركات بسداد الأجور في مواعيدها وبالقيمة المتفق عليها للمواطن والمقيم وقد نصت الوزارة من خلال موقعها على تعريف برنامج حماية الأجور كالتالي:

برنامج حماية الأجور يقوم برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين و العاملات في منشآت القطاع الخاص (السعوديين والوافدين) بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص وتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى