تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل شرب الشاي بعد تناول الطعام مضر بالصحة؟ وحقيقة علاقته بالإصابة بالأنيميا

شرب الشاي بعد تناول الطعام

الشاي هو أحد المشروبات الأكثر شهرة عالمية، وتقوم مختلف الشعوب في جميع أنحاء العالم بتناوله بطرق وطقوس مختلفة، تعكس مدى ارتباطها بهذا المشروب الرائع، وليس بجديد على هذا المشروب أن ينتشر حوله الكثير من الجدل والمعلومات التي يكون بعضها صحيحا وبعضها الآخر خاطئا، وأحد المواضيع الأكثر إثارة للجدل هل شرب الشاي بعد تناول الطعام مضر بالصحة؟ في السطور التالية نتعرف على الإجابة.

هل شرب الشاي بعد تناول الطعام مضر بالصحة

على الرغم من الفوائد الطبية المثبتة لتناول الشاي، إلا أن هناك بعض العادات الغذائية  الخاطئة، والخاصة بشرب الشاي، والتي تجعل منه مشروبا مضرا وخطرا على الصحة، بدلا من كونه مفيدا، وأحد هذه العادات هي شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة، وهو أمر خاطئ تماما، وذلك لاحتواء الشاي على مادتي التانين والفينول، والتي تعملان على منع الجسم من امتصاص الحديد الموجود في الطعام، ومع تكرار هذه العادة لفترات طويلة قد يصاب الشخص بقر الدم “الأنيميا” نتيجة لنقص معدن الحديد في الجسم، ولتفادي ذلك ينصح بتناول الشاي بعد الوجبة بمدة لا تقل عن نصف ساعة على الأقل، وبالإضافة لمنع الجسم من امتصاص الحديد، فإن هناك العديد من الأضرار الأخرى لتناول الشاي بعد الأكل مباشرة مثل حموضة وآلام المعدة والأمعاء، وصعوبة الهضم بالإضافة إلى الإصابة بالإمساك.

فوائد الشاي

إن للشاي، سواء الأخضر أو الأحمر فوائد عديدة، على عكس ما يعتقده البعض، ولكن بشرط عدم تناوله بعد الطعام مباشرة، ومن أهم هذه الفوائد

  • يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة، وهي ضرورية للتخلص من السموم والجذور الحرة الموجودة داخل الجسم، بالإضافة إلى أنها تلعب دورا كبيرا في نضارة البشرة وحيويتها، ومحاربة التجاعيد وشيخوخة البشرة.
  • يعمل الشاي أيضا على رفع مستوى الأيض، وبذلك يزداد الحرق أثناء أداء التمارين الرياضية مما يساعد على انقاص الوزن.
  • الشاي أحد الطرق السهلة واللذيذة لإمداد الجسم باحتياجه اليومي من الماء والسوائل.
  • يحتوي الشاي على الكافيين، وهو مفيد لتنشيط الدماغ والشعور بالانتباه والتركيز، ولكن لا يجب الإفراط في تناوله لما له من تأثير خطير، حيث يؤدي كثرة تناوله إلى رفع ضغط الدم.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى