تليجرام تريند الخليج
منوعات

ماهي ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022؟.. ظاهرة فلكية نادرة ترى بالعين المجردة

ماهي ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022

إن الجميع يحتاجون إلى معرفة ماهي ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022، والتي إنتشر الحديث عنها بشكل موسع من خلال صفحات علمية في مختلف منصات التواصل الإجتماعي التي أشارت إلى ظاهرة فلكية نادرة، تحدث خلال يونيوحزيران 2022 بالسماء وأطلق العلماء على هذه الظاهرة اصطفاف الكواكب.

ماهي ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022؟

تكون ظاهرة اصطفاف الكواكب من الظواهر الكونية التي تحدث في السماء ليلاً تجعل السماء بمظهر مميز ورائع خلال فترة منتصف الليل، يتكون الشكل من خمسة كواكب على هيئة قوس يمتد من الشرق إلى ناحية الجنوب ويمر بالشمال الشرقي ويكون ذلك قبل موعد شروق الشمس، وتجدر الإشارة أن الترتيب الخاص بهذه الكواكب يكون بنفس تسلسلها بالسماء وحسب البعد عن الشمس، وهذه الظاهرة نادرة الحدوث فهي لم تظهر بالسماء منذ تاريخ ومن الضروري الإشارة أن كواكب تلك الظاهرة يكون اصطفافها على هذا الترتيب عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل.

ماهي ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022
ماهي ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022

طريقة رصد اصطفاف الكواكب

بالنسبة إلى كيفية رصد ظاهرة اصطفاف الكواكب فيمكن رصدها من خلال العين المجردة بدون ضرورة الحاجة لإستخدام أدوات علمية، ويكون الرصد عبر الصعود إلى نقطة عالية مثل أعلى منزل في وقت الفجر ليوم الظاهرة، والبحث عن الهلال لتجد الكواكب الخمسة تصطف بالترتيب ولكن ليس في خط مستقيم، ويشير العلماء أن هذه الظاهرة ستتكرر من جديد بعد عدة سنوات قبل 2040.

موعد ظاهرة اصطفاف الكواكب 2022

اصطفاف الكواكب ظاهرة موعدها فجر الجمعة والذي يوافق ميلادياً 24 يونيو/حزيران 2022، بداية من 12 بعد منتصف الليل إلى شروق الشمس، وتجدر الإشارة أن هذه الظاهرة يتم مشاهدته للمرة الأولى منذ 18 عام ويمكن رؤيتها بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام تلسكوب أو منظار، تستمر الظاهرة إلى ثلاثة أيام.

متى ظهر اصطفاف الكواكب آخر مرة

إن اصطفاف الكواكب الخمسة بشكل مرئي في ذات الوقت ومتتالي مع ظهور القمر مشهد يحدث للمرة الأولى منذ 18 عام، وقد أوضح العلماء أن ظهور الكواكب الخمسة التي تعرف بإسم “الكواكب المرئية” يستطيع الجميع رؤيتها دون إستعمال منظار أو تلسكوب، وسيكون الإصطفاف على قبة السماء.

كواكب المجموعة الشمسية

الكواكب طبقا إلى الإتحاد الفلكي الدولي فهو يعرفها بالجرم السماوي، يكون دورانه منتظم وبسرعة محددة حول إحدى نجوم السماء، تكون هذه الأجرام السماوية كبيرة وبالنسبة إلى كوكب الأرض فهو داخل المجموعة الشمسية، التي تكون عبارة عن نظام كوكبي ولكنه ضخم مكون من الشمس وحولها تدور أجرام سماوية تتنوع من كويكبات، كواكب، النيازك، وغيرها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى