تليجرام تريند الخليج
منوعات

دعاء النسيان في الامتحان لتذكر إجابات الأسئلة

دعاء النسيان في الامتحان ، كما أنّ الدعاء والتوكل على الله -تعالى- وإحسان الظن به من سبل التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة ، فمن لهم غير الله -تعالى – يستودعون عنده ما درسوه وما حفظوه ، وفي هذا يساعدنا الموقع كريستينا في توضيح الأدعية التي يستطيع يدعو بها الطالب عند الأسئلة الأسئلة في الامتحان.

فضل الدعاء

أمر الله و رحاله- عباده المؤمنين والمسلمين.[1]ومن أبرز فضائل الدعاء ما يلي:[2]

  • من صفات الأنبياء وصفات الصّالحين.
  • أكرم العبادات وأفضلها عند الله.
  • نيل رضا الله -سبحانه وتعالى-.

دعاء النسيان في الامتحان

وداعا ، من واجب المسلم أن يدعو الله عند الحاجة ، وعند الامتحان ، فلا شكّ في أنّ المسلم يكون فيّ أمس الحاجة إلى أن الله -تعالى- ويرجوه ويتضرع ، ما يعرض عليه بعض من الأدعية[3]

  • اللهم يا حيّ ، فإني ضعيف من دونك ولا حول لي إلا بك ”.
  • “الَّلهم سهل هذا الامتحان علي ، اللهم وسعّ ذهني ، وألهمني الإجابة الصحيحة ، تزيد من أعلى المراتب والدرجات يا رحمن يا رحيم”.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، اللهم افتح عليّ فتوح العارفين ، ووفقني توفيق الصالحين ، واجعلني من عبادك المصلحين ، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام”.
  • “اللّهم يا ميسر كل عسير ، ويا ​​مسهّل كل صعب ، يسر وهوّن هذا الامتحان علي ، بيدك الخير كله ، اشرح لي صدري ، وارزقني التوفيق والسداد ، والإصواب والصواب”.
  • اللهم كنّ معي ولا تكن علي ، واجعل الامتحان ويسيرًا ، وألهمني الإجابة الصحيحة يا رب.
  • “اللهمّ يُنسب الفضل للرجاء والعلم عندك ، والجهد بعونك ، اللهم ذكرني نسيت ، اللهم إني أسألك أن تيسر الإجابة الصحيحة ، كتابة كتابة”.

دعاء التذكر وعدم النسيان

نقدّم ما يأتي دعاء للتذكر وعدم النسيان ، وهو من الأدعية التي يستطيع الطالب المسلم أن يدعوا بها الله -تعالى- سواء في وقت الامتحانات أو المذاكرة ، عسى أن يعينه الله -تعالى- وأن يلهمه الرّشد والصّواب ، والدّعاء هو:

اللهمّ إنّي وقفت ببابك راجيًا ، اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت ، وإذا سئلت أعطت أن تذكرني بما نسيت ممّا حفظت وما قرأت ، اللهمّ يسّر لي أموري ، ووفّقني واهدني يا ربّ العالمين ، اللهمّ جعل هذا الامتحان سهلًا يسيرًا ، أسألك فهم النّبيين والملائكة وحفظ المرسلين ، وأسألك الإلهام للصواب ، والهداية للحقّ ، وأسألك البعد عن كل خطأ وكلّ شرٍّ ، يا ربّي يا رحمن ، إنّك أنت على كلّ شيء قدير ، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح قصير

دعاء تذكر المذاكرة

إنّ الامتحانات والاختبارات من المواجهات الصّعبة والمصمميريّة في حياة الإنسان ، تعرض قد الطالب للنسيان ، لكنّ الله -سبحانه وتعالى- يحفظ العلم في عقول الرّجال وحده ، فإن سأل طالب العلم من ربّه أن ينجيه من النّسيان على كلّ شيءٍ قدير ، والدّعاء هو:

اللهم لا إله إلا أنت الواحد الأحد ، الفرد الصمد الذي لم يولد ولم يولد ، اللهم أنت العليم الحكيم ، عالم الغيب الخبير العليم ، اللهم أنت الرّقيب المبين ، أسألك يا إلهي إلهي ترزقني في الحفظ قوّة ، وفي الفهم سرعة ، وفيّهن صفاء ، اللهم ألهمني الصّواب في كلّ جواب ، واجعلني من أصحاب المراتب العليا في العلم ، وفي الدّين وفي الدّنيا.

آيات عدم النسيان في الامتحان

مثل هذه الآيات قرآنية مخصصة للحفظ أو النسيان.

  • قال -تعالى-: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).[4]
  • قال -تعالى-: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسَِا أَوأْ أَخْ)[5].
  • قال -تعالى-: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)[6].

كيف أجيب درجة عالية في التحصيلي

نصائح لمعالجة كثرة النسيان

، ومن أبرزها ما يلي:

  • اللجوء إلى الله -سبحانه وتعالى- في الدعاء: حيث الدعاء يحقق المعجزات ، والله هو وحده القادر عنه على نفع العبد ورد الضر -سبحانه وتعالى-.
  • الاستشارة بالذكر: إنّها ذكر الله -تعالى- من التلليل والتسبيح والتكبير.[7].
  • الاستعاذة من الشيطان: فالنسيان من الشيطان ، فقد قال -تعالى- في القرآن الكريم: “فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ”[8].

دعاء للطلاب بالتوفيق والنجاح ، أجمل أدعية التوفيق والنجاح للطلاب

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا دعاء النسيان في الامتحان والذي قدّمنا فيه ما يصل إليه من شأنه أن يجعله يدعو إلى الله تعالى به عند النسيان في الامتحانات والاختبارات ، لسؤال الله تعالى التّوفيق والنّجاح ، كما تحدّثنا عن أهمية الدّعاء وفضله عند الامتحان.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى