تليجرام تريند الخليج
السعودية

كم عدد تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2022؟ “فقهاء الأئمة” يوضحون

بدأ المسلمون البحث عن عدد تكبيرات عيد الأضحى المبارك بالتزامن مع اقتراب حلول عيد الأضحى، الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم حتي يقوموا بآداء الصلاة بطريقتها السلمية وفقاً لتعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم واتباع الشريعة الإسلامية، وتعتبر صلاة العيد من أهم الشعائر الدينية حيث لا تكتمل فرحة المسلمين الإ بإقامة صلاة العيد، حيث تمتلئ المساجد بالمصلين لآداء الصلاة والتزامهم بعدد التكبيرات التي حثنا رسولنا الكريم علي إتباعها.

كم عدد تكبيرات عيد الأضحى المبارك

اختلفت آراء المذاهب من حيث عدد تكبيرات صلاة العيد فكل مذهب يصليها بعدد ركعات مختلفة وهذه الآراء كالأتي :

  • ذهب رأي الحنفية الي ان عدد التكبيرات 6 تكبيرات 3 في الركعة الأولى باستثناء تكبيرة الإحرام،و 3 في الركعة الثانية بإستثناء تكبيرة الركوع.
  •  وذهب رأي الحنابلة والمالكية الي ان عدد التكبيرات 13 تكبيرة، 7 تكبيرات في الركعة الأولى مع تكبيرة الإحرام، و6 تكبيرات في الركعة الثانية مع تكبيرة القيام.
  • وذهب رأي الشافعية الي ان عدد التكبيرات 12 تكبيرة، الركعة الأولى 7 تكبيرات بإستثناء تكبيرة الإحرام، والثانية 5 ركعات بإستثناء الإحرام.

موعد عيد الأضحى المبارك 2022

قد اعلنت المصادر الفلكية السعودية عن موعد عيد الأضحى المبارك 2022 وأشارت الي ان يوم الخميس 30 يونيو كان هو أول يوم من أيام شهر ذي الحجة، وبالتالي فإن يوم السبت الموافق العاشر من ذي الحجة 1443 هـ الموافق 9 يوليو 2022 م هو أول ايام عيد الأضحى المبارك ويستمر لمدة أربعة أيام حتى يوم الثلاثاء 13 ذو الحجة 1443 هـ  الموافق 12 يوليو 2022 م.

 تكبيرات العيد مكتوبة

التكبير سنة من السنن المشروعة التي حثنا النبي صلى الله عليه وسلم بإتباعها لتكبير الله عز وجل وتعظيمه وشكره والثناء عليه ، وروي عن سلمان الفارسي صيغة تكبيرات العيد كما يلي :

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى