تليجرام تريند الخليج
منوعات

خطيب الحرم المكي يجيب عن استفسار هل يجوز صيام بداية السنة الهجرية؟

هل يجوز صيام بداية السنة الهجرية

باقي من الوقت ساعات قليلة تفصلنا عن بداية السنة الهجرية، لهذا فإن الجميع يتسائل هل يجوز صيام بداية السنة الهجرية؟، يوم رأس السنة الهجرية هو اليوم الخاص بهجرة رسولنا الكريم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ومن ثم يعتبر هذا اليوم من الأيام العظيمة لدى المسلمين، وسوف نتحدث عن حكم الصيام في هذا اليوم وأيضا الحكم في صيام يوم عاشوراء.

هل يجوز صيام بداية السنة الهجرية

يعتبر صيام بداية السنة الهجرية بدعة وإحداث في الدين ولا يوجد أي نص أو حديث يدل على هذا، وهذا ما قاله خطيب الحرم المكي بالرد على أسئلة أحد المواطنين، ومن الممكن صيام هذا اليوم إذا وافق يوما معتاد عليه صيامه، أما غير ذلك فلا يجوز الصيام فيه، كما أن يوم رأس السنة الهجرية هو بداية التقويم الهجري وهو غرة شهر محرم،حيث هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة والذي يعد من الأشهر الحرم.

هل يجوز صيام بداية السنة الهجرية
هل يجوز صيام بداية السنة الهجرية

حكم الصوم في شهر محرم

سبق لنا القول في أن صيام بداية السنة الهجرية بدعة ولا يجوز الصيام في هذا اليوم ، إلا أن من المستحب الإكثار من الصوم في شهر محرم، وذلك لأن شهر محرم من الأشهر الحرم بمعنى أنه يمنع فيه القتال، والصوم في شهر محرم مشروع ومن قام بصيام هذا الشهر كله فهذا خيرا له،حيث أن هذا الشهر من أكثر الشهور الذي يفضل فيه الصيام التطوعي كاملا بعد شهر رمضان المبارك.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل “أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ.

حكم صوم يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم الذي يوافق يوم العاشر من شهر محرم، ويسمى هذا اليوم بعاشوراء سنة عن رسولنا الحبيب محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم،حيث أن هذا اليوم هو اليوم الذي أغرق الله سبحانه وتعالى فيه فرعون وقومه ونجي فيه موسى عليه السلام وقومه.

لهذا قام موسى عليه السلام بصيام هذا اليوم شكرا لله، وبعد ذلك قام النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بصوم هذا اليوم،  كما أن صيام يوم عاشوراء عندما سئل عنه الرسول قال صيامه يكفر السنة الماضية، ومن المستحب صيام يوم قبله ويوم بعده لكي تنال أعلي مراتب صيام عاشوراء.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى