تليجرام تريند الخليج
منوعات

حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده

حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده أصفر كبير من الله تعالى ، وفي هذا اليوم ، الذي دعا رسول الله ، القرآن الكريم ، وسبب ما في صيامه ، وهذا اليوم هو الأحد من أشهر الأحكام الشرعية. صيامه ، ويوم بعده وعن فضل صيامه ، سوف يتحدث عن صيامه أيضًا.

صيام يوم عاشوراء

اجمع أهل العلم على صيام يوم عاشوراء العاشر من شهر المُحرَّم سُنَّة عن رسول الله صلَى الله عليه وسلَّم، فقد صيام رسول الله -عليه وسلَّمه وسلَّمه- هذا اليوم وأمر الناس بصيامه ، وعليه أن يحرص على الصلاة في بالنبي الكريم والسلام ، وعليه أن يحرص على صيام هذا اليوم المبارك ، والدليل على صيام رمضان سنة في الإسلام هو ما ورد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ ، فَقالَ: ما هذا اللَّه؟ فَصَامَهُ مُوسَى ، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ “[1] يأتي ، سوف نتحدَّث عن سبب صيام عاشوراء: [2]

سبب صيام عاشوراء

السبب الرئيس في صيامه يوم عاشوراء هو اليوم ، ومؤمنون معه ، وهرم الرومين ، وهرم الرومان ، وهرم معًا ، الرومانظروا هذا اليوم ، فيوم رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- ومسلمون مفضل من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، رأوا أن اليهود يصومون عاشوراء ، فأمر جاء جاء جاء -صلَّى الله عليه وسلَّمه ، قال عبد الله بن عباس: “قَدِمَ النبي صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ هذا اليوم ، قال عبد الله بن عباس:” قَدِمَ النبي صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ ، فَقالَ: ما هذا ؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ ، فَصَامَهُ مُوسَى ، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ “[1] والله تعالى أعلم.

صحة حديث من وسع على اهله يوم عاشوراء

حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده

إنَّ صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده من الأمور المستحبة في الإسلام، فقد جاء عن النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّمه – رحمه.ر.صوموا يومَ عاشوراءَ ، وخالِفوا فيه اليهود ، صوموا قبلَه يومًا، أو بعدَه يومًا ”، الصورة المسلم أن يواظب على صيام يوم التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر الصورة القرمزية من كل عام ، وإنه صيام التاسع فليحرص على صيام عاشوراء وما بعده ، والله تعالى أعلم. [3]

فضل صيام عاشوراء

يكمن في كومة صيام يوم عاشوراء في مهده صيامه يكفِّر عن المسلم ذنوب سنة سابقة ، وفي العطاءه عَملٌ أمره ، الرسول صلَّى الله عليه وسلم ، رمضان ، كتابة نذكر النصوص الشرعية التي تعالج في فضل صيام هذا اليوم:

  • إنَّ صيامه يكفِّر ذنوب سنة سابقة ، عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- سلوك رسول الله -رضي الله عليه وسلَّم- قال: “صِيَامصل يَومِ عَرَفَةَ ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَ الَّتي بَعْدَهُ ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ “[4].
  • رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فضَّل صيام هذا اليوم على صيام غيره ورد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ وسلَّمَه” يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ “[5].
  • رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أمر المسلمين بصيامه ، جاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا ؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ ، فَصَامَهُ مُوسَى ، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ ، فَصَامَهُ ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ “[1].

سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

كيفية صيام عاشوراء

يمكن أن يكون صيام عاشوراء في عدة حالات ، وهي على الشكل الآتي:

  • الحالة الأولى: أن يصوم المسلم يوم تاسوعاء ويوم عاشوراء فقط ، فيصيب سُنَّة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • الحالة الثانية: أن يصوم المسلم يوم تاسوعاء ويوم عاشوراء واليوم الحادي عشر من شهر المُحرّم ، فيكون قد صام يومًا بعد عاشوراء ويومًا قبله ، وهو أعظم الصوم في عاشوراء كما أوضح أهل العلم.
  • الحالة الثالثة: أن يصوم المسلم يوم عاشوراء فقط ، وفي صيامه تتحقق سنة النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- ويكسب المسلم -بإذن الله تعالى- أجر مغفرة ذنوب السنة السابقة ، ولكنَّ ، لداء صام يومًا قبل عاشوراء ويومًا بعده ، والله تعالى أعلم.

موعد يوم عاشوراء 2022، توقيت صيام عاشوراء 1444

هذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده كسب صيام يوم عاشوراء في الإسلام.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى