تليجرام تريند الخليج
منوعات

حكم صيام عاشوراء منفردا

حكم صيام عاشوراء منفردا صحيح ، السلام ، السلام ، السلام ، المعلومة ، رمضان ، أيام عاشوراء ، رمز الشرع الإسلامي ، هذا اليوم ، لما في صيام من أجر عظيم ذكره ، السنة النبوية المباركة ، وفي هذا المقال من موقع كريستينا سوف نعرِّف يوم عاشوراء وسوف نتحدَّث حكم صيام عاشوراء منفردا وبعض الأحكام الشرعية التي تتعلَّق بصيام هذا اليوم أيضًا.

ما هو يوم عاشوراء

إنَّ يوم عاشوراء هو اليوم الذي يصادف يوم 10 من شهر المُحرَّم من كل عام هجري ، وهو يوم مبارك في عقيدة أهل السنة والجماعة. وقد اليهود في المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية تصوم هذا اليوم ، فلمَّا إليها رآهم رسول الله -صلَّى عليه وسلَّمه- قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: “قَدِمَ النبيُّ يَصَلَّى صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَومَى اليَهُودَ تَصَورَ عَصَورَ. ، فَقالَ: ما هذا ؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ ، فَصَامَهُ مُوسَى ، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ “[1].

وجدير بالذكر أيضًا إنَّ يوم عاشوراء عند الشيعة هو يوم من أشد أيام السنة ، حجتل في يوم الحرم من عام 61 هـ في الجمل كربلاء الشهيرة ، ولهذا السبب فإن الكثير من الدول ذات الأغلبية الشيعية تجعل من يوم العاشر من الحظائر ذات الأغلبية العاشر ، وهو يوم يأتي في العاشر من المُحرّر ، في العاشر من رمضان ، القرآن الكريم في العاشر من رمضان بشكل عام ، والله تعالى أعلم. [2]

حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده

ما حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

إنَّ صيام يوم عاشوراء سُنَّة محددةدة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فقد جاء فجاء رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- صيام يوم عاشوراء وأمر المسلمين بصيامه ، التالي التالي ، توفي قبل أن يبلغ تاسوعاء ، ما يأتي نذكر على حكم صيام عاشوراء في الإسلام:

  • عند عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ ، فَقالَ: ما هذا ؟، قالوا: هذاِيوْمٌ صَالِحٌ هذاوََّنٌ ، عَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ ، فَقالَ: ما هذا ؟، قالوا: هذاِيوْمٌ صَالِحٌ هذاوََّنٌ ، فَصَامَهُ مُوسَى ، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ “[1].
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- سلوكه قال: “حِينَ صَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلمَ يَومَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصِيَامِهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ إنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ، حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلمَ “[3].

حكم صيام عاشوراء منفردا

أجمع أهل العلم على صيام يوم عاشوراء منفردًا أمر جائز في الإسلام ولا حرج على المسلم فيهورد في القرآن الكريم عاشوراء ومنفردات ورد استحباب صيامه وأفضلية صيام يوم عاشوراء مع يوم تاسوعاء وصيام اليوم الحادي عشر من شهر المُحرّم أيضًا ، والدليل ما رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- حين قال : “حِينَ صَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلمَ يَومَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصِيَامِهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ إنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ، حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلمَ “[3] وقد ورد شرح هذا الحديث الشريف في كتاب نيل الأوطار حيث قال صاحبه: “والظاهر أن الأحوط صوم ثلاثة أيام: التاسع والعاشر والحادي عشر ، فيكون صوم عاشوراء على ثلاث مراتب: الأولى صوم العاشر وحده ، والثانية صوم معه التاسع ، والثالثة صوم الحادي عشر معهما ، وقد ذكر معنى هذا الكلام صاحب الفتح ”، والعلم عند الله تعالى.[4]

لماذا الشيعة يضربون انفسهم في يوم عاشوراء

حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده

يرى أهل العلم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده جائز وهو أفضل الصوم في عاشوراء بالنسبة للمسلم، عاشوراء واليوم الحادي عشر من شهر المُحرّم أيضًا ، والله تعالى أعلم.[5]

أدعية مستحبة للصائم في عاشوراء

توجد الكثير من الأدعية المستحبة للصائم في يوم عاشوراء ، لأنه يوم مبارك تُرجَّى فيه استجابة الدعاء من الله رب العالمين ، نوع صام فيه المسلم كان الدعاء أقرب للإجابة بإذن الله ، ولكن يأتي نذكر مجموعة الأدعية المستحبة للصائم في يوم عاشوراء:

  • اللهم اغفر لي ، واهدني ، وارزقني ، وعافني ، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة ، اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين ، وغلبة العدو ، وشماتة الأعداء.
  • اللهمَّ إني أسالك في يوم عاشوراء ، أقول: اللهم قني شر نفسي ، واعزم لي على أرشد أمري ، اللهم اغفر لي ما أسررت ، وما أخطأت ، وما عمدت ، وما علمت ، وما جهلت.
  • اللهمّ يا مفرّج الهمّ ، وكاشف الغم ، فرّج همّي وغمّي ، ويسّر لي أمري ، واقضِ لي حاجتي ، اللهمّ إليك رفعت شكواي ، وإليك وكّلت أمري ، فأرشدني إلى صواب الأمر ، وألهمني الرّشد منه ، اللهمّ اغفر ، وارحمني ، وعافني عن يأخذ ، إليك إلّا وأنت راضٍ عنّي ، وتوفّاني من المسلمين ، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ أدخلني مدخل صدقٍ وأخرجني مخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً ، اللهمّ إليك مددت يدي ، فلا تردّني خالي الوفاض ، اللهم أعنّي على عبادتك وطاعتك ، وأعنّي على الابتعاد عمّا نهيت عنه ، ربّ اشرح لي صدري ، ويسّر لي أمري ، واحلل عقدةً من لساني ، اللهمّ قني فتن الدّنيا والآخرة ، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • قدّما ، ولهم ، ونسألك من فضلك ورحمتك ، اللهم ، لا تؤاخذنا ، اللهم ، لا تؤاخذنا في هذا اليوم. لنا به ، وأعف عنّا واغفر لنا وارحمنا.

هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على تعريف يوم عاشوراء وسبب تسميته بهذا الاسم ، وتحدَّثنا عن حكم صيام عاشوراء منفردا وعن بعض الأحكام والمسائل الفقهية التي تتعلَّق بهذا اليوم ، ثمَّ وضعنا في الختام مجموعة من الأدعية المستحبة للصائم في يوم عاشوراء.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى