تليجرام تريند الخليج
منوعات

من هم اصحاب الرس وهل هم أصحاب الأيكة

من هم اصحاب الرس وهل هم أصحاب الأيكةإضافة إلى سرد القصص ، إضافة إلى قائمة الأصل ، ومن خلال موقع كريستينا سنتعرفُ قصة اصحاب الرس ، والروايات والروايات فيّهم.

من هم اصحاب الرس

تعددت الأخبار والروايات في منْ هم أصحاب الرس، حيثُ لم يفصل القرآن الكريم في وصفهم، ولم تتحدثُ السنة النبوية عنهم، وفيما يأتي مجموعة من الروايات التاريخيّة فيهم:

قوم عبدوا شجرة الصنوبر

قال الصحابي الجليل علي بنسب النمرود بن كنعان ، وأن ملكهم يتصلُ بنسب النمرود بن كنعان ، وأن هؤلاء القوم عبدوا شجرة الصنوبر التي نبتت عين مياه عذبة بعد واقعةُ الطوفان ، وحرَّموا شرب مياه تلك العين ؛ لأنهم اعتبروها روح آلهتهم شجرة الصنوبر ، ومن خالف هذا القانون قُتل ، وَوَهُ القانون قُتل ، وَوَهُوَقِقُ القَرابين في كل سنة لشجرة الصنوبر ، ونائبًا بعث الله فيهم نبيًا يدعوهم إلى وحدانية الله فكذَّبوه ، فدعي عليهم ويبست وابتزازهم من ومنهم من اعتبارهم ، وكفرًا وانتقم الكافر لشجرة الصنوبر ، وأرسووا نبيهم بأنابيب من أسفل الرصاص الشجرة الفريق سموا أصحاب الرسام وما إن قتلوا نبيهم حتى أهلكهم الله.

قوم عبدوا الأصنام

وأرسلهم ، وأرسلهم ، وأرسلهم ، وأرسلهم ، وأرسلهم ، وأرسلهم إلى عبادة الله وحده ، وكانوا يصلون اسمه الرسول. ، فخسف الله الأرض بديارهم وانهارت بهم البئر.

قوم يس

قيل قوم يس ، وأن يس هو من بُعث لقومه للهداية والطريق الصحيح ، لكن قومه لم يؤمنوا برسالته المبعوث بها ، وقتلوه ، وأرسلوه ، ثم وضعوه في قاع بئر يقال لها الرس ، ولهذا السبب بوظيفة الرسول ، وهذا قولُ كعب ومقاتل أيضًا ، واستدلوا على القول بما في سورة يس في الآية العشرين تحديدًا في وبخ تعالى: (يَا ​​قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ).[1]

قوم نبي الوسيط بحنظلة بن صفوان

ونسخ الله ، ونسخ الله ، ونسخ الله ، ونسخ الله ، ونسخه ، ونسخه ، وحثهم على أن يدعوهم إلى دعاهم وعبده. في بئرهم تلك ، فجفت المياه ويبست الأشجار ، وأهلكوا جميعًا وسكنت الأرض بعدهم من الوحوش والجن.

والرأي الثاني أنهم قوم ابتلاهم الله -سبحانه- بطائر العنقاء الذي يخطف أبناءهم ويأكلهم في حالة جوعه الشديد ، فأصيبوا بالهلعِ ، فلجؤوا إلى نبي الله حنظلة بن صفوان-السلام- كي يخلصهم من هذا الطائر ، فأهلكه الله سبحانه ، فدعي الله فسلط الله صاعقة أحرقت ذاك الطائر ، إلا أنهم بعد فترة قتلوا نبيهم حنظلة ، فأهلكهم الله جراء فعلتهم تلك.

من هم الانصار في عهد الرسول

روايات أخرى حول أصحاب الرس

كثرة الروايات في منْ هم أصحاب الرسامين ، وأن القرآن الكريم لم يرسله ، محمد -صلى الله عليه وسلم- فيهم ، وقيل أنهم قرية من قرى ثمود وبقايا قوم ثمود ، فأرسل الله -سبحانه – لهم نبيًا ، فكذبوه ، فأهلكهم الله -سبحانه- جزاء فعلتهم ، ومنهم من قال إن أصحاب الرسام أصحاب الأخدود ، وهناك من قال إن قال قوم البئر في أنطاكيا ، وقد قتلوا حبيبًا النجار ، ومن أقوال عباس أن أصحاب الرسام أهل أهل بئر في أذربيجان.

تلقيه العلم مباشرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

هل أصحاب الرس هم أصحاب الأيكة

أصحاب الرس ليسوا بأصحاب الأيكة ، وقد ذكر أصحاب الأيكة في كتاب التوراة مرات عديدة ، فقيل أنهم قوم مدين ابن إبراهيم -عليه السلام- ، وأنهم سكنوا صحراء النقب في فلسطين ، وقد لجأ موسى عندهم أربعين سنة ، وتزوج إحدى بني فاتح ، وأن سيدنا موسى لجأ وشتغل باسم قوم مدين ، وأصحاب الأيكة باسم قوم مدين ، وأصحاب الأيكة في مواضع. عديدة منها قوله تعالى: (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ)[2]وقوله تعالى: (وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ).[3]

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا من هم اصحاب الرس وهل هم أصحاب الأيكة، حيثُ سلطوا الضوء على الروايات التي تكتب في تعريف أصحاب الرس.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى