تليجرام تريند الخليج
سياسة

الخميس.. بايدن يستقبل أول رئيس دولة أفريقية يدعوه للبيت الأبيض

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس الأمريكي، الخميس، في واشنطن نظيره الكيني أوهورو كينياتا، أول رئيس دولة أفريقي يُدعى لزيارة البيت الأبيض في عهد جو بايدن.

وصرح البيت الأبيض قبل الاجتماع إن الرئيسين سيناقشان “العلاقة الثنائية القوية” بين البلدين، وكذلك “الحاجة إلى الشفافية والمساءلة في الأنظمة المالية المحلية والدولية”.

تم الإعلان عن جدول أعمال الاجتماع بعد وقت قصير من الكشف عن “أوراق باندورا”، التي تم الكشف عنها بشكل مكثف من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين.

تشير هذه الوثائق إلى أن كينياتا، الذي يؤكد عزمه على محاربة الفساد، يمتلك سرا، مع ستة من أفراد عائلته، شبكة من 11 شركة خارجية، تمتلك إحداها أسهماً بقيمة 30 مليون دولار.

وردا على سؤال حول هذه المعلومات وتأثيرها على الاجتماع، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، الأربعاء، إن “الرئيس (بايدن) يدين منذ فترة طويلة الفوارق في النظام المالي الدولي”.

وأضافت “هذا لا يعني أننا لن نلتقي بالأشخاص الذين نختلف معهم”.

واختتمت قائلة “هناك عدد من القضايا التي لدينا مصلحة في العمل عليها مع كينيا .. وسيكون هذا هو الهدف الرئيسي” للاجتماع.

وصرح البيت الأبيض إن الرئيسين “سيناقشان الجهود المبذولة للدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتعزيز السلام والأمن، وتسريع النمو الاقتصادي، ومعالجة تغير المناخ”. أحد الموضوعات التي يمكن مناقشتها هو التجارة أيضًا.

بدأت إدارة “دونالد ترامب” محادثات مع كينيا بشأن اتفاقية التجارة الحرة، لكن فريق بايدن لم يستأنف المفاوضات بعد، بحسب نيروبي.

أثناء توقيع عقود مع جهات اقتصادية خاصة في نيويورك يوم الاثنين، لم يخف كينياتا استيائه من هذه القضية.

وصرح في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي “أريد أن أخبر أصدقائنا الأمريكيين أنه من غير الممكن بدء قطع المحادثات مع شركائهم على أساس تغيير الإدارة”.

تخشى كينيا عام 2025، عندما تنتهي الصفقة التي تعفي جزءًا كبيرًا من صادراتها إلى الولايات المتحدة من الرسوم الجمركية. من جانبها، تنظر واشنطن بنظرة سلبية إلى التأثير الاقتصادي المتزايد للصين في إفريقيا.

لكن مع الدول التي أجرى معها سلفه ترامب مفاوضات تجارية ثنائية، أظهر بايدن حتى الآن ضبطًا كبيرًا للنفس بشأن هذه القضية.

على سبيل المثال، لم يقدم أي ضمانات لبريطانيا، التي ترغب بشدة في توقيع اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى