تليجرام تريند الخليج
منوعات

معنى ذات الواح ودسر

معنى ذات الواح ودسر؛ حيث يتم تفسير الأمر في تفسير المُسير ، ومن ثم تفسير ذلك من خلال موقع الكلمات والمفردات الموجودة في موقع الكلمات والمفردات. وفي أي سورة.

سورة القمر

إنَّ سورة القمر إحدى السور مكية ، النَّزول ، كما أنها من المُفصل ، أعلى آياتها 55 آية ، وترتيبها في المصحف الشريف السورة رقم 54 ، وتقدير تحديدًا في الجزء السابع ، ومن الجدير الجدير بالذكر ، بدأت في الظهور في ظاهرة القمر. حيثُ ورد في الآية الأولى منها “اقتربت – انشق” والفعل الماضي اقتربت يعود على الساعة “يوم القيامة” والفعل انشق يعود على القمر ، وحادثة انشقاقه.

ما معنى كلمة تقسطوا في سورة الحجرات؟

معنى ذات الواح ودسر

قال الله تعالى في سورة القمر آية 13: “وَحَمَلْنَٰهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَٰحٍۢ وَدُسُرٍۢ”[1] وبالبحث في تفاسير القرآن الكريم كتفسير السعدي ، والتفسير المُسير وتفسير الوسيط لطنطاوي تبين وقد جمعوا ببعضهم البعض، ودفعها باسم دهنه ، ولصقها ، ولصقها في الخشب.[2]

معنى ذات الواح ودسر

معنى كلمة رواسي في سورة لقمان

سبب نزول سورة القمر

إنَّ سورة القمر أُنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة بعد حادثة انشقاق القمر مُباشرًة ، حيثُ إنّ قبيلة قريش قالت إن السبب ما هو سحر مما دفع الناس إلى ذلك ، فقال أيضًا أن ذلك سحر ، فأنزل الله – سبحانه وتعالى- سورة القمر للقضاء على كافة الادعاءات التي افترى بها قوم قريش ، كما في سورة القمر تأكيد على أنّ موعد الساعة قد اقترب ، حيثُ روي أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن الرسول صلى الله عليه وسلم. قال: “إن أهلَ مكةَ سألوا رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلََّمَ- أن يُرِيَهم آيةً فأراهم القمرَ شِقَّينِ ، حتى رأوا حراءَ بينهم.”[3]

هكذا ؛ قد نكون توصلنّا لنهاية مقال معنى ذات الواح ودسر الذي من خلاله تعرفنا على سورة القمر ، كما تعرفنا أيضًا على معنى “ذات ألواحٍ ودُسر ، بالإضافة إلى سبب نزول سورة القمر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى