تليجرام تريند الخليج
منوعات

الرافعات الشوكية وأنواعها تعرف على الأفضل

هناك مجموعة واسعة من الرافعات الشوكية التي تستخدم في مجالات مختلفة والتي تساعدك على إتمام أعمالك بشكل سريع، فتستطيع الرافعات الشوكية رفع أي أحمال مهما كان حجمها وثقلها، كما تستطيع الرافعات الشوكية أن تصل إلى أماكن مرتفعة جدًا بحيث لايمكن الاعتقاد بأنها ستصل إليه، لذلك نجد الكثير من المصانع تستخدمها في نقل الحمولات حيث لا غنى عنها، ويوجد أنواع كثيرة للرافعة الشوكية، والتي تساعد في سرعة إنجاز العمل، وسنتعرف فيما يلي على ماهية الرافعة الشوكية وأنواعها المختلفة.

تعريف الرافعات الشوكية

الرافعات الشوكية هي عبارة عن شاحنات ضخمة تكون في مقدمتها رافعة كبيرة تشبه للغاية شوكة الطعام، ولهذا سميت بالرافعة الشوكية، كما أن الرافعة مكونة من شوكتين في مقدمتها، وعند تشغيل تلك الرافعة يتم في الغالب وضع قطعة خشبية ملائمة على الشوكتين حتى تكون مؤمنة بشكل كبير عند نقل الأحمال.

يتم استخدام الرافعة الشوكية في رفع الأحمال الثقيلة كما يتم استخدامها في النقل للبضائع الكبيرة وكذلك تستخدم في رص البضائع على الرفوف، ولذلك تكون الرافعات الشوكية منتشرة بشكل كبير في المستودعات والمصانع، وكذلك تكون في المخازن ، فيوجد بها مجموعة واسعة من الرافعات الشوكية والتي تستخدم لحمل البضائع ورصها ومن ثم نقلها إلى أماكن أخرى.

يجب تشغيل الرافعات الشوكية عن طريق أشخاص مدربين على أعلى درجة تفاديًا لمنع حدوث كوارث إذا ما تم تشغيلها بواسطة أشخاص ليس لهم خبرة في التعامل مع الرافعة الشوكية وطرق تشغيلها، كذلك يجب اتباع طرق السلامة والأمان عند القيام بتشغيلها.

تم صنع الرافعة الشوكية من خلال شركات كثيرة أبرزها شركة كلارك، وذلك في عام 1960، وكان يتم تشغيلها في البداية بواسطة بطاريات ولكن أصبح يتم تشغيلها باستخدام الطاقة التي يتم وضعها في محركات التشغيل.

استخدامات الرافعة الشوكية

تستخدم الرافعة كثيرًا في عمليات البناء، فهي بإمكانها حمل ونقل كل متعلقات البناء، كما تستخدم كذلك في المستودعات فيمكنها نقل البضائع من الشاحنات وتفريغها في أماكن مخصصة، كما تحمل الأشياء التي يعاد تدويرها كعربات القطارات وغير ذلك.

أنواع الرافعات الشوكية

تمتلك المصانع والشركات مجموعة واسعة من الرافعات الشوكية والتي تستخدم في أغراض كثيرة كحمل ورفع الأحمال الثقيلة ونقلها إلى أماكن أخرى ولذلك لا غنى عنها في المصانع، وتختلف الرافعات الشوكية فيما بينها، فيوجد أنواع كثيرة للرافعة الشوكية، وسنعرف أهم أنواع الرافعات الشوكية فيما يلي:ـ

  • رافعة شوكية مستودع قياسي، وتلك الرافعة هي من أكثر أنواع الرافعات الشوكية شيوعًا واستخدامًا، وهي تمتلك شوكتين في مقدمتها، وتكون تلك الرافعة مستخدمة بكثرة في مستودعات البضائع، وفي المصانع لتقوم بحمل المنتجات ورفعها، ويتم تشغيل هذه الرافعات باستخدام الطاقة التى توضع في محركها، وهناك بعض من الرافعات الشوكية التي يتم تشغيلها باستخدام الطاقة الكهربائية، لهذا من الضروري أن تستخدمها المصانع والشركات لأنها آلات بسيطة في تشغيلها، وغير مكلفة على الإطلاق، كما أنها تحافظ على البيئة فهي لا تسبب تلوث في الهواء.
  • الرافعة الشوكية التلسكوبية، وتكون تلك الرافعة مستخدمة بشكل كبير في المصانع، فهي تطلق عليها رافعات المناولة عن بعد، فهي هجين من الرافعات الشوكية والرافعات العادية، فهي لا تشغل حيزًا كبيرًا ولا تحتاج إلى مساحة كبيرة، فهي تستخدم في الأغلب في عمليات البناء والإنشاء، فهي يمكنها الوصول إلى أماكن عالية، ويمكنها التحرك إلى الأمام وإلى الخلف، فيمكنك استخدامها بدلاً من استخدام الرافعات الشوكية العادية التي تتحرك  بشكل محدود وبطئ، وتلك الرافعة تقوم بكل الأعمال وتكون سعر شرائها منخفض مقارنة بالرافعة العادية.
  • رافعة شوكية للطرق الخطرة، وتلك الرافعة يتم استخدامها للأماكن الخطرة والتي لا يصلح استخدام الرافعة الشوكية العادية في تلك الأماكن لأن تلك الرافعات تكون مخصصة ومناسبة للمستودعات والتي تعمل على أرض وسطح مستوية، أما الرافعات الشوكية المخصصة للأماكن الخطرة، فيتم استخدامها في الطرق الوعرة والتي لا تتأثر بأي معوقات كنزول الأمطار الشديدة، فإطارات تلك الرافعات حجمها كبير جدًا، وذلك حتى تتحمل جميع أنواع الأراضي أيًا كان وضعها سواء كانت التربة طينية أو رملية، فهي تعمل في كل الظروف.
  • رافعات ووكي مكدس، هي عملية في المصانع والمستودعات، فيمكنها رفع الأحمال الثقيلة والوصول إلى أماكن مرتفعة، كما أن تصميمها بسيط.
  • رافعة شوكية صناعية، هي تستخدم في نقل الحمولات الضخمة فقد ترفع حوالي خمسة عشر طنًا، كما أنها تستطيع التنقل في أي مكان، يمكن أن تقوم الرافعات الصناعية بالإرتفاع إلى أماكن عالية.
  • رافعة شوكية تعرف بمتلقي الطلبات، لا تتعامل تلك الرافعة مع الحمولات الثقيلة فهي تقوم بمهمة محددة فقط، فهي تقوم بالنقل للأحمال البسيطة كما أنها تقوم بالرفع للموظفين في المصانع والمستودعات.
  • رافعة شوكية موازنة، وذلك لأنها يوجد بها أوزان في المكان الخلفي للرافعة حتى تحدث توازن كبير عند قيام الرافعة بحمل البضائع الثقيلة، كما أنها تمتلك ثلاثة إطارات تساعد في توازن الرافعة الشوكية عند حمل البضائع.

أبرز النصائح عند استخدام الرافعات الشوكية 

تتوفر مجموعة واسعة من الرافعات الشوكية، والتي تتطلب طريقة استخدام خاصة، فينبغي اتباع النصائح والتوجيهات عند تشغيلها، ومن أهم النصائح:ـ

  • ينبغي أن يتم تشغيلها بواسطة أشخاص لهم خبرة كبيرة في عمل الرافعات الشوكية، ويكونوا على تدريب عالي قبل البدء في استخدامها.
  • لابد من استخدام الفرامل حتى تتحكم في تشغيل الرافعة وتوقيفها.
  • كما ينبغي فحص المكان الذي تتواجد به الرافعة للتأكد من عدم وجود كسر في أرضية المكان.
  • يجب أن توضع الرافعات الشوكية التي يتم تشغيلها بواسطة الطاقة الكهربائية في داخل المبني بحيث لا تترك في مكان خالي.
  • لابد عند تشغيلها من توفر ممرات تكون بجانبها أدوات إطفاء في حالة حدوث أمر عارض ومفاجئ.
  • عند تعطل الرافعة أو حدوث ضرر بها، لابد أن يتم وضع عليها بطاقة للتحذير من استخدامها حتى يتم إصلاحها بعد ذلك.

أبرز إرشادات السلامة التي يجب اتباعها

يجب أن يأخذ العامل في عين الاعتبار قبل استخدام الرافعة إرشادات السلامة حتى لا تحدث كارثة كبيرة إذا تم إهمالها، ومن أهم إرشادات السلامة:ـ

  • لابد من التأكد أن الرافعة ممتلئة بالوقود، كما يتم التأكد من عدم حدوث تسرب في الوقود.
  • إذا كان هناك تسرب في الوقود أو كان هناك أعطال في الرافعة الشوكية فلا ينبغي استخدامها مطلقًا.
  • يجب أن يرتدي العامل على الرافعة الشوكية خوذة مناسبة وآمنة كما يرتدي حذاء سلامة.
  • من المهم تشغيل الفلاشر عندما يكون المكان مظلم.
  • كذلك يجب ارتداء حزام الأمان.
  • التأكد من أن المرآة الخلفية للرافعة الشوكية.
  • كذلك ينبغي التأكد من أن شوكتين الرافعة يعملان من خلال رفعهما.
  • من المهم فحص أدوات الإطفاء.
  • كذلك فحص فرامل الرافعة الشوكية والتأكد من أنها تعمل وليس بها أي أعطال.
  • ينبغي معرفة ما إذا كانت الإضاءة في الرافعة الشوكية تعمل أم لا.
  • يجب أن تكون الرافعة الشوكية موضوعة على أرض ثابتة وليس بها أي تعرجات، حتى لا تنقلب الرافعة.

تعرفنا في هذا المقال على مجموعة واسعة من الرافعات الشوكية، وأهم استخداماتها والتي لا غنى عنها في المستودعات فهي من الأمور الضرورية والمهمة لحمل البضائع ورفعها، كما استعرضنا أهم إرشادات السلامة التى يجب العمل بها عند تشغيل الرافعة الشوكية.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى