تليجرام تريند الخليج
صحة

الطب النفسي في قطر – أفضل العيادات

عيادات الطب النفسي في قطر هي من الجمل المفتاحية التي يبحث من خلالها الكثيرون عن العيادات والأطباء المتخصصون في معالجةِ الناس نفسياً. في مقالنا هذا، سنكتبُ لكم أهمّ العيادات وأشهرها المتخصصة في الأمراض النفسية وعلاجها. لذلك، لا تذهب بعيداً، وابقَ معنا لتعرف أكثر عن هذه العيادات.

ما هو الطب النفسي؟ 

يعتبر الطب النفسي أحد الفروع المهمة الطبية المتخصص في معالجة الأمراض النفسية، منها ما هو متعلقٌ في مجال نفس الأطفال. ومنها ما هو متعلقٌ في مجال الصحة النفسية نتيجة التعرُّض لحوادث مثلاً. الجدير بالذكر أنّ الطب النفسي يعالج الأشخاص المريضون عقلياً (الصحة العقلية) أو نفسياً. 

كيفية معاينة المريض النفسي في عيادات الطب النفسي في قطر

يعتمد علاج الطب النفسي على أقوال المريض أولاً، ومن ثم الحالة الإجتماعية التي يعيشُ فيها ثانياً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أخذ المزيد من المعلومات أو تأكيدها من خلال سؤال عائلة المريض عن حالته. ويستخدم الباحثون أيضاً أساليب المراقبة الشخصية لتحليل حالة المرء نفسياً. 

الأسباب التي تؤدي إلى الأمراض النفسية

إنّ الحوادث أو الأشياء المزعجة أو المرعبة التي مرّ بها المريض من الممكن أن تكون العامل الرئيسي المسبب في مجال تراجع حالة الشخص النفسية. بالإضافة إلى ذلك، فإن مدى اختلاف هذه الحوادث هو من يحدد نسبة المرض النفسي سواءً أكان قابلٌ للعلاج أو يعتبر مرضاً مزمناً. 

من الممكن أن تكون العائلة والبيئة الاجتماعية هي من تسبب المرض النفسي للأشخاص. على سبيل المثال، العنف اللفظي أو الجسدي المطبق على الشخص من الممكن أن يجعل أعصابه منهارة. ومن ثم تدهور الوضع صحياً، شيئاً فشيئاً، ليتحول إلى مرضٍ عاديّ قابلٍ للعلاج أو مزمن. 

الجدير بالذكر أنّ بعض الأمراض النفسية قد تكون وراثية تنتقل إلى المرء من جيلٍ إلى جيل. بذلك، يجب أن يتم العلاج النفسي مهما كان المرض الوراثي كي لا ينتقل إلى الأجيال القادمة. وإذا أردتم بالفعل التواصل مع أشهر العيادات النفسية وأهمها في قطر. عليكم بقراءة السطور التالية لتتعرفوا أكثر عن هذه العيادات. 

اقرأ أيضاً، مراكز الأشعة في قطر – أفضل المراكز وأشهرها، من هنا

عيادة السنابل من عيادات الطب النفسي في قطر

تقع عيادة السنابل هذه في منطقة الدفنة في قطر. وهي متخصصةٌ في الصحة النفسية من خلال تزويد المرضى بالبيئة العلاجية المريحة، ومن ثم حصولهم على العلاج النفسي اللازم. الجدير بالذكر أنّ هذه العيادة تلتزم بأسرار مرضاها بشكل جدي، فهي تحافظ على تلك الأسباب أو الحالات التي جعلت من المرضى يصلون إلى هذه الحالات النفسية. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن بُعد هذه العيادة يعتبر عاملاً إيجابياً ومهماً في طريق العلاج. إذ أنّ الهدوء والابتعاد عن الضجيج والعلاج النفسي جنباً إلى جنب، هما من يساعدان في شفاء المرء من الكثير من الأمراض. وهذا أيضاً ما جعل القائمين على هذه العيادة يبنون عيادتهم وسط طبيعةٍ خضراء جميلة وخلابة، تنعشُ النفس وتحسّن من صحتها. 

الأهمّ من ذلك، تعمل هذه العيادة مع أطبائها على تطبيق المعايير الطبية العالمية في العلاج النفسي. لذلك، تجد هذه العيادة من أوائل العيادات في الطب النفسي وأكثرها نجاحاً على هذا الصعيد. بالنسبة للأمراض التي تعالجها هذه العيادة، فهي تعالج كل من أمراض الاكتئاب واضطرابات المزاج المختلفة وأمراض التوتر وفرط الهلع والخوف. 

هذا بالإضافة إلى مرض فرط الحركة وقلة الانتباه والتركيز عند الأطفال، ومشاكل الأطفال المتوحشة مثل العضّ أو العدوانية. أيضاً، مشاكل فرط التبول، والتوتر ونقص الثقة بالنفس. إضافةً إلى أمراض اضطراب الأكل والأرق الوسواس القهري ومشاكل النوم، وأمراض الذاكرة والأمراض الشخصية. هي أيضاً تقدم نصائح حول كيفية التعامل مع المراهقين. 

لن ننسى أنها تعالج مرضى التوحد، وأمراض النسيان. إذا أردتم التواصل مع عيادة السنابل فيمكنكم فعل ذلك عبر الرقم 70550099. أو التواصل عبر الموقع، من هنا. أو عبر البريد الإلكتروني، من هنا

من عيادات الطب النفسي في قطر عيادة Mind Institute

تهتمُّ هذه العيادة بالصحة النفسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تحسين مهاراتهم عبر عدة جوانب. منها، النطق، وتعليم اللغة، وتقديم العون لهم في المجالات الصحية. تؤكد هذه العيادة على بناء العلاقات بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والناس. 

تعمل أيضاً على تحفيزهم إيجابياً وبناء قدراتهم الفطرية والعقلية للوصول إلى النجاح في المجالات التي يحبونها. هذا عدا عن أنها تدعمهم نفسياً لبناء ثقتهم بأنفسهم ومن ثم الخروج إلى الحياة والتعايش معها قدر الإمكان. الجدير بالذكر أنّ هذه العيادة أو المركز تقوم على ثلاثة قواعد أساسية هي الثقة والتعاطف والتفاهم بين بعضهم البعض. 

إذا أردتم زيارة هذه العيادة للحصول على المزيد من المعلومات حول حالة طفلكم، فهي تقع في منطقة أبو هامور في قطر. أما إذا أردتم التواصل مع أطباء هذه العيادة فهي لم تنشر أي رقم خاص بها. ولكن، أرفقت بريدها الإلكتروني للتواصل، من هنا

عيادة يوجاشا للاستشارات الطبية النفسية – Yogasha

تتمركز هذه العيادة في منطقة Al Kharitiyath في قطر وتقدم باقاتٍ متنوعة من العلاجات لخدمة الناس بأكبر عدد ممكن. هذه الخدمات تتعلق بتطوير الفرد وتطوير سلوكه حسب قواعد علم النفس المتخصصة بذلك. بالإضافة إلى ذلك، فهي تقدم استشاراتٍ أسرية للأهل للتحسين من التعامل فيما بينهم. 

هذا عدا عن أنها تقدم استشاراتٍ في المجال المهني وكيفية التعامل مع الناس في مجال العمل. لن ننسى أنها تقدم ورشاً ومحاضراتٍ تخصصية نفسية عامة وخاصة في مجال الطب النفسي والصحة العامة. أو مجالات تطوير الذات والإدارة والقيادة في كافة المجالات وحتى ضغط العمل. 

للتواصل مع هذه العيادة عبر الرقم التالي 55264002 أو من خلال البريد الإلكتروني، من هنا. أو من خلال الموقع الإلكتروني، من هنا

نصائح لاختيار أفضل عيادات الطب النفسي في قطر 

عزيزي القارئ، بالنسبة للأمراض النفسية بالذات. فعليك الحذر والتفكير بشكلٍ جدّي في هذا الموضوع لأن الأمراض النفسية من الأمراض التي قد تهوي بحالة الشخص إلى الهاوية. إذا لم يتم اختيار العيادة المناسبة أو الطبيب المختص المناسب لذلك. فكن على أهبة الحذر. 

مثال على ذلك، إن كان الشخص المريض الذي تبحث عن طبيب أو عيادة له يعاني من أمراضٍ متعلقة بالدماغ فعليك باختيار عيادة السنابل. أيضاً، عيادة السنابل تعتبر خيارك الأمثل للمرضى الذين يعانون من حالاتٍ نفسية صعبة ومعقدة. فكما ذكرنا تعالج هذه العيادة أكبر عدد من الأمراض النفسية المزمنة مقارنةً بغيرها. 

أما إذا كان المريض هو طفل ويعاني من مرضٍ نفسي جراء مرضه الناتج باعتباره من ذوي الاحتياجات الخاصة. فعليك بعيادة Mind Institute المختصة بعلاج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نفسياً. أما إذا كان المريض يعاني من أمراض نفسية خفيفة نوعاً ما، فيفضل عدم أخذه إلى مركز أو عيادة الأمراض النفسية المزمنة لأنه من الممكن أن يتأثر بغيره وتزداد حالة المريض سوءاً. 

في حال كان يعاني المريض من ضعف في الثقة أو شعوره بعدم كونه في مكان القيادة أو أنه يريد أن يكون مديراً. ولكنه يحتاج إلى تدريب في ذلك. فعليك بعيادة Yogasha والمحاضرات والدورات التدريبية التي تقدمها. 

في الختام، تحدثنا في هذا المقال عن أشهر عيادات الطب النفسي في قطر. لذلك، إذا أردت عزيزي القارئ عيادات نفسية في قطر فعليك بتلك العيادات التي ذكرناها لكم في هذا المقال. 

مراكز الأشعة في قطر – أفضل المراكز وأشهرها

مراكز الأشعة في قطر

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى