تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي اللحوم المصنعة.. أضرار اللحوم المصنعة على الصحة

 

ما هي اللحوم المصنعة، وأضرارها على صحة الانسان، فإن اللحوم المصنعة هي اللحوم التي يتم التدخل في طريقة صنعها وحفظها باتباع طرق معينة، مثل إضافة بعض المواد التي تجعل مدة صلاحيتها أطول، وكذلك أيضاً التدخين والتمليح وإضافة مكسبات الطعام واللون وغيرها من المواد الأخرى، وتعد هذه اللحوم من الأطعمة المنتشرة في الكثير من الأسواق ومحلات السوبر ماركت في الكثير من البلاد حول العالم ويكون عليها إقبال كبير من الأطفال والكبار وذلك بسبب طعمها المميز الذي تعطيه لها المواد المضافة عليها، كما أن تلك الأطعمة كثيراً ما تستخدم في المطاعم من أجل تصنيع الوجبات السريعة، ومن أشهر أنواع اللحوم المصنعة، مثل، الهمبرجر، والنقانق، والسجق والبسطرمة واللحوم المقددة، وغيرها من أنواع اللحوم الأخرى.

ما هي اللحوم المصنعة

أشهر أنواع اللحوم المصنعة

هناك الكثير من أنواع هذه اللحوم والتي تكون متاحة في الكثير من محلات البقالة والسوبرماركت. ومن أشهر هذه الأنواع ما يأتي:

– اللحوم النيئة – المطبوخة: ويطلق عليها لحوم نصف تسوية. حيث إنها لا تكون نيئة بشكل كامل ولا تكون مطبوخة بشكل كامل أيضاً فهي فقط تحتاج لوقت قليل على النار من أجل أن تصبح جاهزة.

– اللحوم المعالجة الطازجة: هي التي تحتفظ بالقيمة الغذائية للحوم الطازجة، ولكنها لا تعيش لمدة طويلة. وذلك لأنها لا تحتوي على كمية المواد الحافظة الموجودة في الأنواع الأخرى من اللحوم.

– اللحم المقدد: هو اللحم الذي يتم حفظه من خلال التجفيف سواء عن طريق تعريض هذا اللحم إلى نار الفحم أو عن طريق الشمس أيضاً.

– اللحوم المطبوخة: ويتم طبخ وتسوية تلك اللحوم والحفاظ عليها مجمدة ويتم تسخينها فقط على النار حتي يتم تناولها.

– النقانق المخمرة: هي اللحوم التي يتم حفظها عن طريق التخمير ويوجد منها أطعم مختلفة. حيث يوجد ما هو بطعم الدجاج أو اللحم وغيرها من الأطعمة.

ما هي المواد التي تضاف للحوم المصنعة

بالتأكيد تضاف العديد من المواد على هذا النوع من أنواع اللحوم وذلك لإكسابها الطعم واللون الذي تمتلكه. كذلك يوجد الكثير من المواد المحافظة التي يتم وضعها عليها حتى لا تتلف بسرعة ومن أهم وأشهر تلك المواد ما يأتي:

نيتريت الصوديوم: حيث تعتبر هذه المادة من أكثر المواد التي تضاف على الكثير من أنواع اللحوم التي يتم تصنيعها بهذه الطريقة. إذ تزيد هذه المادة من استقرار اللحوم ومنحها اللون والطعم الجيد. بينما عند تسخينها ودمجها مع حمض المعدة بعد تناولها  فيؤدي ذلك إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

– كلوريد الصوديوم: والمعروف بملح الطعام، حيث تستخدم هذه المادة بكميات كبيرة عند حفظ اللحوم من أجل بقائها لفترة وتجنب تلفها بسرعة.

– الأمينات غير المتجانسة: وتتكون هذه المواد عند تعريض اللحوم للطبخ أو التحضير بأساليب معينة. وتظل تلك المواد موجودة في اللحوم لمدة طويلة مما قد يسبب الكثير من الأمراض.

– الكبريتيت: هي مادة حافظة توجد في العديد من أنواع هذه اللحوم ويوجد منها أنواع مثل كبريتيت الصوديوم وكبريتيت البوتاسيوم وغيرها من الأنواع.

– الهيدروكربونات: هي مواد توجد بشكل أساسي في اللحوم التي تحضر بطريقة التدخين، وهو ما يعمل على احتراق هذه المواد وبقاؤها داخل تلك اللحوم على هذا الشكل.

أضرار اللحوم المصنعة على الصحة

هناك الكثير من الأضرار التي تسببها اللحوم المصنعة. وتصيب الجسم بالعديد من الأمراض في حالة تناولها بشكل مستمر ومن أهم هذه الأضرار ما يأتي:

– ارتفاع خطر الإصابة بمرض السرطان. حيث أن المواد الحافظة التي توجد باللحوم مثل النيتريت ترفع نسبة خطر الإصابة بالكثير من أنواع السرطان مثل سرطان البنكرياس، وسرطان الرئة، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم.

– زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة بسبب وجود نسبة كبيرة من كلوريد الصوديوم في تلك اللحوم والذي يعمل على ارتفاع ضغط الدم. كما تحتوي بعض أنواع هذه اللحوم على الدهون الضارة التي ترفع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم. وهو ما يؤدي إلى الكثير من أمراض القلب الخطيرة مثل تصلب الشرايين.

– زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، مثل أمراض الأمعاء والمعدة نتيجة وجود بعض المواد التي تعمل علي ضرر جدار المعدة والأمعاء في الجسم.

– ارتفاع خطر الإصابة بأمراض ومشاكل الجهاز التنفسي.

الآن قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلالة علي ما هي اللحوم المصنعه. كما ذكرنا لكم أشهر أنواع اللحوم المصنعة، وكذلك هي المواد التي تضاف للحوم المصنعة. وفي الختام أضرار اللحوم المصنعة على الصحة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى