تليجرام تريند الخليج
صحة

أقوى أنواع الأعشاب و التوابل المضادة للالتهابات

أقوى أنواع الأعشاب و التوابل المضادة للالتهابات – تعرف على أقوى 10 أنواع من مضادات الالتهابات، تتميز بعض التوابل و الأعشاب بفوائد صحية لا تعد ولا تحصى، فمنها ما يساعد في فقدان الوزن وحرق الدهون ، وبعضها في السيطرة على مرض السكري،  وإزالة السموم من الجسم، وكذلك العديد من الفوائد الصحية التي لها كبير الأثر  في تحسين الصحة العامة ومقاومة العديد والعديد من الأمراض وفى هذا المقال سوف نتعرض لمعرفة أكثر عشرة أنواع من الأعشاب و التوابل التي تصنف في مقاومة الالتهابات حيث انها قد اتخذت شهرة واسعة كأعشاب مضادة للالتهابات ؛فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الالتهابات المختلفة بالجسم فتابع قراءة هذا المقال.

يعد الاستهلاك المفرط للمقليات والسكريات وكذلك الأطعمة المصنعة من أهم ما قد يؤدي لظهور مشاكل التهابات  الأمعاء وعسر الهضم والقولون العصبي، ويمكن تجنب أو تقليل الالتهابات في الجسم من خلال إضافة بعض التوابل  الى نظامنا الغذائي اليومي، حيث أن النظام الغذائي غير الصحي يمكنه أن يؤثر سلبا على هرمونات الجسم، وبالتالي يؤدي إلى متلازمة تكيس المبايض والغدة الدرقية واضطرابات هرمونية أخرى. ويمكن أن يسبب كذلك الى التهاب المفاصل الروماتويدي والذى يؤثر بدوره  على المناعة الذاتية للجسم .

أهم الأعشاب و التوابل المضادة للالتهابات

تعتبر أكثر أنواع الأعشاب المعروفة بقدرتها الهائلة على مقاومة الالتهابات، والتي يجب علينا ضمها إلى أنظمتنا الغذائية اليومية ما يلى:-

الأعشاب
الأعشاب

1- القرفة

فحسب نتائج عدة دراسات علمية فقد اثبتت القرفة جدارتها في تقليل الالتهاب، ولكن ينصح الخبراء بتناول كميات صغيرة من القرفة يوميا للحصول على أفضل النتائج و بدون أي آثار جانبية.

2-الثوم

فقد عرف استخدام الثوم عبر العصور لعلاج التهاب المفاصل والسعال والإمساك والالتهابات من بين أمراض أخرى، كما أنه ثبت علميًا قدرة الثوم فى توفير خصائص مضادة للالتهابات بسبب احتوائه على مركبات الكبريت الغنية.

3-الهيل

حيث أثبتت نتائج العديد من الأبحاث أن الهيل له قدرة هائلة في تقليل الالتهاب، بالإضافة إلى فوائده في بعض حالات الكبد الدهني، وغير ذلك فإن الهيل يتميز أيضا بنكهة حلوة وعطرية.

4-الفلفل الأحمر الحلو

فقد عرف الفلفل الأحمر الحلو بخصائصه المتعددة المهدئة والمضادة للالتهابات أيضا ، كما أنه يعد طارد للروائح الكريهة، ، وتحفيز الهضم وتسهيل نمو العظام، وتعزيز جهاز المناعة، كما أنه يساعد في خفض ضغط الدم، وكذلك فهو يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض السرطانية، وتحسين صحة الفم ويعمل بمثابة مادة مسكنة للألم أيضا.

5- الشاي الأخضر

يتم تحضير أوراق الشاي الأخضر من أوراق الكاميليا الصينية والاسم العلمي له: Camellia sinensis، وقد تميز هذا المستحضر منذ القدم بأنه يمتلك العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والتي يمكن أن تكون سببا وراء بعض فوائده الصحية، فالشاى الأخضر يمتلك العديد من المركبات المعززة للصحة والتي تسمى بمركبات البوليفينول ( Polyphenols)، ويعدّ  المركب الأكثر فائدةً في الشاي الأخضر، وهو الإيبيجالوكاتشين جاليت (epigallocatechin gallate)،حيث أشارت مراجعة نُشرت في مجلّة Anti-Inflammatory & Anti-Allergy Agents in Medicinal Chemistry عام 2016 إلى أنَّ الشاي الأخضر وبشكل خاص الإيبيجالوكاتشيين جاليت له تأثير ات متعددة مضادة للالتهابات.

6-الكركم

يحظى الكركم بشعبية كبيرة حول العالم فهو غني بمادة الكركمين، وهى أحد مضادات الأكسدة المعروفة بخصائصها. فحسب دراسة أجرتها الدكتورة سوزان هيولنغز الأستاذة بقسم التغذية بجامعة ميتشيغان الأمريكية وجدت أن الكركم يساعد في العناية بالبشرة، ويمنع السرطان، ويسهل الحيض، ويزيل السموم عن الجسم، كما أنه يمكن تناول الكركم مع الفلفل الأسود لزيادة امتصاص الجسم للكركمين.

7- الفلفل الأسود

إن الفلفل الأسود وهو أحد التوابل الأكثر شيوعا في العالم، غني بخصائصه المضادة للأكسدة والميكروبات والالتهابات. كما أنه فعال جدًا في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، فهو  يتميز أيضا بالعديد من الفوائد الصحية، فهو يساعد في الحد من الالتهاب بالجسم، وتحسين عمل الجهاز الهضمي، وتنظيم التفاعلات الأنزيمية. كما يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم ومنع السرطان بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

8-الزنجبيل

إن للزنجبيل خصائص عدة مضادة للالتهابات، وتتوفّر جذور الزنجبيل بشكلها الطازج أو المجفف، كما تتوفّر على شكل أقراص، وكبسولات، وقد  أشارت مراجعة نُشرت في مجلّة International Journal of Preventive Medicine عام 2013 إلى أنَّ مركب الشوجول  Shogaols في الزنجبيل له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، كما أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Natural product communications عام 2014 إلى أنَّ مركب الجنجرول  Gingerol في الزنجبيل يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، والأكسدة، وغيرها من الخصائص المفيدة التي تساعد في تحسين الصحة العمومية للجسم.

9-الكمون

تشتهر بذور الكمون باحتوائها على مضادات قوية للأكسدة والالتهابات وهو السبب الذى يجعلها تمنع الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وتشمل الفوائد الأخرى لبذور الكمون بالإضافة إلى كونها تعمل على تحسين الهضم، وزيادة عدد الحيوانات المنوية، وتقوية العظام، وتحسين النظر ومنع الضمور البقعي فهي تشمل قدرتها على التحكم في معدل ضربات القلب، وخفض ضغط الدم، والعمل كعامل مساعد في العديد من التفاعلات الأنزيمية، وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء.

10- الحلبة

تتحلى بذور الحلبة بشعبية واسعة جدا في بعض دول آسيا وذلك لقدرتها الفعالة في تحسين الهضم والحد من الإمساك، وخفض مستويات الكوليسترول، وكذلك تنظيم مستويات الانسولين بالجسم، كما انها تستخدم  لأغراض متعددة من بينها التخلص من آلام المفاصل والإمساك والانتفاخ. يمكن أن يساعد تناول الحلبة في إنقاص الوزن. ويمكن استنشاق البخار الناتج عن غلي الحلبة لتقليل التهاب الجهاز التنفسي.

  • الوصول إلى الوزن الصحي والحفاظ عليه؛ فالدهون الزائدة في الجسم قد تسبب زيادةَ الالتهاب.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.

وبشكل عام فإنه يجب استشارة الطبيب قبل البدء بالنظام الغذائي، والمكملات الغذائية المضادة للالتهابات، ففي بعض الأحيان من المحتملة أن يؤدى لاستهلاك بعض العلاجات البديلة، أو المكملات العشبية دون استشارة الطبيب، وتجنّب أو تأخير الحصول على الرعاية الطبيّة؛ أن يسبب آثاراً خطيرة مجملا.




202

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى