تليجرام تريند الخليج
السعودية

قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي 1444

قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي 1444، تسعي المملكة العربية السعودية بأن تقدم كل الجهود الممكنة لتوفير كل سبل الراحة لمواطنيها، كما تسعي أيضا لتوفير طرقا من شأنها، حتي تضمن تسهيل أعمالها و أيضاً حتي تضمن نجاحها و استمرار هذا النجاح.

كما أن المملكة السعودية لم تتغافل و تنسي القطاع الزراعي حيث أنه من القطاعات المهمة و الأكثر خطورة فظلت تفكر و تقوم بعمل الاستراتيجيات كثيرة حتي أقرت بعمل  الصندوق الزراعي.

عندما أقرت المملكة السعودية بوضع خطة قروض صندوق التنمية الزراعي قامت بتأسيس البنك الزراعي السعودي و جعلته مؤسسة ائتمانية حكومية متخصصة في :

  • يعمل البنك الزراعي علي تنمية و تمويل أي مشروع زراعي خاص بالدولة أي حكومي.
  • التمويل الذي يعطيه  البنك الزراعي يكون علي شكل قروض للمزارعين، لتسهيل المشاكل المادية، حيث يقوم البنك بتأمين حاجتهم إلى المضخات و آلات زراعية  كافة أنواع المكن.
  • يعمل البنك الزراعي للتنمية علي المساهمة و المساعدة في المشاريع الخاصة بالزراعة و القطاع الزراعي الحكومي و يظهر ذلك في جهوده و العمل بكفاءة عالية و استخدام الأساليب الحديثة و الطرق و التقنيات العلمية  و تمويل المشاريع الحكومية بواسطة القروض القروض.
  • وفي يوم 29 محرم 1430 هـجريا وافق مجلس الوزراء علي فكرة قروض الصندوق.
قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي 1444
قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي 1444

ملامح  صندوق التنمية الزراعي:

بعد أن وافقت الوزارة علي هذه الفكرة وضعت ملامح لقروض الصندوق أقرت :

  • أن يكون هذا النظام كفيل و في بالغرض عن نظام البنك السعودي العربي.
  • رأس مال صندوق التنمية الزراعي تم تقديره ب 20 مليار ريال سعودي؛ و يمكن زيادته و لكن بعد الرجوع إلى مجلس الوزراء و هي التي تقرر بالموافقة أو الرفض، إذا تم استهلاك المياه بصورة مبالغ فيها و عدم المحافظة علي البيئة.

أنواع القروض الخاصة بالصندوق السعودي:

لتسهل المملكة العربية السعودية علي المزارعين قامت بتنوع القروض إلي أربعة أنواع و هما:

  • قروض تنموية؛ يعد من خدمات طويلة العمر و الأجل و يمنح علي أنه قرض مباشر، و يقدم هذا النوع من القرض لأغراض معينة فقط مثل القيام بزراعة مزرعة فاكهة، أو زراعة أي محصول يود المزارع زراعته و عربات الخضار و الصيدليات البيطرية و العيادات البيطرية.

أما بالنسبة للشروط الخاصة بقرض التنمية فهي تتلخص و تتمحور حول توفير تراخيص المزرعة، و إحضار مستندات الحيازة و إتمام مسوغات الطلب.

  • قروض المشاريع المتخصصة؛ هذه القروض يمنحها الصندوق مباشرة للمشاريع المتخصصة و يكون القرض بهدف التوسع أو التأهيل، و صنفت المشاريع المتخصصة علي أنها المشاريع التي يتم الاستثمار بالموارد الاقتصادية و ذلك للحصول علي أرباح سنوي في وقت محدد.

شروط الحصول علي قرض المشاريع المتخصصة هي توفير تراخيص من وزارة البيئة والمياه، و يجب أيضا إعطاء معاد محدد لسداد القرض و ذلك من خلال الدراسات التي ستقوم بعملها قبل التقديم علي القرض.

قروض صندوق التنمية الزراعي1444 السعودي
قروض صندوق التنمية الزراعي السعودي 1444

القروض التشغيلية العادية و القروض التشغيلية للمشاريع المتخصصة

صنف هذا النوع من القروض عن أنه قصير الأجل وتصل مدة السداد بحد أقصي إلي عاما واحدا فقط، حيث يقوم هذا النوع من القروض علي تشغيل المشروع، و تغطية تكاليف هذا المشروع كما يوجد أيضاً نوعين للقروض التشغيلية و هما قرض لتمويل مربي الماشية و قرض لتمويل مربي النحل المتنقل، معالجة المشاريع المتعثرة من صندوق التنمية الزراعي.

أنشأ الصندوق هذه الفكرة بهدف إحياء المشاريع النامية و إعادة تشغيل المشاريع المتعثرة، و حل جميع مشاكل المشروع سواء مشاكل فنية أو إدارية أو تسويقية أو مالية ويتم هذه العملية عن طريق وزارة البيئة والزراعة والمياه و عن طريق المستثمرين الراغبين في تبني المشاريع المتعثرة.

اما عن قروض التشغيلية للمشاريع المتخصصة فهي من القروض قصيرة العمر و الأجل ومدة تسديد القرض بحد أقصي عاما واحدا فقط، فهي هدفها الرئيسي والأساسي هو تغطية تكاليف تشغيل و إنتاج دورة واحدة فقط وتتراوح فترة السداد عامين من بعد إنتاج أول دورة.

بالطبع إن المملكة العربية السعودية تبذل مجهود جبار حتي أقرت بوجود هذه القروض، حتي تحل جميع مشاكل العاملين والمزارعين سواء مشاكل مادية أو إدارية أو فنية أو تسويقية أو غيرها من المشاكل التي قدمت الدولة الحلول لها بكل جدية.




32

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى