تليجرام تريند الخليج
صحة

ما هي فوائد الحجامة وما هي الحالات التي تعالج فيها الحجامة والاثار الجانبية لها

الحجامة هي ممارسة قديمة في الطب الصيني التقليدي أظهرت الأبحاث الغربية أن لها بعض الفوائد الحقيقية الحجامة هي ممارسة قديمة في الطب الصيني التقليدي أثبتت الدراسات أن لها بعض الفوائد الحقيقية الحجامة هو علاج يستخدم في الطب الصيني التقليدي لإزالة الركود وتحفيز تدفق qi (chi). Qi هو التدفق الحر للطاقة الحيوية المنتشرة في الجسم والعالم من حولنا، اختلالات في الجسم وسنتعرف في هذا المقال عن فوائد الحجامة و الآثار الجانبية للحجامة وكيف تعمل الحجامة وأنواع الحجامة.


كيف تعمل الحجامة

  • تزيد هذه الممارسة من تدفق الدم، وتخفف اللفافة أو النسيج الضام، ويعتقد أنها تحفز الشفاء. إنه مشابه للطريقة التي يمكن بها استخدام تدليك الأنسجة العميقة لتفكيك الأنسجة الندبية وتقليل الألم. غالبًا ما توضع الأكواب على الظهر والرقبة والكتفين أو مكان الألم.
  • قد يسبب الحجامة كدمات وألمًا مؤقتًا، اعتمادًا على درجة الشفط الناتجة عن الفراغ ومستوى الركود الداخلي. وفقًا لـ TCM، ستكون هذه نتيجة إيجابية ، مما يشير إلى أن العلاج قد نجح في إزالة السموم والركود. تتم إزالة الأكواب عن طريق رفع حافة واحدة، مما يسمح بدخول الهواء وكسر الختم والفراغ.

     اقرأ أيضاً، فوائد الخضار والفواكه للجسم التي تحافظ على جسم الانسان وتقي من الامراض


الآثار الجانبية للحجامة

كدمات تحدث كدمة عندما تتلف الأوعية الدموية الصغيرة أو تتكسر نتيجة صدمة في الجلد (سواء كانت تصطدم بشيء ما أو تضرب نفسك بمطرقة) تنتج المنطقة المرتفعة من النتوء أو الكدمة عن تسرب الدم من هذه الأوعية الدموية المصابة إلى الأنسجة وكذلك من استجابة الجسم للإصابة. يشار إلى الكدمة طبيًا على أنها كدمة. يشار إلى الكدمة الأرجوانية المسطحة التي تحدث عندما يتسرب الدم إلى الطبقات العليا من الجلد باسم النشوة.

ما هي فوائد الحجامة،ما هي الحالات التي تعالج فيها الحجامة،والاثار الجانبية لها

 اقرأ أيضًا، روتين العناية بالبشرة قبل العيد للفتيات


 أنواع الحجامة المختلفة

يتم اختيار أنواع مختلفة من الحجامة بناءً على أهداف العلاج أخصائي الوخز بالإبر. هناك أيضًا أنواع مختلفة من الأكواب. الأكثر شيوعًا، الأكواب مصنوعة من الزجاج. ومع ذلك، قبل ألف عام، كانت الأكواب مصنوعة من الخيزران أو الطين أو قرون الحيوانات.

  • الحجامة الكلاسيكية: وفقًا لـ Ann Michelle Casco، L.Ac.، ممارس الطب الصيني التقليدي وعالم الوخز بالإبر، تسمى تقنية الحجامة الكلاسيكية ba guan zi، وهي النار أو الحجامة الجافة. يتضمن ذلك وضع الكوب فوق نقطة آشي (منطقة مؤلمة) أو نقطة الوخز بالإبر على طول خط زوال الطاقة. تُترك الأكواب في مكانها في أي مكان من 5 إلى 20 دقيقة اعتمادًا على طبيعة حالة الفرد. يتضمن مسار العلاج العام 4-6 جلسات على فترات تبدأ من فجوات 3-10 أيام.
  • الأبواب المنزلقة: يتم إجراء تقنية الأبواب المنزلقة تقليديًا على مجموعات عضلية كبيرة من الظهر لعلاج آلام وتشنجات العضلات. يتم وضع زيت التدليك على الجلد قبل وضع الأكواب، مما يسمح للأكواب بالانزلاق بسهولة على سطح الجلد.
  • حجامة الهواء: مع حجامة الهواء، وبديل للحجامة النارية، يتم استخدام مضخة شفط المحمولة لإزالة الهواء من الأكواب، مما يؤدي إلى خلق الفراغ بدون حرارة. تشير بعض الأبحاث السريرية من الصين إلى أن هذا الابتكار في تقنية الحجامة أكثر راحة للمرضى.

الحجامة الرطبة: تجمع الحجامة الرطبة بين تقنية الوخز بالإبر تسمى النزيف والحجامة. يتم استخدام لانسيت وخز الجلد قبل وضع الكوب، مما يشجع كمية صغيرة من الدم على التدفق من المنطقة. يُعتقد أن هذا العلاج يبدد السموم الداخلية. يستخدم ممارسو TCM في الصين هذه التقنية لـ «تبريد» الظروف الالتهابية.

 اقرأ أيضًا، تجربتي مع دواء البلغم واذابته


 أنواع الحجامة المختلفة

  • يعلم  أن ركود qi والدم هو الذي يسبب الألم والمرض. تعمل الحجامة على تنشيط الدورة الدموية المحلية تشي والدم في المنطقة التي يتم علاجها، مما يؤدي إلى حل التورم والألم والتوتر. من خلال سحب الشوائب إلى السطح، فإنه يزيل السموم.

من منظور علم وظائف الأعضاء الغربي، تخفف الحجامة النسيج الضام أو اللفافة وتزيد من تدفق الدم إلى السطح. يحفز الحجامة أيضًا استرخاء الأنسجة وتحسين الاتصال من خلية إلى أخرى. وثق بحث عالمة وظائف الأعضاء الأمريكية وعالمة الوخز بالإبر هيلين لانجفين التغيرات على مستوى الخلية باستخدام كاميرا الموجات فوق الصوتية. لقد أثبتت أن تقنيات مثل الحجامة والوخز بالإبر والتدليك ترخي الأنسجة وتقلل من علامات الالتهاب. يتم تقليل السيتوكينات الالتهابية (الرسائل الكيميائية)، وتزداد السيتوكينات التي تعزز الشفاء والاسترخاء.

 اقرأ أيضاً، أعراض سرطان القولون بالتفصيل


ما هي فوائد الحجامة 

تشمل فوائد الحجامة تخفيف الآلام المحلية واسترخاء العضلات تعمل الحجامة على تحسين الصحة العامة عن طريق إزالة انسدادات الطاقة التي يحددها ممارسو كحواجز أمام تدفق الطاقة الصحية أو qi.بالنسبة للرياضيين، قد تساعد الحجامة في زيادة تدفق الدم إلى منطقة عضلية معينة أو تساعد في تقليل الألم  استخدم العديد من الرياضيين من الألعاب الأولمبية في ريو 2016 الحجامة  يمكن رؤية ذلك بسهولة من خلال العلامات الدائرية على بعض أعضاء فريق السباحة الأمريكي.

 اقرأ أيضاً، ما الأعشاب التي يزيد شربها الطاقة الإيجابية في الجسم؟


ما هي الحالات التي تعالج فيها الحجامة ؟

  • تستخدم الحجامة تقليديًا لعلاج اضطرابات الرئة مثل: السعال، ازدحام الشعب الهوائية، والربو.
  • كما يستخدم تقليديا في: الشلل، شكاوى الجهاز الهضمي، والألم.
    درس الباحثون الحجامة بشكل أساسي في الصين، وإيجاد فائدة في حالات مثل القلق والاكتئاب وآلام الظهر والدوالي وارتفاع ضغط الدم والأكزيما وحب الشباب والخصوبة والتهاب المفاصل والألم العضلي الليفي والسكري وفقر الدم والقوباء المنطقية (الهربس النطاقي) والأرق والنقرس.

في حين أن جودة بعض هذه التجارب السريرية لا تتوافق مع معايير الولايات المتحدة، فإن نتائج الفائدة الفعلية مهمة، لا سيما بالنظر إلى انخفاض مخاطر الآثار الجانبية.

يتم وصف تقنيات الحجامة ويمكن العثور عليها في الكتب المدرسية لـ TCM منذ أكثر من 1000 عام. للعثور على ممارس ماهر ومرخص له لتوفير الحجامة، ابحث عن أخصائي الوخز بالإبر مرخص من قبل وكالة اعتماد وطنية أو حكومية مثل، مجلس الوخز بالإبر في ولاية كاليفورنيا أو اللجنة الوطنية لإصدار الشهادات للوخز بالإبر والطب الشرقي (NCCAM). حصل الممارسون الحاصلون على هذه الشهادات على أكثر من 3000 ساعة من التدريب في مدرسة مرموقة و اجتازوا الامتحانات المطلوبة لممارسة الآمنة والقانونية للوخز بالإبر والحجامة.

 اقرأ أيضاً، مزايا وعيوب القسط الهندي


ما هي الآثار الجانبية المحتملة للحجامة ؟

  • غالبًا ما يسبب الحجامة علامات على الجلد. هذا بسبب جلب الدم إلى السطح، على غرار الكدمة. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف مثل الهيموفيليا أو الذين يعالجون بمضادات التخثر، قد لا تكون الحجامة أفضل خيار علاجي. يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات مناقشة إيجابيات وسلبيات العلاج مع أخصائي الوخز بالإبر أو الطبيب قبل تلقي الحجامة.
  • لا ينبغي إجراء الحجامة في مواقع الجلد المصابة بالتهاب نشط أو حروق أو عدوى أو جروح مفتوحة. يمكن أن يحدث بعض الانزعاج ولكن لا ينبغي اعتباره من الآثار الجانبية. من المتوقع حدوث انزعاج معتدل ومؤقت مع إزالة الركود وتخفيف النسيج الضام والعضلات.

يجب على الممارسين (وخاصة مقدمي الرعاية الصحية الغربيين التقليديين) أن يكونوا على دراية بالحجامة كوسيلة للعلاج. عند الأطفال، يمكن الخلط بين الكدمات وتغير اللون بعد الحجامة كعلامة على إساءة معاملة الأطفال.

 اقرأ أيضًا، اسهل طريقة لتنظيف البشرة بعمق


كم من الوقت تدوم كدمات الحجامة ؟

  • يمكن أن تستمر الكدمات الناتجة عن الحجامة لبضعة أيام تصل إلى 2 أسابيع. وفقًا لممارس TCM Casco، من المتوقع أن تنخفض الكدمات على مدار عدة أسابيع من علاجات الحجامة المتكررة مع حل الركود. يشير هذا إلى نتيجة ناجحة لبروتوكول علاج الحجامة.

وفي النهاية تم عرض كافة التفاصيل عن فوائد الحجامة والآثار الجانبية للحجامة




213

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى