تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب هشاشة العظام أثناء الحمل وما هي أعراضها طرق الوقاية منها 

أسباب هشاشة العظام أثناء الحمل وما هي أعراضها طرق الوقاية منها، حيث تعتبر النساء الحوامل المصابات بهشاشة العظام من الأمراض النادرة التي تحدث أثناء الحمل أو في الأسابيع التالية للولادة ، وتتمثل في كسور في العمود الفقري أو الحوض ، مما يسبب آلامًا شديدة في الظهر وفقدان الطول والعجز ، ولكن يمكن للعظام أن تلتئم من خلال الراحة البسيطة دون أي تدخل. طبيا ، ما بين شهرين وستة أشهر بعد الولادة ، لا تؤثر هشاشة العظام على عظام أو نمو الجنين ، اكتشف لماذا وكيف تمنع ذلك

طرق الوقاية من هشاشة العظام

يمكن الحفاظ على صحة العظام أثناء الحمل ، قبل وأثناء وبعد الحمل والرضاعة الطبيعية ، عن طريق تناول الكالسيوم حيث تزداد حاجة الجسم إلى الكالسيوم أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.
يوصى بتناول حوالي 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا ، إما من المكملات الطبية أو من الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
تشمل هذه الأطعمة الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبروكلي ومنتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب واللبن والجبن.
الأسماك مثل السردين المعلب والسلمون بالعظام والأطعمة المدعمة بالكالسيوم مثل عصير البرتقال والخبز.

تبني أسلوب حياة صحي: يمكن القيام بذلك عن طريق الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة ، مثل المشي وصعود السلالم.
هذا لتقوية العضلات والعظام وتخفيف آلام الظهر والقضاء على الإمساك والانتفاخ وتحسين النوم والمزاج والطاقة ومنع سكري الحمل.

العلاقة بين الحمل وهشاشة العظام

يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم ونقص هرمون الاستروجين في الدم لدى النساء الحوامل والمرضعات إلى فقدان معادن العظام ، عادة في الثلث الثالث من الحمل أو بعد الولادة.
غالبًا ما تفقد النساء الحوامل المزيد من الكالسيوم بسبب كثرة التبول ، وقد يفقدن كثافة المعادن في العظام حتى مع مستويات الكالسيوم الطبيعية في الدم. .. بسبب الحمل.
بالإضافة إلى ذلك ، أثناء الرضاعة الطبيعية ، قد تنخفض كثافة المعادن في العظام وقد تنخفض مستويات هرمون الاستروجين في الدم بسبب انقطاع الطمث بعد الولادة.
قد يكون ارتخاء الأربطة نتيجة للتغيرات في مستويات الهرمون ، مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور من التعب والضغط أثناء الولادة.

3- العوامل المحتملة التي تؤدي إلى هشاشة العظام

يتمثل دور الطبيب في البحث عن العوامل الوراثية لعلاجها
هنا ، يبحث الأطباء عن عوامل وراثية.
الراحة وعدم القدرة على الحركة على المدى الطويل للمرأة الحامل.
استخدم المنشطات.

استخدم الهيبارين.

أعراض هشاشة العظام التي يسببها الحمل

آلام أسفل الظهر الشديدة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل أو بعد الولادة.
انخفاض في طول الجسم.
كسر العمود الفقري.

علاج هشاشة العظام أثناء الحمل

لا يوجد علاج محدد لمساعدة المرأة الحامل أو المرضع على التخلص من هشاشة العظام ، لكن طبيبك سيوصي بتناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د في حالة نقصها.
تُنصح النساء أيضًا بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والجبن والأسماك والبروكلي.
يعتبر البايفوسفونيت فعالاً في علاج هشاشة العظام الناجم عن الحمل ، لكن تراكمه في عظام الأم قد يؤدي إلى تعرض الجنين لها في حالات الحمل اللاحقة.
يستخدم Teriparatide في علاج هشاشة العظام ؛ فهو يزيد من كثافة ملح العظام ويقلل من مخاطر الكسور.

من المعروف طبيا أن ترقق العظام الناجم عن الحمل يمكن أن يسبب العديد من المشاكل ، بما في ذلك: تقلصات الرحم المبكرة ، والتقيؤ الحملي ، والنزيف ، وارتفاع ضغط الدم الحملي.

هشاشة العظام وأثرها على صحة الأم والجنين

يمكن أن تسبب هشاشة العظام مشاكل صحية للنساء الحوامل
أثناء ترقق العظام ، تكون النساء أكثر عرضة للكسور ، عادة في الورك والعمود الفقري ، أثناء الحمل أو في الأسابيع التالية للولادة.
تعاني بعض النساء من انخفاض كثافة العظام بسبب بعض الأمراض المزمنة ، أو بسبب تناول بعض الأدوية أو عادات نمط الحياة ، مما يؤدي إلى ضعف العظام.
في مواجهة صعوبات المشي وأحيانًا العمود الفقري المنحني ، لا يؤثر هشاشة العظام في حد ذاته على الخصوبة ولن يتأثر الطفل بهذه الحالة أو يعاني من أي كسور.
يوصي بعض الأطباء بعدم الرضاعة في هذه الحالة. لأن الرضاعة الطبيعية تستخرج الكالسيوم من العظام. مما يؤخر عملية التئام العظام.
يساعد الكالسيوم على نمو العظام وفيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ، ويجب على المرأة الحامل أن تستهلك حوالي 10 ميكروغرام أو 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى