تليجرام تريند الخليج
منوعات

كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء.. وصفات لترطيب البشرة

 

كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء، ففي بحث قد أجرته إحدى الشركات المعنية بالمجال، فتبين أن نحو 14% من الجمهور يعانون من مشكلة جفاف البشرة، ولكن برزت نسبة معاناة النساء من تلك الظاهرة بشكل خاص، إذ كانت أعلى منها لدى الرجال.

كما تبين من هذا البحث أن نحو 25% من المشاركين فيه قد يعانون من الجفاف الموسمي الذي يبرز بشكل خاص اثناء فصل الشتاء والمراحل الانتقالية أيضاً بين الفصول المختلفة، وحتى الأفراد الذين لا يعانون من أية مشاكل خاصة، قالوا إنهم يعانون من مشكلة الجفاف في الوجه، وأكف اليدين، وكذلك القدمين، خلال فصل الشتاء.

كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء

كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء

قالت طبيبة الأمراض الجلد المختصة: “اثناء فترة الطقس الجاف والرطوبة المنخفضة، من المهم جداً الاستعداد بشكل صحيح من أجل منع مشكلة جفاف البشرة، وذلك عن طريق دهن مستحضرات الترطيب سلفا”. وتضيف “إن الجفاف اثناء فصل الشتاء، يمكن أن يظهر بشكل واضح على بشرة الوجه، أكف اليدين، والساقين، وذلك نظراً لأن تلك الأجزاء من الجسم هي الأكثر تعرضاً لأضرار حالة الطقس، ولكن هذا لا يعني أنه ليس هنالك أهمية كبيرة لحماية باقي أجزاء الجسم وإعطاء بشرته القدر الكافي من الترطيب اليومي، حيث أن الظروف البيئية خلال فصل الشتاء تمس بالطبقة الدهنية التي تحمي الجلد، مما تسبب فقدان طبقات الجلد الداخلية للماء، فيصبح الجلد أحمر اللون، كما أنه يتقلص وينكمش، ثم يبدأ الشخص بالشعور باللسعات والحرقة، وعدم الارتياح، وحتى الحكة والتشققات، وفي بعض الحالات الحادة والشاذة، يكون هذا الوضع مصحوباً بالحكة الشديدة، التي قد تؤدي للإصابة بتلوث ثانوي، وتزداد حدة جفاف البشرة اثناء فترة الشتاء لدى الأشخاص الذين قد يعانون من مشاكل الجلد خلال بقية أيام السنة، وهم: الأطفال والبالغين من ذوي البشرة الحساسة وأيضاً الجافة، أو من يعانون من أمراض الجفاف مثل (التهاب الجلد التأتبي)”.

كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء

في الآتي سنعرض لكم مجموعة من النصائح التي تقدمها لنا أخصائية الأمراض الجلدية:

الوقاية:

من الضروري ترطيب البشرة طوال الوقت، فأكثر الأعضاء حساسية هي أكف اليدين، ولذلك فإنه من المستحب دهنها بكريم اليدين (الترطيب) وذلك بعد كل مرة نغسلهما بها، ويمكننا الاحتفاظ بعبوة من كريم اليدين في مكان قريب والقيام بدهن اليدين عدة مرات يومياً.

يجب اختيار نوع كريم تمتصه البشرة بطريقة جيدة، نظراً لأن الكريم غير القابل للامتصاص لا يكون فعالاً.

الماء والاستحمام:

عندما يكون هناك تواصل دائم بين البشرة والماء، فإن البشرة تميل للجفاف أكثر. فمن المحبذ تقصير فترة الاستحمام والتنازل عن فكرة قضاء وقت كبير في مغطس الحمام (البانيو) المليء بالصابون خلال فصل الشتاء. ومن الأفضل الاستحمام خلال الشتاء بالماء الفاتر وليس بالماء الساخن جداً، وكذلك تقليل استخدام الصابون قدر الإمكان.

يمكنكم استخدام مستحضرات الترطيب الغنية بكريم الترطيب بعد الاستحمام. ويستحب تنشيف الجسم بشكل لطيف، وعدم فركه بالمنشفة بشدة، وذلك بسبب منع حصول حالات من تهيج البشرة.

وبعد الاستحمام من المهم دهن الجسم بكريم الترطيب، وخصوصاً الأماكن الحساسة منه. وكذلك الامتناع عن استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكحول.

عندما يصاب الجلد بالجفاف:

في بعض الأوقات، نصل لحالة من الشعور بالحكة الشديدة والمس بالجلد، إضافةً للمظهر الخشن والمتقشر. كما تؤدي بنا الحكة لجرح بشرتنا بصورة قد تتيح للبكتيريا والملوثات الأخرى من الدخول إلى جسدنا.

عندما نصل لمثل هذه الحالات، من المهم استخدام المستحضرات التي قد تحتوي على مادة “اليوريا” المدموجة مع “الأمونيوم  لاكتات”.

حيث تساعد مادة اليوريا في حفظ الماء داخل طبقات الجلد، مما يساعد في الحفاظ على الرطوبة لوقت أطول.

ومن الجدير بالذكر، أنه إذا لم تكن هذه العلاجات ذات فائدة. فيجب علينا التوجه بشكل فوري لطبيب الجلد من اجل تلقي العلاج الطبي الناسب.

في البيت أو في العمل:

تعد مستويات الرطوبة المنخفضة بالهواء من أهم مسببات جفاف البشرة. ولذلك، فإنه من المهم جداً محاولة الامتناع أو تقليص التعرض للرياح والبرد بقدر الإمكان، وأيضاً للتغييرات الحادة بدرجات الحرارة، وكذلك التدفئة والتجفيف المبالغ بهما بواسطة مكيف الهواء ومروحة الهواء الدافئ أيضاً. وينصح باستخدام جهاز نثر الرطوبة، والذي يقوم بإطلاق قدر كبير من الرطوبة لفضاء الغرفة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال، بعد أن تعرفنا من خلالة علي كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء. والوقاية من هذه المشكلة التي يعاني منها الكثير من الناس.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى