تليجرام تريند الخليج
صحة

فوائد العسل التي تجعلك تتناوله يوميا

فوائد العسل، معروفة وليست جديدة في كل الأحوال. منذ سنوات قديمة ، أضافته الثقافات العديدة مثل الثقافة المصرية في أنشطتهم الصحية الأكثر تنوعًا. منذ ذلك الحين ، أصبح استخدام العسل كمضاد حيوي أو كغذاء طبي شائعًا جدًا في العديد من البلدان حتى أنه وصل إلى أيامنا هذه. بالاضافة الى انه لذيذ ولا يمكن مقاومته .

في البداية لنتفق على أن مكونات العسل تجعله لذيذًا وصحيًا: فهو يشبه تذوق حلوى محملة بمضادات الأكسدة والمواد المغذية ، دون الحاجة إلى القلق بشأن تلقي نفس الضرر الذي يحدث عند تناول السكر المكرر التقليدي. لا يثني عليه الطهاة المبتدئين فحسب، إنما هناك المزيد والمزيد من الاكتشافات التي توضح فوائد العسل.


أهم فوائد العسل الصحية

أهم فوائد العسل الصحية

1. يحتوي العسل على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الصحية:

العسل هدية من النحل بعيدة كل البعد عن أن تكون طعمًا لذيذًا فقط، يزور النحل لنفسه أفضل الأزهار حيث تتركز أهم السكريات والأحماض الأمينية والمعادن للنباتات في الرحيق. بمجرد أن يُوضع من قبل النحل في الخلية ، يمر الرحيق بعمليات مختلفة . يجب أن تتم هذه العملية، لأن توفر الاحتياطي من الطاقة والمغذيات بالنسبة للنحل ضرورية ليستمر عملهم. من الناحية الغذائية ، فإن نتيجة هذه العملية تحتوي على الكثير من الفوائد. يمكن أن تحتوي ملعقة كبيرة من العسل (21 جرامًا) على ما يلي:

  • 64 طاقة
  • 17 جرامًا من السكريات ، مثل الفركتوز و الجلوكوز والمالتوز والسكروز.
  • يكاد يكون خاليًا من الألياف أو الدهون أو البروتين.
  • فيتامينات ومعادن بكميات قليلة.
  • مضادات الأكسدة.

2. العسل غني بمضادات الأكسدة:

العسل مفيد جدا ويحتوي على مضادات الأكسدة،  ولكن توجد حقيقة وهي أن العسل الأسود أفضل من العسل العادي وذلك لأنه يحتوي على كمية أكبر بكثير من العناصر المضادة للأكسدة منها:

  • الفلافونويد.
  • الفينولات.
  • الإنزيمات.
  • الأحماض العضوية.

ويعتقد العلماء أن مزيج من هذه العناصر مسؤولة عن تكون مضادات الأكسدة في العسل ، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وحتى بعض أنواع السرطان.

3. أفضل من السكر العادي لمرضى السكر:

هناك أدلة متضاربة على استخدام العسل لمرضى السكر. على الرغم من أنه يمكن أن يساعد في بعض الجوانب ، مثل خفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ، إلا أن العسل لا يزال يحتوي على ما يكفي من الجلوكوز لرفع نسبة السكر في الدم. وعلى الرغم من ذلك، فإن العسل لا يزال “أقل سوءًا” من السكر ، ويوصى باستخدامه في الاستهلاك المنتظم أكثر لمرضى السكر.


4. يساعد في تقليل الكوليسترول الضار LDL

4. يساعد في تقليل الكوليسترول الضار LDL

وهو يعد خطر كبير على نظام القلب ويمكن أن يكون العسل مفيدًا في تقليله. أظهرت العديد من الدراسات نتائج مهمة في هذا الصدد ، حيث تضمن أن العسل لا يقلل فقط من الكوليسترول السيئ ، بل يزيد أيضًا من مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم. وهذا يؤدي إلى منع تصلب الشرايين ، وهو عامل خطر  من الممكن أن يؤدي إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية.


5. يمكن أن يقلل من الدهون الثلاثية في الجسم

من فوائد العسل أيضًا، إن الدهون الثلاثية هي عدونا الداخلي فهي تؤدي إلى كثير من الأمراض وتأتي  هذه الدهون من السكر والدهون التي نأكلها، ويمكن أن تسبب لنا مشاكل تتراوح بين مخاطر القلب بالإضافة إلى احتمالية ظهور مرض السكري من النوع الثاني. ، ولكن السكر الذي يوجد في العسل لا يؤدي إلى تكون الدهون الثلاثية. كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول العسل بدلاً من السكر يمكن أن يخفض مستويات الدهون الثلاثية . كما وضعت الدراسات المتفائلة هذا الاختلاف في خطر أقل بنسبة تصل إلى 11-19٪ بسبب الدهون الثلاثية لدى أولئك الذين يستهلكون العسل كبديل.


6. مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها لها فوائد أخرى عديدة

العسل وما يحتويه من مضادات الأكسدة لها فوائد عديدة على صحة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى أن الفينولات ومركبات مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في العسل لها تأثيرات إضافية على صحة القلب منها :

  • يعمل العسل على توسعة شرايين القلب وزيادة تدفق الدم.
  • يمنع تكون الجلطات الدموية.
  • يحمي القلب من الإجهاد التأكسدي.

7. يساعد في التئام الحروق والإصابات:

هذا الاكتشاف تم اكتشافه من قبل المصريون تجريبياً ، حيث كشفت مراجعة لعدة دراسات عن استخدام العسل في حالات الحروق والإصابات، أن العسل يمكن أن يساعد في استعادة الأنسجة في هذه الحالات:

  • شفاء الحروق والإصابات الجلدية الجزئية التي تتركها العمليات الجراحية بالعادة.
  • علاج تقرحات القدم السكرية حتى في الحالات الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى البتر.
  • يخفف من ألم الإصابة بشكل عام.
  • يساعد في علاج بعض الأمراض مثل البواسير أو الهربس أو الصدفية.

تشير الأبحاث إلى أن هذه القدرة في العسل تنبع من مكوناته المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات ، فضلاً عن تأثيره المغذي على الجلد.

8. يخفف العسل من السعال عند الأطفال:

السعال مشكلة تنفسية شائعة لدى الأطفال. على المدى الطويل ، يمكن أن يؤثر ذلك على نومك وصحتك العامة. حسب ما نشرت العديد من الدراسات بأن علاجات السعال الطبية تحتوي جميعها على العسل الذي من الممكن أن يخفف السعال. كما توصلت بعض الدراسات إلى أن العسل فعال جدًا في تقليل أعراض السعال والمساعدة على النوم بشكل أفضل من أي دواء آخر. ومع ذلك ، فإن استهلاكه في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة يمكن أن يسبب التسمم الغذائي لهم، لذلك لا ينصح به في هذه الحالة.

وفي الختام، وبالرغم من أن العسل بديل حلو ولذيذ للسكر العادي، إلا إنه لا يزال مجرد نوع من الحلوى يتكون من السكر والسعرات الحرارية. لذلك ، عند استهلاكه ، احرص دائما على الشراء من العلامات التجارية ذات الجودة الغذائية العالية ، وهي تلك التي لا يتم تغييرها . على أي حال ، عند شراء العسل يجب التأكد من جودتها قبل شراءه ، كما ينصح بالمحافظة على استخدمه دائمًا كبديل للسكر ، للحصول على فوائد العسل الصحية.




179

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى