تليجرام تريند الخليج
سياسة

السعودية.. توقيف ضباط وموظفين عموميين في قضايا فساد

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية، الخميس، توقيف عدد من المواطنين والمقيمين، وإصدار أحكام بالسجن وغرامات على المتورطين في قضايا الفساد من ضباط وموظفين حكوميين.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أن أبرز هذه القضايا تضمنت إيقاف مدير كيان تجاري وموظفين اثنين يعملان في أحد البنوك، بعد تزوير عقد حصل بموجبه على تمويل بمبلغ 102 مليون ريال.

كما ألقت الهيئة القبض على مديرة الشؤون الصحية ومشرفة الحجر الصحي بإحدى المناطق، ومقيمة تعمل في شركة متعاقدة للشؤون الصحية، لعرضها وظيفة على مواطنة مقابل تنازلها عن شكوى ابتزاز كانت قد سبق لها أن حصلت عليها. مقدم ضد المقيم.

كما ألقت الهيئة القبض على ضابط برتبة عقيد وضابط صف يعمل في اللجنة المشرفة على ترسيم الحدود، ومواطنا، لاتفاقهما على التلاعب بمناطق ومواقع العقارات الواقعة على المناطق الحدودية، وعبرها. منهم للحصول على تعويض مالي.

تباشر في عدد من القضايا الجزائية وتعلن عن صدور عدد من الأحكام القضائية

– هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (nazaha_gov_sa)

وأضافت أنه تم القبض على أحد موظفي شركة المياه الوطنية بالجرم المشهود وتسلمه 300 ألف ريال من أصل 600 ألف ريال من إحدى الشركات العقارية، مقابل استكمال إجراءات إيصال المياه لمشروع إنشاء الفلل السكنية.

ولفتت الهيئة إلى توقيف ضابط صف يعمل في إدارة السجون، لحصوله على مليون ريال من معتقل في قضية مخدرات، مقابل الإفراج عنه بشكل غير قانوني.

أشارت الهيئة إلى إيقاف طبيبة عربية وطبيبة تعمل في مستشفى تابع لوزارة الصحة لإصدارها وصفات طبية غير صحيحة، وصرف حليب أطفال غير مخصص للبيع من صيدلية المستشفى، وتلقي مبالغ مالية وهدايا عينية. في مقابل 3 مواطنين (موقوفين).

كما اعتقلت هي موظفًا يعمل بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، لحصوله على 20 ألف ريال من أصل 125 ألف ريال مستثمر مقابل تقسيم عقد إيجار عقار بين المستثمر والصندوق من أجل تخفيض قيمة العقد. .

من جهة أخرى، أعلنت الهيئة عن صدور أحكام ابتدائية من المحكمة الجزائية المختصة بحق عدد من المتورطين أبرزها إدانة ضابط برتبة عقيد يعمل بإدارة التشغيل والصيانة بوزارة الدفاع. بجرم الرشوة والإساءة الإدارية وإهدار المال العام والتزوير وغسيل الأموال وحكم عليه بالسجن 10 سنوات وغرامة. 390 الف ريال للخزينة العامة للدولة.

كما أدين رئيس مجلس إدارة شركة بجريمة رشوة، وحكم عليه بالسجن لمدة سنتين و 6 أشهر وغرامة قدرها 20 ألف ريال، وأدين مقيم يعمل في نفس الشركة بارتكاب الجريمة. بالرشوة وحكم عليه بالسجن سنتين وغرامة 20 ألف ريال.

كما أدين ضابط صف يعمل في نفس المنطقة بتهمة الرشوة والتزوير وحكم عليه بالسجن لمدة عام و 6 أشهر وغرامة قدرها 15 ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة وضابط صف. أدين العامل في نفس المنطقة بالرشوة والتزوير وغسيل الأموال، وحكم عليه بالسجن 3 سنوات و 6 أشهر وغرامة قدرها 75 ألف ريال. .

وتضمنت الأحكام إدانة منسوبي هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بتهمة التزوير، والحكم الأول بالسجن عامين وغرامة 15 ألف ريال، والثاني بالسجن عامين وغرامة 20 ألف ريال.

وشددت الهيئة أنها مستمرة في الرقابة والرقابة على كل من يتعدى على المال العام أو يستغل المنصب لتحقيق مصلحته الشخصية أو الإضرار بالمصلحة العامة ومحاسبته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة، بسبب الجرائم. لا يندرج الفساد المالي والإداري ضمن قانون التقادم، مؤكداً استمرار تطبيقه لما يقتضيه النظام ضد المخالفين. من دون تهاون.

تعلن المملكة العربية السعودية بشكل دوري عن قضايا فساد تورط فيها مسؤولون وضباط ورجال أعمال وموظفون حكوميون.

أنشأت المملكة العربية السعودية هيئة مكافحة الفساد عام 2011، ومنحتها صلاحيات كشف الفساد في جميع المؤسسات الحكومية، قبل أن تحظى بدعم رسمي بارز في السنوات القليلة الماضية، بعد أن احتجزت الرياض العشرات من رجال الأعمال والأمراء في فندق الريتز كارلتون في العاصمة. الرياض في حملة قالت إنها تهدف إلى محاربة الفساد. 2017.

في 12 نوفمبر / تشرين الثاني، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن إجمالي التسويات التي حصل عليها نتيجة حملاته المعلنة لمكافحة الفساد في السعودية بلغت 247 مليار ريال (65.8 مليار دولار)، أي ما يعادل 20٪ من الإيرادات غير المصرح بها. نفط المملكة.

قاد “بن سلمان” حملة قال إنها لمكافحة الفساد، واعتقل خلالها أمراء ووزراء ورجال أعمال وسياسيين ومستثمرين، واحتجزهم داخل فندق “ريتز كارلتون” بالرياض، وفقط من وافق على الاستسلام. تم الإفراج عن جزء من ثروته للحكومة، في حملة نظر فيها المدافعون عن حقوق الإنسان والمسؤولون. حول العالم طريقة عنيفة لترسيخ أقدام ونفوذ “بن سلمان” في المملكة وسط العديد من خصومه.

الدولار = 3.7 ريال سعودي

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى