تليجرام تريند الخليج
السعودية

شروط الالتحاق بكلية الدراسات البحرية.. أقسام كلية الدراسات البحرية

شروط الالتحاق بكلية الدراسات البحرية، أقسام كلية الدراسات البحرية: من الملاحظ زيارة العجز الشديد في الكوادر البحرية. وكذلك التخصصات البحرية الجامعية وغير الجامعية المؤهلة للعمل في صناعة النقل البحري. سواء على المستوى المحلي أو الدولي. وفي نفس السياق مواكبة رؤية التنمية في المملكة العربية السعودية. فقد أدركت جامعة الملك عبد العزيز أهمية إنشاء مشروع كلية الدراسات البحرية.

وفي نفس السياق تعتبر هذه استجابة لطلب الجهات والهيئات التي تعمل في صناعة النقل البحري. على سبيل المثال وزارة النقل والممثلة في إدارة النقل البحري. بالإضافة إلى وزارة الدفاع والطيران والممثلة في إدارة المساحة العسكرية. وكذلك المؤسسة العامة للموانئ والغرف الصناعية والتجارية والديوان العام للخدمات المدنية. 

أقسام كلية الدراسات البحرية

  1. قسم الملاحة البحرية.
  2. قسم المساحة البحرية.
  3. قسم الهندسة البحرية.
  4. قسم الموانئ والنقل البحري.

أقسام كلية الدراسات البحرية

1 _ قسم الملاحة البحرية:

 يوفر قسم الملاحة البحرية التعليم الأكاديمي و التدريبي. وهذا طبقا للمعايير الدولية لمعاهدة (STCW 95) الخاصة بالمنظمة البحرية الدولية (IMO). 

حيث يتمكن الطالب من خلال القسم الحصول على درجة البكالوريوس في الملاحة البحرية. وفي نفس السياق فإن مدة الدراسة هي خمس سنوات شاملة التعليم الأكاديمي وكذلك التدريب لمدة 12 شهراً على متن إحدى السفن. 

ويحصل الطالب من خلال المعهد على شهادة دولية كضابط بحري ثاني. وهي شهادة معتمدة دولياً يستطيع من خلالها العمل على متن أي  من السفن العالمية والمحلية والتي تصل حمولتها إلى 500 طن أو أكثر. 

2 _ قسم المساحة البحرية:

قسم المساحة البحرية يقوم بتدريس العلم الذي يختص بالقياس وشرح خصائصه الفيزيائية للمناطق الساحلية وكذلك الأجزاء القابلة للملاحة البحرية على سطح الكرة الأرضية وعلاوة على ذلك فهو يوضح كيفية التأكد من استخدامها في الأغراض الملاحية. 

وبالتالي فإن الطالب بعد انتهاء دراسته في قسم المساحة البحرية بكلية الدراسات البحرية في جامعة الملك عبد العزيز سوف يحصل على شهادة بكالوريوس العلوم في المساحة البحرية. 

3 _ قسم الهندسة البحرية:

تعرف الهندسة البحرية بأنها فرع من فروع الهندسة التي تقوم بدراسة تصميم وبناء وصيانة السفن وكذلك دراسة المحركات البحرية و الالات المساعدة بكافة أنواعها. 

وتقوم أيضا بدراسة طرق الصيانة لها وبعد إتمام الطالب لمراحل الدراسة في قسم الهندسة البحرية في جامعة الملك بن عبد العزيز سوف يكون حاصل على شهادة بكالوريوس العلوم في الهندسة البحرية. 

ويعتبر برنامج دراسة قسم الهندسة البحرية متناسب مع أحكام الجامعة ومع جميع متطلبات المنظمة البحرية الدولية (IMO) حسب المعاهدة الدولية (STCW 95). 

4 _ قسم الموانئ والنقل البحري:

وهو يقوم بصناعة الموانئ ومعدات النقل البحري وهو جزء مهم في الصناعة العالمية. 

الصناعة البحرية عبارة عن نقل البضائع من مكان إنتاجها إلى الأسواق الاستهلاكية وفي الوقت الراهن تحمل السفن التجارية على سبيل المثال الناقلات وسفن البضائع السائبة وكذلك سفن الحاويات أكثر من 90% من التجارة العالمية. 

وبالتالي فإن هذا يدل على تأثيرها الكبير على الاقتصاد الدولي. 

تهدف الدراسة في قسم الموانئ والنقل البحري إلى صناعة النقل البحري وإدراك أهمية إدارة سلاسل الإمدادات والخدمات اللوجستية في النهوض بالاقتصاد السعودي. 

أهم شروط القبول في كلية الدراسات البحرية:

  • تسجيل الدخول على  رابط التسجيل والقبول لكلية الدراسات البحرية.
  • يجب أن يزيد المعدل التراكمي للطالب عن 3.
  • يشترط نجاح الطالب في امتحان المستوى في اللغة الانجليزية في السنة التحضيرية بتقدير يزيد عن 75 درجة.
  • يجب عبور الطالب في مواد الفيزياء والرياضيات في السنة التحضيرية بدرجة تزيد عن 70 درجة لكل مادة.
  • النجاح في المقابلة الشخصية.
  • أن يكون الطالب لائق طبيا إذا كان يرغب في الالتحاق بقسم ملاحة بحرية وهندسة بحرية حسب شروط منظمة العمل الدولية (ILO).
  • إحضار موافقة ولي الأمر بالسماح للطالب بالسفر للخارج في حالة التدريب حتى ينال على الشهادة المهنية في القسم الخاص به.
  • توقيع التعهد بالالتزام ببرنامج اللغة الانجليزية طبقا للبرنامج المخصص له.
  • كتابة نموذج طلب التخصص في كلية الدراسات البحرية طبقا للنموذج المخصص له.
  • إحضار صورة واضحة لجواز السفر.
  • يجب التعهد بالالتزام بالزي الرسمي للكلية حسب النموذج المخصص له.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى