صحة

 فوائد بذور الشيا لجسم الإنسان، وقيمته الغذائية.. طرق استخدام بذور الشيا

 

فوائد بذور الشيا لجسم الإنسان، حيث تعد بذور الشيا من البذور التي تنتمي لفصيلة النعناع، ويستخدمها الناس منذ آلاف السنين في غذائهم، كما أنها تدخل في تصنيع الكثير من المنتجات المختلفة مثل الخبز والطحين وأيضاً بعض أنواع الزيوت، وكذلك الزبدة المعروفة بزبدة الشيا والتي تقوم بالكثير من الفوائد الصحية وخاصةً في مجال التجميل، وكانت تعد هذه البذور من المحاصيل الرئيسية للعديد من البلاد لفترات طويلة، وتعتبر هذه البذور من المحاصيل الغنية بالكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التي تجعلها مفيدة للكثير من الأمراض حيث أنها تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، كما أنها تساعد أيضاً في تعزيز صحة الشعر والبشرة وقد أصبحت في الفترة الأخيرة من المكونات التي تدخل في مستحضرات العناية والتجميل بجانب فوائده الصحية.

فوائد بذور الشيا لجسم الإنسان

تحتوي بذور الشيا على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن المختلفة مما يجعلها تقدم الكثير من الفوائد الصحية وفي الآتي سنتعرف على أهم فوائد هذه البذور بشئ من التفصيل.

تعزيز صحة القلب

تعد هذه البذور من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة القلب وذلك لأنها تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار أو عالي الكثافة بالجسم، كما أنها تعمل علي التقليل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم، وكذلك تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم مما يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وكذلك الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة مثل تصلب الشرايين.

مفيدة لمرضى السكر

تعد بذور الشيا من أكثر الأطعمة المفيدة لمرضى السكر نظراً لاحتوائها على كربوهيدرات يتم إطلاقها في الجسم بشكل بطئ مقارنة بأنواع الكربوهيدرات الأخرى، وبذلك فهي تساعد علي التحكم في نسبة السكر بالدم كما أنها تتحكم في عملية التمثيل الغذائي للسكريات مما يؤدي ذلك لعدم ارتفاع نسبة السكر في الدم.

فوائد بذور الشيا لجسم الإنسان

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعد بذور الشيا من أفضل الأطعمة التي قد تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وكذلك تساعد على الوقاية من الإصابة بعسر الهضم، كما تساعد هذه البذور بشكل كبير على دعم البكتيريا النافعة الموجودة بالأمعاء، وبالتالي منع معظم أمراض الجهاز الهضمي.

الوقاية من هشاشة العظام

تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام وكذلك منع إصابتها بالهشاشة، كما أنها تحتوي أيضاً على البورون وهو عنصر يساعد في عملية استقلاب الكالسيوم واستخدامه لتقوية العظام والحفاظ عليها من الهشاشة والكسر أيضاً.

تعزيز صحة العين

كما تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا3 والتي تلعب دور كبير في تعزيز صحة العين والوقاية أيضاً من الإصابة بمتلازمة جفاف العين وكذلك حماية العين من الالتهابات، كما أنها تساعد في الوقاية من أمراض العين المرتبطة بالتقدم في العمر مثل التنكس البقعي.

تخفيف الوزن

تحتوي بذور الشيا على العديد من الألياف الغذائية المفيدة التي تساعد في إنقاص الوزن الزائد، وذلك لأنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت وتقليل الرغبة في تناول الطعام، كما أنها تحتوي أيضاً على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والمعادن والفيتامينات مما يقلل أيضاً من الضعف والخمول.

فوائد أخرى لبذور الشيا لجسم الإنسان

تحتوي بذور الشيا علي الكثير من الفوائد الصحية الأخرى للجسم ومن أهم هذه الفوائد الصحية ما يأتي:

– خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي وقاية القلب من الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل: النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

– الوقاية من الإصابة بالكثير من أنواع السرطان مثل سرطان الرحم.

– تعزيز صحة الأسنان وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم.

– إمداد الجسم بالكثير من الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية المختلفة.

– تعزيز صحة الجلد وكذلك الوقاية من الإصابة بحب الشباب وتعزيز مرونة الجلد وأيضاً منع الشيخوخة المبكرة للبشرة.

– تعزيز صحة الأم والجنين اثناء فترة الحمل ونمو الجنين بشكل صحي.

– التقليل من التهابات المفاصل والالتهابات المختلفة بالجسم أيضاً.

فوائد بذور الشيا لجسم الإنسان

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن المختلفة مما يجعلها تقدم الكثير من الفوائد الصحية ومن أهم هذه العناصر الغذائية ما يأتي:

– الألياف الغذائية.

– الكالسيوم.

– الحديد.

– المغنيسيوم.

– فيتامين سي.

– فيتامين ألف.

– السيلينيوم.

– فيتامين ب1.

– فيتامين ب2.

– حمض الفوليك.

– الفسفور.

– الزنك.

– فيتامين هاء.

– فيتامين ب3.

– النحاس.

– المنجنيز.

– البوتاسيوم.

– الكربوهيدرات.

– الدهون.

– الأحماض الدهنية أوميجا3.

طرق استخدام بذور الشيا

توجد بعض الطرق التي يمكننا من خلالها استخدام بذور الشيا من أجل الاستفادة من فوائدها الصحية ومن أهما:

– رش الشيا على الأطعمة المختلفة.

– صناعة كل من الصلصات والمخبوزات وبعض أنواع الزيوت أيضاً.

– يمكننا استخدام الشيا مع البيض لعمل العجة.

– إضافة الشيا لليخنات حيث أنها تعمل كعامل مكثف.

– طحن بذور الشيا ثم وضعها على الحليب والزبادي.

– إضافة الشيا إلى العصائر والمشروبات المختلفة.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم فوائد بذور الشيا بالتفصيل، كما تعرفنا أيضاً على القيمة الغذائية لهذه البذور، وكذلك أهم الطرق التي يمكن من خلالها استخدام بذور الشيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى