تليجرام تريند الخليج
صحة

أهمية استخدام كريم واقى الشمس .. و طريقة استخدام واقى الشمس

أهمية استخدام كريم واقى الشمس يعد من أهم الموضوعات التى يزداد البحث والتساؤل عنه عبر مختلف محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعى من قبل العديد من الأفراد، حيث يعتبر كريم واقى الشمس من الكريمات المخصصة للنساء والرجال معًا ولا يقتصر على جنس محدد للوقاية من اسمرار الجلد و حروق الشمس،لذلك ينصح عند الخروج فى الشمس باستخدام واقي الشمس قبل الخروج ومن ثم نقدم لكم فى هذا المقال أهمية استخدام كريم واقى الشمس

أهمية استخدام كريم واقي الشمس

كريم واقي الشمس من أهم الكريمات التى لها فائدة كبيرة تتمثل فى حماية ووقاية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الناتجة من الشمس، وهذه الأشعة تكون ضارة بالنسبة للبشرة، حيث تمثل ضررها في النقاط الآتية:

1.حدوث  اسمرار فى البشرة

تسبب الأشعة فوق البنفسجية تحفيز الجلد على إنتاج المزيد من صبغة الميلانين مما يجعل الجلد أكثر اسمرارًا، وهذا الأمر يزعج الكثير من الأفراد نتيجة لتغير لون البشرة

2. عمل حروق فى الجلد

يؤدى التعرض إلى أشعة الشمس المحملة بالأشعة فوق البنفسجية لساعات طويلة إلى إحداث حروق فى الجلد جدًا مؤلمة، لأن هذه الأشعة تؤثر على الألياف المرنة وألياف الكولاجين.

كما أن أضرار إشاعة الشمس لا تتوقف لحد الحروق وإنما تمتد أضرارها إلى إصابة البشرة بالشيخوخة مبكرًا، ومن ثم فإن كلما تعرضت البشرة لحروق الشمس زادت احتمالية تعرضها للتجاعيد.

3. تؤدى للإصابة بسرطان الجلد

كما يعد سرطان الجلد هو أخطر ضرر لأشعة الشمس ، حيث أن هذه الأشعة تحفز الخلايا في الجلد على الإنقسام بشكلٍ غير طبيعي.

طريقة استخدام كريم واقي الشمس بشكل صحيح

كما يُنصح أطباء الجلدية قبل الخروج فى الشمس استخدام واقي الشمس، بحيث يتم وضعه على البشرة قبل الخروج بمدة تُبلغ 15 دقيقة، كما يجب على الفرد أن يُجدد كل ساعتين من أجل الحصول على أفضل النتائج المرجوة منه ،كما يؤكد الأطباء على ضرورة دهن طبقة واحدة من الكريم بحيث تكون الكمية واضحة على الجلد.

هل يمكن للفرد الخروج إلى الشمس دون وضع واقي الشمس؟

تعتبر الشمس أهم مصدر للحصول على فيتامين د حيث أن التعرض للشمس بدون وضع كريم الوقاية للشمس يكون مفيدة، لكنه يشترط أن يكون التعرض لفترة تبلغ  10 – 15 دقيقة فقط وبعد ذلك يجب على العودة إلى الظل أو دهن كريم الوقاية.

أهم النصائح عند استخدام كريم واقي الشمس

كما يوجد مجموعة من النصائح يجب على الفرد التعرف عليها سواء كان الرجال والنساء عند استخدام واقى الشمس

  • يجب استخدام كريم الوقاية من الشمس عندما يبدأ الطفل بالتعرض للشمس، حيث أصبح متوفر في الأسواق أنواع مختلفة من الكريمات الخاصة بالرضع والأطفال.
  • كما يجب على الفرد أن يمشى فى ظل لأطول فترة ممكنة مع استخدام واقي الشمس حيث أن واقى الشمس ليس كافيًا عند التعرض للشمس، مع ارتداء النظارات الشمس والملابس الساترة للبشرة.
  • التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية واقي الشمس أمر مهم ، لأن عند استخدامه بعد انتهاء صلاحيته يصبح واقى الشمس يضر البشرة ولا يُفيدها.
  • يجب التحقق من أن كريم الوقاية من الشمس يقى البشرة  من نوعين من أشعة الشمس:وهى الأشعة فوق البنفسجية، والأشعة تحت الحمراء، وهذا يكون مكتوب على العلبة الخاصة بالواقي الشمس.
  • كما يجب استعمال كريم واقي الشمس لكلُا من الرجال والنساء فهو مصنوع على البشرة ولا يقتصر على جنس مُحدد.

وفى نهاية المقال قد أوضحنا لكم كل المعلومات التى تتعلق بأهمية استخدام كريم واقى الشمس والطريقة الصحيحة لاستخدامه

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى