تليجرام تريند الخليج
منوعات

اي الخلايا يمكن ان ينمو حجماً اكبر؟.. وما هي أبرز أنواعها؟

تمثل الخلية الوحدة الأساسية البنائية لجسم الكائن الحي وتتضمن الجزيئات الأساسية للحياة كما أنها محاطة بغشاء يحميها من العوامل الخارجية، ويتواجد منها الكثير من الأنواع وفقًا للوظيفة الخاصة بها وكذلك عددها بالإضافة إلى أنها تختلف في قابليتها للانقسام، حيث يتواجد أنواع منها تنقسم وتعطي حجم أكبر في حين أن الأنواع الأخرى لا تستطيع ذلك، لذلك يبحث الجميع عن اي الخلايا يمكن ان ينمو حجماً اكبر؟ وأبرز خصائصها.

اي الخلايا يمكن ان ينمو حجماً اكبر؟

تعد الخلية وحدة بناء جسم الكائن الحي وتختلف عن بعضها البعض بكثير من الأمور مثل الحجم وكذلك النوع بالإضافة إلى العدد، حيث توجد كائنات حية مكونة من خلية واحدة مثل البكتيريا هذا إلى جانب تواجد كائنات عديدة الخلايا مثل الإنسان والنبات والحيوان، وتختلف أيضًا الخلايا بطريقة الانقسام والاندماج وغيرها من العمليات التي تحدث بداخلها، ومن ضمن الأسئلة التي تعد الأبرز فيما يتعلق بالخلايا هو سؤال اي الخلايا يمكن ان ينمو حجماً اكبر وهذا حيث تعد إجابة هذا السؤال هي الخلايا المنبسطة نظرًا لأن مساحة سطح الخلية أكبر بالنسبة إلى حجمها.

أنواع الخلايا حسب التطور

تختلف أنواع الخلايا بحسب مكان تواجدها، حيث أن خلايا البكتيريا مختلفة عن خلايا الإنسان والحيوان والطلائعيات وغيرهم، وتتمثل أبرز الاختلافات بين كلا النوعين كالآتي:

  1. الخلايا بدائية النواة: والمعروفة بأنها غير محاطة بغشاء أو غلاف عليها، كما أن DNA الخاص بها ملتف في منطقة معينة بالسيتوبلازم تسمى بالمنطقة النووية، وتتواجد تلك النوعية من الخلايا في البكتيريا والخميرة.
  2. الخلايا حقيقية النواة: والتي تحتوي على نواة حقيقية يتواجد عليها غلاف غشاء خاص بها، كما أن DNA المتواجد بها عبارة عن لولب مزدوج حلزوني ولا يتواجد في المنطقة النووية بل يوجد في النوية، ومن ضمن الكائنات التي تمتلك الخلايا حقيقية النواة النباتات والإنسان والفطريات وغيره.

أنواع الخلايا حقيقية النواة

تنقسم الخلايا حقيقية النواة والتي تتواجد في الحيوانات والفطريات والطلائعيات والإنسان وغيرها من الكائنات بحسب أماكن تواجدها إلى خلايا نباتية وخلايا حيوانية، وأبرز الاختلافات بينهم تتمثل في الآتي:

  1. الخلايا النباتية: عبارة عن مجموعة متخصصة من الخلايا تؤدي وظائف محددة وتتنوع ما بين خلايا برانشيمية وغروية ونسيج داعم أو اسكلرنشيمية.
  2. الخلايا الحيوانية: والتي تتضمن أيضًا أنواع متخصصة بوظائف محددة، وتلك النوعية من الخلايا المتواجدة في جسم الإنسان وتختلف في الشكل والحجم والوظيفة أهمها الخلايا الجذعية والعظام وخلايا الدم والجلد والعضلية والعصبية والبنكرياس والمبطنة والجنسية والدهنية.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى