تليجرام تريند الخليج
صحة

أطعمة مفيدة لصحة الكبد .. يجب أن يتناولها مرضى الكبد

أطعمة مفيدة لصحة الكبد حيث يعتبر الكبد من أهم الأعضاء الرئيسية فى جسم الإنسان ،كما أن المحافظة على صحة الكبد يؤدى إلى رفع كفاءة الجسم للقيام بمختلف وظائفه مثل تنظيف للسموم، وعمليات أيض المواد الغذائية، وأيضًا التوازن الهرموني وغيرها الكثير، لذلك يقوم الغذاء الصحى المفيد للكبد بدور مهم فى تعزيز وتنشيط صحة الكبد،لذلك نقدم لكم فى هذا المقال أطعمة يجب أن يتناولها مرضى الكبد

أطعمة مفيدة لصحة الكبد .. يجب أن يتناولها مرضى الكبد

النظام الغذائي الصحي يقوم بدور مهم في المحافظة على كافة أجهزة الجسم المختلفة بما في ذلك الكبد، وتتمثل أطعمة مفيدة للكبد في ما يأتي:

تناول الجريب فروت

تعتبر الجريب فروت واحد من أهم على مضادات الأكسدة التي وقاية الكبد بشكل طبيعي ومنها مادة نارينجين (Naringenin) التى تقوم بالمساعدة في حماية الكبد من الإصابة بالالتهابات وتلف الخلايا.

تناول الخضار الأخضر الورقى

يجب تناول الخضار الأخضر الورقى مثل الملفوف (الكرنب) والبروكلي باعتبارهم مصدر للكبريت الذي يعتبر من واحد من أهم العناصر لصحة الكبد، وللقيام بتنظيف السموم، والحماية من الجذور الحرة والمواد الكيميائية السامة.

ومن الجدير بالذكر أن الهندباء من الخضار الورقية الضرورى لعمل الكبد وإفراز العصارة الصفراء، من أجل تنشيط عملية هضم وامتصاص الدهون لانه يحتوى على مادة تاراكساسين (Taraxacin).

 أكل العنب مفيد

من الأطعمة الضرورية لصحة الكبد تناول العنب بخاصة العنب الأحمر والأرجواني حيث يشتمل على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية المفيدة ومن أشهرها مادة ريسفيراترول (Resveratrol) الذي له العديد من الفوائد الصحية.

أظهرت الدراسات والأبحاث  التى تم إجراءها على المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي أن تناول مكملات بذور العنب على مدار 3 أشهر يعمل على تحسين وظائف الكبد.

 يجب أكل البقوليات والبراعم والحبوب الكاملة

البراعم، و الحبوب الكاملة،و البقوليات كلها تعد مصدر للبروتينات المهمة للجسم، التى تعمل بمثابة الأنزيمات المساعدة (Catalysts) في الجسم،

أما عن براعم البروكلي فهى مصدر غني بمادة السولفارين (Sulforaphane) وهى مادة طبيعية واقية من السرطانات ومفيدة لعمل الكبد.

 الثوم والبصل من الأغذية الغنية بالكبريت

الثوم والبصل من أهم الأغذية الغنية بالكبريت التي تعتبر من الأطعمة المفيدة للكبد، حيث يوجد فى الثوم مادة الأليسين (Allicin) التي تدخل في تركيب الكبريت حيث أن كبريت ضرورى لتنشيط عملية تنظيف الكبد للسموم من الجسم، الحماية من الزئبق، والإضافات الغذائية وهرمون الإستروجين، أما البصل يحتوى على مادة الغلوتاثيون (Glutathione) التي تحتوي على الكبريت في أساسها لحماية الخلايا من الجذور الحرة.

 

تناول البيض

 البيض مصدر غنى بالبروتينات الضرورية التى تشتمل على الأحماض الأمينية الأساسية، حيث يحتاج الكبد إلى هذه الأحماض الأمينية لإزالة السموم من الجسم،كما يعتبر صفار البيض مصدر لمركب الكولين (Choline)، الضرورى لعمليات الأيض، كما يحمي الكبد من مختلف السموم.

 تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

مصادر البروبيوتك (Prebiotic) من أهم الأنواع المفيدة لعمل الكبد و الأمعاء لتكون متوازنة وسليمة، لأنها تتولى مهمة نمو البكتيريا النافعة والتي يجب أن توجد بشكل متوازن في الأمعاء لتؤثر بشكل إيجابى على مناعة الجسم وصحته، كما أن مادة البروبيوتيك مهمة لصحة الجهاز الهضمي وعملية التخلص من الفضلات ومن ثم تعزز عملية الإخراج

أهمية الماء لصحة الكبد

 المياه من أهم عناصر الحياة الضرورية لصحة للجسم حيث تقوم بمهمة التخلص وإزالة السموم من الجسم ومن ثم تنقية الدم، بالإضافة إلى التخلص من الفضلات ،كما أن المياه ضرورية لحدوث العديد من التفاعلات والعمليات الحيوية فى الجسم،لذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء كل يوم بمقدار 8 أكواب

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى